هوامش على قضية الجبر والاختيار في الفكر الإسلامي

المؤلفون

  • د . السيد رزق الحجر جامعة القاهرة.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v9i.349

الملخص

الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحابته ومن ولاه ومن اهتدى بهديهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد.

فإن الفرض الذي يسعى هذا البحث لتحقيقه هو اتفاق جمهور المسلمين فيما يتعلق بحرية الإنسان واختياره وهذا الفرض قد يصعب تصديقه لكثرة ما حفلت الكتب والمصنفات من صور الاختلاف في هذه القضية، حتى أصبح من الأمور العادية أن تقرأ ذلك في كل بحث أو مصنف وما أكثر البحوث والدراسات التي تناولتها.إن المسلمين قد اختلفوا فيها وتوزعوا بين قدرية غلاة، وجبرية جهمية، وجبرية متوسطة، ومعتزلة. فإذا خضت في تفاصيل أقوال كل فرقة من هذه الفرق وقفت على الخلاف داخل الفرقة الواحدة، وخرجت من ذلك بانطباع عام عن تحزب الكثير من المسلمين وتفرقهم.لكن الحقيقة -حسبما بدت لنا أن الموقف الإسلامي ليس على هذا النحو الشائع، فالمسلمون من طوائف السنة وسلف الأمة والمحدثين والفقهاء، والأشاعرة، والماتريدية والمعتزلة، والشيعة جميعاً على قول واحد، هو إثبات حرية الإنسان، وتأكيد اختياره لأفعاله وأنه مستطيع مريد لها، ممكن من الفعل والترك، وأنه بذلك مكلف مسئول مثاب أو معاقب على فعله.

التنزيلات

منشور

26-02-2023

كيفية الاقتباس

الحجر ا. ر. (2023). هوامش على قضية الجبر والاختيار في الفكر الإسلامي. مجلة الجامعة الأسمرية, 9. https://doi.org/10.59743/jau.v9i.349

إصدار

القسم

المقالات