الإعجاز التأثيري للقرآن الكريم

المؤلفون

  • د. خالد محمد القضاة الجامعة الأسمرية.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v10i.318

الملخص

الحمد لله الذي أنزل القرآن على عبده ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المنزل عليه هذا القرآن ليبينه للناس بأمر ربه وأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِلَ إِلَيْهِمْ [النحل: 44] فأزال معالم الوثنية والضلال، وأعلى منار التوحيد والإيمان وعلى آله وصحبه نجوم الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، فإن أحق ما يشتغل به الباحثون، وأفضل ما يتسابق فيه المتسابقون مدارسة كتاب الله تعالى، ومداومة البحث فيه، والغوص عن لآلئه والكشف عن علومه وحقائقه، وإظهار إعجازه، وتجلية محاسنه، والدفاع عن ساحته ونفي الشكوك والريب فيه، والقرآن الكريم لا يدرك غوره، ولا تنقضي عجائبه، فما أحق الأعمار أن تفنى فيه، والأزمان أن بحر تنشغل به وكل ساعة يقضيها الباحث في النظر في كتاب الله، والتأمل فيه، أوفي البحث فيما يتصل به في سبيل الله وفي سبيل الإسلام.

والقرآن الكريم هو الآية الأولى للرسول ، ودليله الأعظم على نبوته ورسالته، وهو يحمل الدليل من ذاته على أنه كلام الله تعالى أوحى به لنبيه . والقرآن الكريم قد تحدى الناس كافة، وطالبهم أن يأتوا بمثله لكنهم لم يقدروا على ذلك، وبذلك عجزوا عن معارضته، فصار معجزة لهم.

التنزيلات

منشور

30-06-2008

كيفية الاقتباس

القضاة خ. م. (2008). الإعجاز التأثيري للقرآن الكريم. مجلة الجامعة الأسمرية, 10, 17–63. https://doi.org/10.59743/jau.v10i.318

إصدار

القسم

المقالات