عقوبةُ القتلِ العمدِ من منظورِ فلسفةِ الأخلاقِ الإسلاميّةِ
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v34i3.303الكلمات المفتاحية:
عقوبة الإعدام، فلسفة الأخلاق الإسلامية، القتل العمد، قصاص النفسالملخص
يحاول البحث النظر إلى عقوبة الإعدام للقاتل عمداً من منظار الفلسفة الأخلاقيّة الإسلاميّة، وذلك بهدف الكشف عن التوصيف الأخلاقيّ لهذه العقوبة إن كانت حسنة أو سيئة، عادلة أو ظالمة، ولإغناء المكتبة العربية الإسلاميّة بالدراسات التطبيقيّة الأخلاقيّة. حيث ينطلق التوجّه العالميّ اليوم لمنظمات حقوق الإنسان نحو إلغاء عقوبة الإعدام كليّاً لأنها إهدار للحياة الإنسانيّة التي لا يملكها سوى بارئها، ولأن الإعدام محض انتقام لا يمتّ للإصلاح والعلاج بأي صلة. تحمل تلك المنظمات في مسيرتها وفكرها الكثير من الأخلاق والنبل التي يشجع عليها ديننا الحنيف بل وكل أديان العالم، إلا أن الأخلاق الحقيقيّة لا تتوقّف عند الإنسانيّة والرحمة بل تمتد إلى العدالة التي ربما نرى فيها شيئاً من القسوة ولكن ذلك لا يخرجها من كونها رأس الفضائل ورابعتها عند أفلاطون. فعقوبة الإعدام تكون في بعض الحالات هي العدالة وعين الأخلاق والإنسانيّة، هذا ما يثبته البحث من خلال تحليل عقوبة القتل العمد وعاقبتها من منظور فلسفة الأخلاق الإسلاميّة، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي بأنماطه الثلاثة (التشخيصيّ والتفسيريّ والنقديّ) بناءً على منهجية الدكتور محمد عبد الله دراز رحمه الله تعالى في تحليل الفلسفة الأخلاقيّة القرآنية وفق الأسس الخمسة (الإلزام، والمسؤوليّة، والجزاء، والنيّة، والجهد) وبيان الغاية من القصاص لهذه الجريمة وفق النظر في مصلحة كل واحدٍ من المعنيّين في هذه القضية.
المراجع
القرآن الكريم
ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي(المتوفى: 861هـ). فتح القدير-دار الفكر-بدون طبعة وبدون تاريخ
ابن عاشور، محمد الطاهر. مقاصد الشريعة الإسلاميّة. 2004. طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. قطر.
ابن عزة، عبد الرزاق. 2017-2018 عقوبة الإعدام دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلاميّة والقانون الجنائي الجزائري. رسالة ماجستير جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي
ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد. سنن ابن ماجه. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية
أبو زهرة، محمد. الجريمة والعقوبة في الفقه الإسلامي(العقوبة)- دار الفكر العربي-القاهرة
جعفر. خديجة. نظرية الأخلاق الإسلامية، مقال في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق CILE، 2012
دراز، محمد عبد الله. 1998مختصر دستور الأخلاق في القرآن.ط1. دار الدعوة. القاهرة
دراز. محمد عبد الله. دستور الأخلاق في القرآن الكريم. رسالة دكتوراه لا يوجد تفاصيل الطبعة والتاريخ
الزحيلي، وهبة. 1998. الفقه الإسلامي. ط6-حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة لجامعة دمشق. دمشق
الزيلعي. جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (المتوفى 762ه)، نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي. المحقق محمد عوامة، مؤسسة الريان للطباعة والنشر، بيروت لبنان، دار القبلة للثقافة الإسلامية، ط1، 1997م
الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي 794هـ، المنثور في القواعد الفقهية وزارة الأوقاف الكويتية، ط(2) 1985م
السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ)، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية ط (1) 1411هـ- 1991م
السراج، عبود. 2013-2014.شرح قانون العقوبات العام. منشورات جامعة دمشق كلية الحقوق
الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي (المتوفى: 790ه)، الموافقات، المحقق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط(1) 1997م.
الشرع، صلاح عبد الغني. "عدالة العقوبة في الشريعة الإسلاميّة". المجلة العربية للدراسات الأمنية
الشيمي، علي سيد عبد الحميد يوسف. منهج الإسلام في الحفاظ على الضرورات الخمس للإنسان
طبارة، عفيف عبد الفتاح. 1977. الخطايا في نظر الإسلام. ط2.دار العلم للملايين. بيروت.
العجلوني، الشيخ إسماعيل بن محمد ت1162. 1988كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس. ط3. دار الكتب العلميّة-بيروت
عزام، محفوظ علي. 1986. الأخلاق في الإسلام بين النظرية والتطبيقية الدراسات العربية. ط1. دار الهداية
عوده، عبد القادر. التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوضعي. دار الكاتب العربي. بيروت.
عوده، عبد القادر. التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوضعي. دار الكاتب العربي. بيروت
الفقي، عماد. 2008. عقوبة الإعدام في التشريع المصري تأصيلاً وتحليلاً. ط2. المنظمة العربية لحقوق الإنسان
لمريني، سهام. 2003-2004. "عقوبة الإعدام بين الإبقاء والإلغاء في القانون والشريعة الإسلاميّة". رسالة لنيل الماجستير في علم الإجرام والعلوم الجنائية. كلية الحقوق. جامعة أبي بكر بلقايد. الجزائر
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، (المتوفى: 450هـ)، الأحكام السلطانيّة، دار الحديث - القاهرة
المرداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ) التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، المحقق: د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح. مكتبة الرشد - السعودية / الرياض. ط (1)1421هـ - 2000م
موسى، أبو السعود عبد العزيز. أركان جريمة القتل العمد في الشريعة الإسلاميّة والقوانين الوضعية. قطر
موسى، حاتم إسماعيل. "دفع الصائل وأحكامه في الشريعة الإسلامية". جامعة القدس المفتوحة/فرغ رام الله
موسى، محمد يوسف. 1948. مباحث في فلسفة الأخلاق. مطبعة دار الكتاب العربي.
المولى، محمد أحمد جاد. الخلق الكامل
Kevin M. DeLapp, Meta ethics-Internet Encyclopedia of Philosophy, U. S. A
Amnesty International-Wikipedia https://en.wikipedia.org/wiki/Amnesty_International
Death penalty-Amnesty International https://www.amnesty.org/en/what-we-do/death-penalty/
Murder Rate of Death Penalty States Compared to Non-Death Penalty States. Death penalty information center DPIC, 2018
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 بتول الحموي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.