الذكاء الاخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة في بعض مدارس زليتن المركز

المؤلفون

  • د.إسماعيل عبد الله صوان الجامعة الأسمرية الإسلامية
  • د. هدى فتحي مخلوف

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v34i2.255

الملخص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الأخلاقي لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية العامة في بعض مدارس زليتن المركز. تكونت عينة البحث (348) طالباً وطالبة، (150) ذكوراً، و(198) إناثاً، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية. تم استخدم مقياس الذكاء الأخلاقي من إعداد الباحثان والمكون من (37) فقرة موزعة على سبعة أبعاد وهي (التعاطف، الضمير، الاحترام، التحكم الذاتي، التسامح، العدالة، والعطف)، وقد تم التحقق من خصائصه السيكومترية، حيث بلغ معامل ثباته باستخدام التجزئة النصفية (0.92)، وألفا كرونباخ (0.88)، فيما يتعلق بصدق المقياس، أظهرت النتائج أن جميع الفقرات كانت ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) باستخدام الصدق التمييزي، كما أظهرت النتائج أن الفقرات ترتبط ارتباطاً جيداً مع الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الأخلاقي وأبعاده، كما ترتبط الأبعاد ارتباطًا وثيقًا بالدرجة الكلية للمقياس (ر = 0.69، 0.67، 0.68، 0.63، 0.62، 0.77، 0.64) (التعاطف، الضمير، الاحترام، التحكم الذاتي، التسامح، العدالة، والعطف على التوالي) باستخدام الصدق البنائي. لتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي. أشارت نتائج البحث أن طلاب المرحلة الثانوية العامة يمتلكون درجة عالية من الذكاء الأخلاقي، وذلك على المقياس ككل، وعلى جميع الأبعاد الفرعية للمقياس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الدرجة الكلية للمقياس تعزى لمتغير النوع ولصالح الطالبات، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) على مقياس الذكاء الأخلاقي ككل تعزى لمتغير السنة الدراسية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)على مقياس الذكاء الأخلاقي ككل تعزى لمتغير التخصص الدراسي. 

التنزيلات

منشور

30-06-2021

كيفية الاقتباس

صوان إ. ع. ا., & مخلوف ه. ف. (2021). الذكاء الاخلاقي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة في بعض مدارس زليتن المركز . مجلة الجامعة الأسمرية, 34(2), 568–540. https://doi.org/10.59743/jau.v34i2.255