دراسة تحليلية شاملة لإصلاح الهيكل الإنشائي للرصف المرن المتقادم
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v10i2.2174الكلمات المفتاحية:
الرصف المرن، إصلاح الهيكل الإنشائي للرصف، إعادة تأهيل الرصف، إعادة الإنشاء الكامل، إعادة التدوير في الموقع على الباردالملخص
التدهور التدريجي للرصف المرن، الناتج عن زيادة أحمال المرور والتأثيرات البيئية وتقادم المواد، يفرض الحاجة إلى تطبيق استراتيجيات فعّالة لإصلاح الهيكل الإنشائي من أجل استعادة الأداء الوظيفي وإطالة عمر الخدمة. تركز هذه الدراسة على مقطع حيوي من شبكة الطريق الساحلي الليبي، وتحديدًا الجزء الذي يبلغ طوله 27.5 كيلومترًا ويمتد من جسر شارع طرابلس إلى بوابة الكراريم. قد أُجريت دراسة تحليلية وكمّية لتقييم الحالة الإنشائية وإمكانيات إعادة التأهيل لنظام الرصف المرن القائم، مع التركيز على آليات التلف، وتدهور المواد، وفعالية تقنيات التأهيل المختلفة. وقد شملت عملية التقييم اعمال ميدانية، واختبارات معملية، وإجراءات معيارية تم تحديدها وفقًا لإرشادات AASHTO لتقييم التلف في الرصف، وقوة تربة الأساس، وأداء طبقات الخرسانة الأسفلتية. كما تم استخدام قيم مؤشر حالة الرصف (PCI) وتحليل عينات اللب لاستخلاص مدى الفشل الإنشائي. وتم دعم البيانات من خلال مسوحات بصرية لأشكال التلف لتوفير فهم شامل للظروف السطحية وتحت السطحية. وقد استخدم النمذجة التحليلية، بناءً على نظرية المرونة الطبقية، لمحاكاة استجابة الرصف بعد التأهيل وتوقع أدائه طويل الأمد تحت الأحمال. وتبحث الدراسة في عدة طرق لإعادة التأهيل، تشمل إعادة الإنشاء الكامل (Full-Depth Reclamation)، وإعادة التدوير في الموقع على البارد (Cold In-Place Recycling)، والتثبيت الميكانيكي باستخدام إضافات إسمنتية. وقد تم تقييم كل طريقة بناءً على تعزيز القدرة الإنشائية، وكفاءة التكلفة، وإطالة عمر الخدمة. وأظهرت النتائج أن اختيار تقنيات الإصلاح المناسبة لظروف التربة وأحمال المرور يُحسّن بشكل كبير الأداء الإنشائي ويقلل من احتياجات الصيانة. وتخلص الدراسة إلى أن إعادة الرصف الكامل تمثل الحل الأكثر استدامة وجدوى اقتصادية لإصلاح المقطع المستهدف من الطريق.
التنزيلات
المراجع
[1]. F.L. Mannering, & S.S. Washburn, Principles of Highway Engineering and Traffic Analysis, 5th ed., John Wiley & Sons, (2013).
[2]. ASTM D 6433-07, Standard Practice for Roads and Parking Lots Pavement Condition Index Surveys, American Society for Testing and Materials, (2007).
[3]. B.F. Bowers, & A. Johnson, Performance of Cold In-Place Recycling and Full-Depth Reclamation Projects in Iowa, Iowa Highway Research Board (IHRB Project TR-711), (2018).
[4]. AASHTO, Guide for Design of Pavement Structures, American Association of State Highway and Transportation Officials, (1993).
[5]. M.D. Nazzal, & L.N. Mohammad, Pavement Design Guide for Long-Life Asphalt Pavements, Journal of Transportation Engineering, 136(9), 777–788, (2010).
[6]. National Cooperative Highway Research Program, Rehabilitation of Asphalt Pavements Using In-Place Recycling Techniques, NCHRP Report 421, Transportation Research Board, (2001).
[7]. J.S. Tingle, & J.K. Newman, Stabilization of Unpaved Road Surfaces with Cement and Cement-Fiber Additives, U.S. Army Engineer Research and Development Center, (2004).
[8]. J. Kosior, & P. Mieczkowski, Application of Cement and Foamed Bitumen in Road Rehabilitation Projects, Roads and Bridges - Drogi i Mosty, 18(1), 5–18, (2019).
[9]. Y.H. Huang, Pavement Analysis and Design, 2nd ed., Pearson Prentice Hall, (2004).
[10]. F. Zhou, T. Scullion, & L. Sun, Integrated Pavement Repair and Management System for Flexible Pavements, Texas Transportation Institute, Report No. 0-4396-2, (2006).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الجامعة الأسمرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.