دراسة تحليلية شاملة لإصلاح الهيكل الإنشائي للرصف المرن المتقادم

المؤلفون

  • د.محمد علي كريم قسم الهندسة المدنية والمعمارية، مدرسة العلوم التطبيقية والهندسة، أكاديمية الدراسات العليا، ليبيا https://orcid.org/0000-0003-1524-9282
  • عبدالله علي اغولة قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • الطرابلسي قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة المرقب، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v10i2.2174

الكلمات المفتاحية:

الرصف المرن، إصلاح الهيكل الإنشائي للرصف، إعادة تأهيل الرصف، إعادة الإنشاء الكامل، إعادة التدوير في الموقع على البارد

الملخص

التدهور التدريجي للرصف المرن، الناتج عن زيادة أحمال المرور والتأثيرات البيئية وتقادم المواد، يفرض الحاجة إلى تطبيق استراتيجيات فعّالة لإصلاح الهيكل الإنشائي من أجل استعادة الأداء الوظيفي وإطالة عمر الخدمة. تركز هذه الدراسة على مقطع حيوي من شبكة الطريق الساحلي الليبي، وتحديدًا الجزء الذي يبلغ طوله 27.5 كيلومترًا ويمتد من جسر شارع طرابلس إلى بوابة الكراريم. قد أُجريت دراسة تحليلية وكمّية لتقييم الحالة الإنشائية وإمكانيات إعادة التأهيل لنظام الرصف المرن القائم، مع التركيز على آليات التلف، وتدهور المواد، وفعالية تقنيات التأهيل المختلفة. وقد شملت عملية التقييم اعمال ميدانية، واختبارات معملية، وإجراءات معيارية تم تحديدها وفقًا لإرشادات   AASHTO  لتقييم التلف في الرصف، وقوة تربة الأساس، وأداء طبقات الخرسانة الأسفلتية. كما تم استخدام قيم مؤشر حالة الرصف (PCI) وتحليل عينات اللب لاستخلاص مدى الفشل الإنشائي. وتم دعم البيانات من خلال مسوحات بصرية لأشكال التلف لتوفير فهم شامل للظروف السطحية وتحت السطحية. وقد استخدم النمذجة التحليلية، بناءً على نظرية المرونة الطبقية، لمحاكاة استجابة الرصف بعد التأهيل وتوقع أدائه طويل الأمد تحت الأحمال. وتبحث الدراسة في عدة طرق لإعادة التأهيل، تشمل إعادة الإنشاء الكامل (Full-Depth Reclamation)، وإعادة التدوير في الموقع على البارد (Cold In-Place Recycling)، والتثبيت الميكانيكي باستخدام إضافات إسمنتية. وقد تم تقييم كل طريقة بناءً على تعزيز القدرة الإنشائية، وكفاءة التكلفة، وإطالة عمر الخدمة. وأظهرت النتائج أن اختيار تقنيات الإصلاح المناسبة لظروف التربة وأحمال المرور يُحسّن بشكل كبير الأداء الإنشائي ويقلل من احتياجات الصيانة. وتخلص الدراسة إلى أن إعادة الرصف الكامل تمثل الحل الأكثر استدامة وجدوى اقتصادية لإصلاح المقطع المستهدف من الطريق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د.محمد علي كريم، قسم الهندسة المدنية والمعمارية، مدرسة العلوم التطبيقية والهندسة، أكاديمية الدراسات العليا، ليبيا

    Dr. Mohamed Ali Karim is an Associate Professor of Civil Engineering in the Department of Civil and Architectural Engineering at the School of Applied Sciences and Engineering, Academy for Postgraduate Studies, Janzour, Libya. He holds a Ph.D. in Civil and Environmental Engineering from the University of Massachusetts (UMass), USA. His research focuses on sustainable construction materials and finite element analysis (FEA) of structural performance in various civil engineering applications, including concrete, steel, and pavement structures. Dr. Karim has authored over 15 peer-reviewed publications and is a member of the American Society of Civil Engineers (ASCE) and the American Concrete Institute (ACI).

المراجع

[1]. F.L. Mannering, & S.S. Washburn, Principles of Highway Engineering and Traffic Analysis, 5th ed., John Wiley & Sons, (2013).

[2]. ASTM D 6433-07, Standard Practice for Roads and Parking Lots Pavement Condition Index Surveys, American Society for Testing and Materials, (2007).

[3]. B.F. Bowers, & A. Johnson, Performance of Cold In-Place Recycling and Full-Depth Reclamation Projects in Iowa, Iowa Highway Research Board (IHRB Project TR-711), (2018).

[4]. AASHTO, Guide for Design of Pavement Structures, American Association of State Highway and Transportation Officials, (1993).

[5]. M.D. Nazzal, & L.N. Mohammad, Pavement Design Guide for Long-Life Asphalt Pavements, Journal of Transportation Engineering, 136(9), 777–788, (2010).

[6]. National Cooperative Highway Research Program, Rehabilitation of Asphalt Pavements Using In-Place Recycling Techniques, NCHRP Report 421, Transportation Research Board, (2001).

[7]. J.S. Tingle, & J.K. Newman, Stabilization of Unpaved Road Surfaces with Cement and Cement-Fiber Additives, U.S. Army Engineer Research and Development Center, (2004).

[8]. J. Kosior, & P. Mieczkowski, Application of Cement and Foamed Bitumen in Road Rehabilitation Projects, Roads and Bridges - Drogi i Mosty, 18(1), 5–18, (2019).

[9]. Y.H. Huang, Pavement Analysis and Design, 2nd ed., Pearson Prentice Hall, (2004).

[10]. F. Zhou, T. Scullion, & L. Sun, Integrated Pavement Repair and Management System for Flexible Pavements, Texas Transportation Institute, Report No. 0-4396-2, (2006).

التنزيلات

منشور

15-05-2025

كيفية الاقتباس

كريم م., اغولة ع. ا. ., & محمود ع. ا. (2025). دراسة تحليلية شاملة لإصلاح الهيكل الإنشائي للرصف المرن المتقادم. مجلة الجامعة الأسمرية, 10(2), 118-134. https://doi.org/10.59743/jau.v10i2.2174