بيان القيمة القانونيّة للمعايير الشّرعيّة (أيوفي) في المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة الليبيّة

المؤلفون

  • د. أحمد مصطفى أحمد مليطان قسم الاقتصاد الإسلاميّ، كليّة علوم الشّريعة، جامعة طرابلس، ليبيا
  • أ. زكرياء محمد بنور الشّريف قسم الفقه وأصوله، كليّة معارف الوحي والتّراث، الجامعة الإسلاميّة العالميّة، ماليزيا
  • د. غالية بو هدة قسم الفقه وأصوله، كليّة معارف الوحي والتّراث، الجامعة الإسلاميّة العالميّة، ماليزيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v37i1.2028

الكلمات المفتاحية:

القيمة القانونيّة، المصارف الإسلاميّة، المعايير الشّرعيّة

الملخص

هدفت الدّراسة إلى بيان مدى اعتبار المعايير الشّرعية ( أيوفي) قانونًا تُلزم به المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة داخل دولة ليبيا من حيث صناعة المنتجات المصرفيّة الإسلاميّة وصياغة العقود ووضع الشّروط وحلّ ما قد يقع من إشكاليّات خلال التنفيذ والتطبيق، حتى تصبح لها القيمة القانونيّة من إلزامية ومرجعية في القضاء والتحكيم، ولا تخلو هذه الدّراسة من أهميّة قد توصف بالبالغة في المجال الماليّ والمصرفيّ لدى العالم اليوم الذي تَحكُم مؤسّساته قوانينَ ولوائحَ واضحة تلتزم بها وتعمل على وَفقها، فكان لزامًا على المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة عند ولوجها هذه المنظومة الماليّة العالميّة أن تحدد نظامها التّشريعي والقانونيّ حتى تتجنّب صعوباتٍ قانونيةً وتنظيميةً مختلفة تعرقلها عند تحقيق أهدافها. وقد اتُّبِع في هذا البحث المنهج التّحليليّ النّظريّ المعتمد على جمع الأدبيّات والعناصر الأساسيّة للموضوع ثمّ ترتيبها وصياغتها وتحليلها في محاولة لمعالجة مشكلة البحث. هذا وقد توصّلت الدّراسة إلى أنّ المعايير الشّرعيّة الصّادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسّسات الماليّة الإسلاميّة لها الصفة الإلزامية المقيدة عند المؤسّسات الماليّة اللّيبية الّتي تعمل بصيغ الصّيرفة الإسلاميّة، حيث يقتصر إعمالها فيما لم يرد به نصّ قانونيّ، أو منشور من المصرف المركزيّ اللّيبيّ أو صدور معايير شرعيّة محليّة قد عالجت موضوعات الصّيرفة الإسلاميّة، ومن نتائج الدّراسة أيضًا أنّ التّجربة اللّيبية بالرّغم من قصر عمرها المصرفيّ الإسلاميّ إلاّ أنّها أحْرَزَتْ قَصَبَ السَّبْق في اعتماد المعايير الشّرعيّة (أيوفي) في مؤسّساتها الماليّة، كما أنّ إصدار معايير شرعيّة محليّة له أهميّة كبيرة في مراعاة الخصوصية التي يتمتّع بها الاقتصاد اللّيبيّ ومؤسّساته، كما توصي الدّراسة بإصدار قانون خاصّ بالتّمويل الإسلاميّ الليبيّ - جامع مانع - يُراعى فيه التّوافق مع القواعد القانونيّة الآمرة السّائدة وأحكام الشّريعة الإسلاميّة، الذي بمواده وأحكامه يقدّم على القانون المدنيّ والتجاريّ السّائد باعتباره يصير قانونًا عامًّا مقابل هذا القانون الخاصّ.

المراجع

ابن فارس ، أحمد، (1979م)، معجم مقاييس اللغة، دار الفكر للنشر و التوزيع ، دمشق .

آبو عليو، أحمد عبد العليم عبد اللطيف، ‏(خلال 5-6 ،2014 م)، دور مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في دعم وتطوير الصناعة المالية الإسلامية خاصة و الاقتصادية الإسلامية عامة، ‏المؤتمر الدولي حول منتجات وتطبيقات الابتكار والهندسة المالية بين الصناعة المالية التقليدية والصناعة المالية الإسلامية.

‏الجرجاني، علي بن محمد بن علي ( 1983م)، التعريفات، ط الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الأيوفي، هيئة المحاسبة و المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية،(1437هـ)، دراسات المعايير الشرعية، دار الميمان، الرياض .

الباحسين، يعقوب بن عبد الوهاب، ( 1418م)، قاعدة الأمور بمقاصدها دراسة نظرية تأصيلية، مكتبة الرشد، الرياض .

الباحسين، يعقوب بن عبد الوهاب،(2008م)، المعايير الجلية في التمييز بين الأحكام والقواعد والضوابط الفقهية، ط الأولى، مكتبة الرمز ناشرون، الرياض.

الباحسين، يعقوب بن عبد الوهاب،( ‏2011 م )، المفصل في القواعد الفقهية، ط الثانية ، دار التدمرية، الرياض.

بن بيه، عبدالله ، ( 2007م)، صناعة الفتوى وفقه الأقليات، دار المنهاج، ط الأولى، بيروت.

بن تاسة، محمد،(2019م)، ‏المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية دراسة تحليلية على ضوء الاجتهادات الفقهية معيار المرابحة و المعايير المتعلقة به أنموذجا، الجامعة الإفريقية أحمد دراية، الدرار، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الإسلامية تخصص أصول الفقه - أطروحة الدكتوراه، الجزائر.

حمَّاد، نزيه، (2008م)، معجم المصطلحات المالية و الاقتصادية في لغة الفقهاء، ط الأولى، دار القلم، بيروت.

الراغب الأصفهاني، أبي القاسم الحسين بن محمد، ( د.ت)، المفردات في غريب القرآن ، مكتبة نزار مصطفى الباز.

زايد، يسرى عبد الحليم، ( 1998م)، المعايير الموحدة للمكتبات والمعلومات، ط الأولى، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

الزبيدي، مرتضى،( 1965م)، تاج العروس من جواهر القاموس، دار الهداية للطباعة والنشر والتوزيع، الكويت.

الزحيلي، محمد مصطفى،(2006م)، القواعد الفقهية وتطبيقاتها قي المذاهب الأربعة، ط الأولى، دار الفكر بدمشق ،سورية.

السرطاوي، علي ،( 2022م)، ضرورة التقنين لتطور الصناعة المالية الإسلامية، ورقة بحثية قدمت إلى مؤتمر الشارقة الدولي الرابع في الاقتصاد الإسلامي .

السنهوري، عبد الرزاق، (1936م)، علم أصول القانون، مطبعة فتح الله الياس نوري وأولاده، مصر.

العسبلي، سعد سالم ، ( 2014)، الوجيز في مبادئ القانون، ط الرابعة، دار ومكتبة الفضيل، بنغازي .

الفوزان، صالح بن فوزان ، جريدة الجزيرة عدد 11913 بتاريخ 3/4/1426هـ.

القطان، مناع، ( 2001م)، التّشريع والفقه في الإسلام تاريخا ومنهجا، ط الخامسة، مكتبة وهبة، القاهرة.

مجمع اللغة العربية بالقاهرة، المعجم الوسيط، ط الرابعة، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة.

النجيري، محمود،( 2008م)، الاختيار الفقهي وإشكالية تجديد الفقه الإسلامي مع دراسة في اختيارات ابن قيم الجوزية،ط الأولى ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قطاع الشؤون الإسلامية، الكويت .

القانون رقم 1 بشأن المصارف المعدل بالقانون رقم 46 لسنة 2012م.

القانون رقم 1 لسنة 2013 بشأن منع المعاملات الربوية، الجريدة الرسمية العدد 5.

القانون رقم 6 لسنة 2016م، بتعديل القانون المدني الليبي.

المنشور رقم 9 لسنة 2009م ، بشأن ضوابط وأسسن تقديم المنتجات المصرفية البديلة المتوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية في المصارف التجارية في ليبيا.

أبو غدة، عبد الستار، (خلال الفترة 18 – 19 شعبان 1423هـ الموافق 29 – 30 اكتوبر 2002م) ، التنسيق بين الهيئات الشرعية والحاجة إلى إصدار معايير شرعية، المؤتمر الثاني للهيئات الشرعية هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، موقع موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي شوهد في تاريخ 25/7/2023م.

القره داغي، علي محي الدين، آلية الالتزام بالمعايير الشرعية وضرورته، موقع الدكتور علي القره داغي http://www.qaradaghi.com/chapterDetails.aspx?ID=528 شوهد في 1/11/ 2020.

مصرف ليبيا المركزي، دليل حوكمة المصارف الإسلامية في ليبيا، شوهد في تاريخ 15/12/2023م، https://cbl.gov.ly/micifaf/2023/11/

الموقع الرسمي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، https://cutt.us/HneBP ،شوهد في 15/3/2023م.

التنزيلات

منشور

11-02-2024

كيفية الاقتباس

مليطان د. أ. م. أ., الشّريف أ. ز. م. ب., & بو هدة غ. (2024). بيان القيمة القانونيّة للمعايير الشّرعيّة (أيوفي) في المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة الليبيّة. مجلة الجامعة الأسمرية, 37(1), 35–63. https://doi.org/10.59743/jau.v37i1.2028

إصدار

القسم

المقالات