أخلاقيات مهنة التدريس الجامعي

المؤلفون

  • أ.عادل مصطفى سلطان قسم علم النفس- كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • أ.محمد رمضان شعيب قسم التربية- كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v27i2.744

الملخص

 من المهن ذات الأهمية البالغة و العلاقة الإنسانية المتبادلة " مهنة التعليم " ؛ التي هي عبارة على رسالة تتمثل في الهدف والغاية و تتم من خلال علاقة بين الملقي أو المعلم والمتلقي أو المتعلم ، و المتلقي غالبا وليس فردا ، وهذه المهنة شأنها شأن غيرها من المهن لها حدودها و معالمها وتنظيمها الخاص الذي يحدد حقوق كل طرف وواجباته تجاه الطرف الآخر ، ومع ذلك فهي ليست مهنة عادية كتلك المهن التي يتعامل أصحابها مع الماديات كالأجهزة أنفس و غيرها ، إنها مهنة إنسانية يتعامل المهني فيها مع أناسي مثله ، يتعامل مع وعقول وأرواح وعواطف ومشاعر وأحاسيس ، وهو في تعامله ذلك يحمل رسالة ويسعى لغاية ويتطلع لهدف ، ولا يريد لتعامله أن يفشل ولا لرسالته أن تتعثر ؛ ومن هنا فهو في مهنته أحوج من غيره إلى أخلاقيات يلتزم بها ويتعامل من خلالها مع الناس ؛ سواء كانوا طلابا أو زملاء أو رؤساء أو أولياء أمور ، وهي أخلاقيات في غاية الأهمية له في ممارسته لمهنة التعليم والتربية التي هي أحوج المهن إلى الأخلاق التي تحكم العلاقة بين أطراف المهنة (المعلمين والمتعلمين).وعلى مر العصور فقد كان هناك اهتمام بأخلاقيات مهنة المعلم، فالمعلم يعتبر محور العملية التعليمية والتربوية، فبالإضافة إلى قيامه بدوره التقليدي في الأنشطة التعليمية، تقع عليه مسؤولية التربية الخلقية، فالمعلم يقوم بدور المربي الأخلاقي الذي يغرس القيم التي يحددها المعتقد السائد الذي يلتزم به المعلم باعتباره أحد أفراد المجتمع، فالمعلم أهم عنصر من عناصر العملية التعليمية، حيث تؤثر شخصيته وثقافته وخبرته وأساليب تعامله ونوع علاقاته مع طلابه بدرجة كبيرة على سلوكيات الطلاب وأخلاقهم وتصرفاتهم ، ونظراً للبعد الأخلاقي للتربية فقد ظهر ما سُمي بالتربية الخُلقية، وهي عملية اضطلاع مؤسسات التربية في المجتمع بإيجاد نوع من المواءمة بين رغبات الفرد وحاجاته ورغبات وحاجات المجتمع الذي يعيش فيه، لذا لا يمكن تعليم الأخلاق بمعزل عن التربية ومن هذا المنطلق فإن المعلم المسلم ملزم بتزويد طلابه بالمعارف اللازمة، وتعليم المهارات الخلقية وتكوين العادات الاجتماعية الحسنة، فالتربية الخلقية عملية يمكن النظر إليها على أنها الغاية السامية للتربية .

 

 

التنزيلات

منشور

02-03-2023

كيفية الاقتباس

سلطان أ. م., & شعيب أ. ر. (2023). أخلاقيات مهنة التدريس الجامعي. مجلة الجامعة الأسمرية, 27(2), 76–41. https://doi.org/10.59743/jau.v27i2.744