دراسة ثبات المنحدرات الموازية لطريق الميشار بمنطقة بئر الغنم شمالي غرب ليبيا

المؤلفون

  • أبوالقاسم عبد الفتاح الأخضر قسم الهندسة الجيولوجية، كلية هندسة النفط والغاز، جامعة الزاوية، الزاوية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/aujas.v6i5.1472

الكلمات المفتاحية:

ثبـــات المنحدرات، طريــق الميشــار، الانقطاعات الصخرية، الانهيارات الأرضيــة، صخـــور الجبـــس

الملخص

تسهم عمليات قطع المنحدرات لمد الطرق وتوسعتها في حدوث انهيارات للصخور المكونة للمنحدرات، مؤثرةً بذلك على مستخدمي الطرق؛ وعلى ما ذكر تمت دراسة المنحدرات المقطوعة الموازية لطريق الميشار في منطقة بئر الغنم، متقصياً واقعها ومبرزاً العوامل التي أثرت في مكوناتها، فكان الهدف الرئيس تقييم ثبات المنحدرات المقطوعة وتتبع العوامل المؤثرة لحدوث الانهيار ومحاكاة نوع الانهيارات محتملة الحدوث، ولتحقيق الأهداف تم الاستعانة بالدراسة الميدانية ودراسة الخصائص الميكانيكية لأسطح للفواصل والشقوق في والحقل وللعينات الصخرية في المعمل واستخدم أيضاً برنامج (RocPlane v.2.0) لتحليل استقرار مستوى الانزلاق للمنحدرات الصخرية الآيلة للانهيار؛ وأهم النتائج الحقلية تمثلت في وجود مواضع ضعف ستُسببُ في حال إهمالها كوارث تلحق بالطريق ومستخدميه، وتبين أيضاً وجود انقطاعات صخرية بالمنحدرات كان سببها حدوث عمليات إذابة لصخور الجبس في مناطق وجود أنظمة الفواصل الرأسيةS1,S3، وبلغت قيم نظام الفواصل 230 cm بتصنيف متباعدة للغاية، وارتفاع قيمة المتانـــــة للكتل الصخرية(RQD) بنسبة 78.5 % بتصنيف جيد، وتبين أن معامل الأمان يتناقص بعلاقة عكسية مع التشبع المائي فكلما زاد التشبع تناقص معامل الأمان وبخاصة في كمية مياه 25 ملم، وأهم توصيات الدراسة بضرورة إزالة الكتل الصخرية والحطام الصخري الذي يملأ الانقطاعات الناتجة عن إذابة صخور الجبس.

المراجع

أ. الأخضر، م. بريبش، دراسة تأثير التعرية المائية على الجلاميد الصخرية المتوضعة على المنحدرات المتاخمة للطريق الجبلي أبوغيلان بمنطقة القواسم. ضمن فعاليات المؤتمر الجغرافي الخامس عشر، سرت، 22 ديسمبر 2020، جامعة سرت، ص (1-35) file:///C:/Users/Toshiba/Downloads/artes-jf15%20(1).pdf

مقابلة مع المواطن عبدالله العتيري أحد سكان منطقة بئر الغنم من ذوي الخبرة 5/2021.

أ. الأخضر وآخرون, تقييم الخواص الفيزيائية والميكانيكية لأسطح الشقوق والفواصل لمكاشف تكوين سيدي الصيد (السينوماني_ الكريتاسي العلوي) واستقرارها على منحدرات الطريق الجبلي جــادو ( شمالي غربي ليبيا ), ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لعلوم الأرض عن ليبيا فُي الفترة مُنُ16-14. أكتوبر – 2017 جامعة بنغــازي، ليبيا.

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء, مكتب الرصد الزلزالي غريان، قسم العمليات،2018

A.M. Maerz, N. H. Maerz. Slope stability hazard assessment and mitigation methodology along eastern desert Aswan-Cairo highway, Egypt. Earth Sciences. 2009 [Online] Available from: ttp://www.kau.edu.sa/Files/320/Researches/53981_24498.pdf 20(2).PP: 161-181

V. N. Murthy, Geotechnical engineering: principles and practices of soil mechanics and foundation engineering. CRC Press, 2002, pp. 365-367. 3.

El-Bakai, et al,. Petrography and Palaeoenvironment Of The Sidi As Sid Formation In Northwest Libya. 1997, Petroleum Research Journal, 9, pp. 9-26, 5.

K.Oun, O. Hlal, Short Notes And Field Guidebook to The Gharian-Taghmah Area, At The First Scientific Conference For The College Of Oil And Gas Engineering, March 18-20-2021, Pp 1-65 6.

D. Dafalla, A. Malik, Evaluation of Structural Geology of Jabal Omar. International Journal of Engineering Research and Development e-ISSN: 2278-067X, p-ISSN: 2278-800X, www.ijerd.com Volume 11, Issue 01 (January 2015), PP.67-72. 8.

C. Lucian, E. Wangwe, The Usefulness of Rock Quality Designation (RQD) in Determining Strength of the Rock., 2013 Int. Ref. J. Eng. Sci, 2, pp. 183 – 2319 9.

F. Bell, Engineering Geology, Roger Greeno and Fred Hall,2007, Published by Elsevier, Fourth edition, UK, Published by Elsevier Limited, pp.1-557 .10

User’s Guide for Rocplane software. Rocscience Inc,2001, https://www.rocscience.com/downloads/rocplane/RocPlaneReference. pdf pp. 1-70.

.11

التنزيلات

منشور

31-12-2021

كيفية الاقتباس

الأخضر أ. ع. ا. (2021). دراسة ثبات المنحدرات الموازية لطريق الميشار بمنطقة بئر الغنم شمالي غرب ليبيا. مجلة الجامعة الأسمرية, 6(5), 160–172. https://doi.org/10.59743/aujas.v6i5.1472

إصدار

القسم

الهندسة المدنية والمعمارية