أخلاقيات ممارسة المهن الهندسية

المؤلفون

  • صـالح محمد أبو غريس أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس. ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/aujas.v1i2.1545

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات، ممارسة، المهن، الهندسية، خواص، المغزى، الأدبي، المجهول، مكوك، إدارة، تشالنجر، كولومبيا، مركز، شرطة، المدينة، هيئة، اعتماد، الصائب، العمل

الملخص

تعرض  الورقة  موضوع  أخلاقيات  ممارسة  المهن  الهندسية  وأهمية  تطبيقه  في  مجال  الحياة العملية. وتبدأ بتعريف الأخلاقيات على أنها دراسة للمغزى الأدبي، أو في نطاق ضيق على أنها القواعد  والمعايير  المتحكمة  في  سلوك  المهندسين  أثناء  تأدية دورهم  كمهنيين،  والتمييز  بينها وبين  الأخلاقيات  الشخصية. وتنطلق بعدها إلى مفهوم ممارسة المهن الهندسية والفرق بين دراسة العلوم الفيزيائية والعلوم  الهندسية حيث لا تتجسد دراسة الأخيرة في استيعاب مفاهيم أعمق للطبيعة فحسب، كما هو الحال في  العلوم الفيزيائية، ولكن لتغير هذه الطبيعة إلى الأفضل. ويتطلب هذا معرفة القضايا المجهرية ذات العلاقة  بالقرارات المتخذة من قبل الأفراد والشركات عند متابعة مشاريعهم، والعينية؛ المتعلقة بالقضايا العالمية كالتوجه نحو التطور التقني وسن القوانين التنظيمية.   وتعرض الورقة أيضا كيفية التعامل مع معضلات الأخلاق التي يواجهها المهندسون أثناء ممارسة المهن الهندسية بما فيها من مبادئ متناقضة لهذه الأخلاقيات. فمثلا،ُوِجَد أمام مهندسين عاملين على مشروع تصنيع معضلة واضحة جدا. فقد تم القيام بتحليل الأسعار بحيث يمكن تسويق المنتج المصنع  بنجاح عند سعر معقول إن تم إهمال تطوير بعض أجزاء المنتج في التصنيع. وقد يؤدي هذا الإهمال إلى  حدوث كوارث عند استخدام المنتج. وكان الخيار أمام مهندسي ومدراء الشركة المصنعة يقع في تحديد  التوازن بين سلامة المستخدمين لهذا الإنتاج والفائدة المالية للشركة، وهل تستطيع الشركة بيع الإنتاج  المصنع  وأن  تحصل  على فائدة  مالية  كبيرة  إن  لم  تهمل  التطوير  المذكور؟  وتم  تنفيذ  المشروع  بدون  التطوير،  وكانت  النتيجة  محاكم  جنائية  وسمعة  سيئة  وتعويضات  مالية  فاقت  مكاسب  الشركة  في  هذا المشروع.  كما تعرض الورقة عددا من الحالات الموثقة التي أوضحت العديد من القضايا التي أدت إلى حدوث كوارث البعض منها مميت. وكانت جميع هذه الحالات تشترك في أن شيئا سيئا حدث.

المراجع

(1) صـالح محمد عمر أبوغريس، عبد القادر الصادق عكي، رمضان عبد القادر الفقي، الهادي عمران

التومي، عبد الرؤوف محمد النعاس "تطوير التعليم الهندسي في جامعة طرابلس" المؤتمر الوطني

للتعليم العالي، المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، طرابلس، 13-

أبريل 2114م.

(2) صـالح محمد عمر أبوغريس "أخلاقيات ممارسة المهن الهندسية" كتاب تحت الطباعة، 2116م.

Herkert, J.R. (2001). Future directions in engineering ethics research:

Micro-ethics, macro-ethics and the role of professional societies. Science and Engineering Ethics, 7 (3), 403–414.

Davis, M. (2006). Engineering ethics, individuals, and organizations. DOI: https://doi.org/10.1007/s11948-006-0022-y

Science and Engineering Ethics, 12, 223–231.

Herbert A. Simon, “What We Know about Learning,” Journal of

Engineering Education (American Society of Engineering Education) 87 (October 1998): 343–48. DOI: https://doi.org/10.1002/j.2168-9830.1998.tb00363.x

Roland Schinzinger, “Ethics on the Feedback Loop,” Control Engineering

Practice 6 (1998): 239–45. DOI: https://doi.org/10.1016/S0967-0661(98)00007-0

Buildings Type Study 492, Engineering for Architecture: “Citicorp Center

and St. Peter’s Lutheran Church,” Architectural Record (Mid-August Special Issue, 1976): 61–71; Charles Thornton, “Conversation with William Le Messurier,” in C. H. Thornton et al., Exposed Structures in Building Design (New York: McGraw-Hill, 1993).

Joe Morgenstern, “The Fifty-Nine Story Crisis,” New Yorker (May 29, 1995): 45–53. Check also the Online Ethics Center for Engineering and Science.

(http://www.onlineethics.org/).

Herkert, J.R. (1999). ABET’s engineering criteria 2000 and engineering

ethics: Where do we go from here? Presented at the OEC International Conference on Ethics in Engineering and Computer Science, March 1999,

http://onlineethics.org/CMS/edu/instructessays/herkert2.aspx#f1

التنزيلات

منشور

30-12-2016

كيفية الاقتباس

أبو غريس ص. م. (2016). أخلاقيات ممارسة المهن الهندسية. مجلة الجامعة الأسمرية, 1(2), 1–26. https://doi.org/10.59743/aujas.v1i2.1545