التقييم المالي وادارة التكلفة في المشاريع الهندسية

المؤلفون

  • عبدالقادر محمد الاعوج المعهد العالي للمهن الهندسية زليتن

DOI:

https://doi.org/10.59743/aujas.v2i1.1039

الكلمات المفتاحية:

التكاليف، المشروع الهندسي، الجدوى التسويقية

الملخص

ان اولى خطوات النجاح في المشروع الهندسي هي مدى قدرة ادارته علي تحديد وتقدير احتياجاته المالية وفي مراحله المختلفة والتي تمثل تكلفة المشروع، حيث لابد من تحديد هذه الاحتياجات بواقعية لا يبالغ فيها بالزيادة فيبقى بعد نهاية المشروع لديه فائض من المال معطل تشكل مبالغ غير مستثمرة، او يكون التقدير اقل من الواقع الذي يمثل احتياجات المشروع المالية فيوقع المشروع في صعوبات وعجوزات مالية تسبب في تعثر التنفيذ والاخلال بالجدول الزمني، وتدخل التكلفة وقد تكون من العوامل المهمة والرئيسية في التقييم المالي للمشروع.
لأهمية التكاليف بالمشروع وتقييمه ماليا تطلب ذلك وجود نظام لإدارة التكاليف بشكل المناسب يختص بتجميع وتصنيف وتحليل للتكاليف بالمشروع وعرضها علي متخذي القرارات لمتابعة اى انحرافاته قد تحدث وتصحيحها في الوقت المبكر تفاديا لاى زيادة عن التكلفة المرصدة والمخطط لها بالميزانية المعتمدة، واختيار المشروع الافضل والانسب من ضمن الخيارات المقترحة

المراجع

مبفادا ادارة المشفروعات وتحليفل الجفدوى- د. هيفثم علفي حجفازي- دار صففاء للنشفر والتوزيفع-

عمان- الطبعة الاولى- سنة 2013م.

دراسات جدوى المشروعات بين النظرية والتطبيق – د. سعيد عبدالعزيز عثمان – الدار الجامعية الاسكندرية – الطبعة الاولى – 2001م.

إدارة المشاريع ودراسة جدواها الاقتصفادية /الفدرتور حسفن لإبفراهيم بلفوط، دار النهضفة العربيفة بيروت لبنان (الطبعة الأولى) 2002م.

الريفادة وادارة الاعمفال الصفظيرة- د. ففايز جمعفه صفالح النجفار، د. عبدالسفتار محمفد العلفي- دار الحامد للنشر والتوزيع- عمان- الطبعة الثانية- 2010م.

مبادا محاسبة التكاليف- الإطار النظري والعلمي- صفالح الفرزق، عطفا الله، خليفل بفن وراد- دار زهران عمان 1997م

التنزيلات

منشور

30-06-2017

كيفية الاقتباس

الاعوج ع. م. (2017). التقييم المالي وادارة التكلفة في المشاريع الهندسية. مجلة الجامعة الأسمرية, 2(1), 31–16. https://doi.org/10.59743/aujas.v2i1.1039