القول الفصل في مسألة الأجل بين المعتزلة وأهل السُّنَّة والجماعة

المؤلفون

  • مريم محمود ايبش قسم العقائد والأديان، كلية الشَّريعة، دمشق سورية

الكلمات المفتاحية:

القول الفصل، مسألة الأجل، المعتزلة، أهل السنة والجماعة

الملخص

هدف البحث إلى بيان اختلاف المعتزلة وأهل السُّنَّة والجماعة في مسألة المقتول, هل مات بأجله الذَّي جعله الله له أم أنَّه مقطوع عليه أجله لولا القتل لعاش إلى أجله؟ وبيان هل يوجد خلاف حقيقي بين أهل السُّنَّة والجماعة مع عامَّة المعتزلة في مسألة الأجل أم أنَّه خلاف لفظي من حيث العبارة لا غير وبيان من أنصف المعتزلة من أهل السُّنَّة والجماعة في مسألة الأجل ومن نسب إليهم القول أجمع. واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي المقارن وتبيَّن بعد البحث أنَّ المقتول عند أهل السُّنَّة والجماعة ميِّتٌ بأجله لا أجل له سواه, وهو الَّذي جعله الله تعالى له, لا يتقدَّم ولا يتأخر عما ضَرَب له في اللَّوح المحفوظ, ولم أجد عند المعتزلة إجماع بأنَّ المقتول مقطوع عليه أجله وله أجلان؛ أجل هو القتل والآخر هو الموت, بل هذا ما ذهب إليه الكعبي,  فقد كان عامَّة المعتزلة موافقين لأهل السُّنَّة والجماعة في هذه المسألة إلَّا من شذ منهم, والخلاف بينهما هو من حيث العبارة لا غير, وقد أنصف المعتزلة الأشعري وأبو المعين النَّسفي وغيرهما, فلا خلاف في الحقيقة بين أهل السُّنَّة والجماعة مع جمهور المعتزلة في هذه المسألة, فالمقتول غير مقطوع عليه أجله, وقد مات بأجله ولا أجل له غيره.

المراجع

أحمد, عبد الجبَّار. (د/ت). تنزيه القرآن عن المطاعن. د/ط. دار النهضة الحديثة. بيروت. لبنان.

- أحمد, عبد الجبَّار. (د/ت). المغني في أبواب العدل والتوحيد. د/ط. مراجعة إبراهيم مدكور. إشراف د. طه حسين.

- الأشعري, علي. (1977 م). الإبانة عن أصول الديانة. ط1. دار الأنصار. بيروت. لبنان.

- الأشعري, علي. (2005 م). مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين. ط1. المكتبة العصرية. بيروت. لبنان.

- الآمدي, سيف الدين. (2004 م). أبكار الأفكار في أصول الدين. ط2. دار الكتب والوثائق القومية. القاهرة. مصر.

- ايبش, مريم. (2018 م). "النُّور اللَّامع والبرهان السَّاطع في شرح العقيدة الطَّحاوية للإمام نجم الدين منكوبرس بن عبد الله الحنفي النَّاصري (ت 652 هـ) دارسة وتحقيق من اللوحة 102 إلى اللوحة 187", رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الشريعة, دمشق, سوريا.

- الإيجي, عضد الدين. (د/ت). المواقف في علم الكلام. د/ط. عالم الكتب. بيروت. لبنان.

- البخاري, محمد. (1422ه). صحيح البخاري. ط1. دار طوق النجاة.

- البغدادي, عبد القاهر. (2002م). أصول الدِّين. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

- البغدادي, عبد القاهر. (د/ت). الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجيَّة منهم. د/ط. مكتبة ابن سينا. القاهرة. مصر.

- التَّفتازاني, سعد الدِّين. (1988 م). شرح العقائد النَّسفيَّة. ط1. مكتبة الكليات الأزهرية. القاهرة. مصر.

- التفتازاني, مسعود. (2001 م). شرح المقاصد. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

- التهانوي, محمد. (1996 م). موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. ط1. مكتبة لبنان ناشرون. بيروت. لبنان.

- الجرجاني, علي. (1983 م). كتاب التعريفات. ط1. دار الكتب العلميَّة. بيروت. لبنان.

- الجويني, عبد الملك.(1950 م). الإرشاد إلى قواطع الأدلَّة في أصول الاعتقاد. د/ط. مكتبة الخانجي. مطبعة السعادة. مصر.

- الحجاج, مسلم. (د/ت). صحيح مسلم. د/ط. دار إحياء التراث العربي. بيروت. لبنان.

- الصَّابوني, نور الدِّين. (1969 م). البداية من الكفاية في الهداية في أصول الدِّين. د/ط. دار المعارف. القاهرة. مصر.

- عاشور, حافظ. (2004 م). "صدق الكلام في علم الكلام لكمال الدِّين الأندكاني (ت 777هـ) دراسة وتحقيق", رسالة ماجستير غير منشورة. كلية دار العلوم قسم الفلسفة الإسلامية, جامعة القاهرة, القاهرة, مصر.

- الغزنوي, أبو حفصٍ. (2009 م). شرح العقيدة الطَّحاويَّة. ط1. دارة الكرز. القاهرة. مصر.

- الماتريدي, أبو منصور. (2001 م). كتاب التوحيد. د/ط. دار صادر. بيروت. لبنان. ومكتبة الإرشاد. استانبول. تركيا.

- الماتريدي, أبو منصور. (2005 م). تأويلات أهل السنُّة. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

- ابن منظور, محمد. (1414 هـ). لسان العرب. ط3. دار صادر. بيروت. لبنان.

- النَّسفي, ميمون. (1986م). التَّمهيد لقواعد التَّوحيد. ط1. دار الطِّباعة المحمَّديَّة. القاهرة. مصر.

- النَّسفي, ميمون. (2011 م). تبصرة الأدلة في أصول الدِّين. ط1. المكتبة الأزهرية للتراث. القاهرة. مصر.

- النووي, يحيى. (1392هـ). المنهاج شرح صحيح مسلم. ط2. دار إحياء التراث العربي. بيروت. لبنان.

- الهواري, مدين. (2003م). "ابن العطار وآراؤه الكلاميَّة مع تحقيق كتابه الاعتقاد الخالص من الشَّكِّ والانتقاد", رسالة ماجستير غير منشورة. كلية دار العلوم قسم الفلسفة الإسلامية, جامعة القاهرة, القاهرة, مصر.

التنزيلات

منشور

30-03-2021

كيفية الاقتباس

ايبش م. م. (2021). القول الفصل في مسألة الأجل بين المعتزلة وأهل السُّنَّة والجماعة. مجلة الجامعة الأسمرية, 34(1), 461–442. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jau/index.php/jau/article/view/1670