المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم بالجامعة الأسمرية الإسلامية من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v34i1.1659الكلمات المفتاحية:
المشكلات الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس، كلية الآداب، كلية العلومالملخص
هدف البحـــــــــــــــــــث إلى التعرف على المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم بالجامعة الأسمرية الإسلامية من وجهة نظرهم، وكذلك معرفة الفروق بين وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حول المشكلات الأكاديمية التي تواجههم حسب متغيرات: الجنس، والكلية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة، وتكون مجتمع البحث من (341) عضواً، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة 20%، حيث بلغت العينة في صورتها النهائية (63) عضواً، ومن أهم نتائج البحث: أن أعضاء هيئة التدريس يشتكون بقدر مرتفع جداً من المشكلات الأكاديمية التي تواجههم، حيث احتلت المرتبة الأولى المشكلات المتعلقة بأنظمة الرواتب والحوافز، بينما احتلت المرتبة الأخيرة المشكلات المتعلقة بالطلبة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيرات الجنس، والكلية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة إلا في بُعدي المشكلات المتعلقة بالسياسات والممارسات الإدارية والمشكلات المتعلقة ببيئة العمل حيث كانت هناك فروق لمصلحة سنوات الخبرة من 5 ــــ 10 سنوات مع سنوات الخبرة أكثر من عشر سنوات، وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثان بضرورة وضع الحلول الممكنة ومحاولة التغلب على المشكلات التي يتعرض لها عضو هيئة التدريس.
المراجع
• بطاح، أحمد، الطراونة، اخليف.(1999)."مشكلات الطلبة الأجانب(غير العرب) في جامعة مؤتة في ضوء عدد من المتغيرات.أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية":15(4).
• الحويطي، عواد حماد.(2013). "المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تبوك ببعض المتغيرات" . المجلة الدولية التربوية المتخصصة:2(1). DOI: https://doi.org/10.12816/0002915
• الخرابشة، عمر.(2013). "المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات". مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية): 27(12).
• الروقي، مطلق بن مقعد بن مطلق.(2016). "المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة" مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل :العدد28 .
• الزاوي، الطاهر أحمد. (1968).معجم البلدان الليبية . طرابلس . دار الاتحاد العربي للطباعة.
• السرور، ممدوح هايل، الزعبي، إبراهيم أحمد .(2009)." المشكلات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت من وجهة نظرهم ". مجلة دراسات العلوم التربوية :مج36 .
• الشرمان، منيرة .(2010)." تصورات طلبة الدراسات العليا في كليتي التربية في جامعتي مؤته واليرموك للمشكلات التي تواجههم". مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية: 4(26).
• العامري، عبدالعزيز عبدالهادي.(2014). "المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات اليمنية من وجهة نظرهم". مجلة الدراسات الاجتماعية: العدد :95 . DOI: https://doi.org/10.12816/0009350
• العبد الغفور، فوزية يوسف. (2002). "المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس وتؤثر على مستوى أدائهم الوظيفي بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت". رسالة الخليج العربي:23 (85).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الجامعة الأسمرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.