بيئة التعلم وعلاقتها بتنمية بعض مهارات التفكير لدى عينة من طلاب كلية التربية بزليتن

المؤلفون

  • مفتاح عبدالله عبدالله قسم رياض الأطفال، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • علي محمد أغفير قسم رياض الأطفال، كلية التربية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1603

الكلمات المفتاحية:

بيئة التعلم، تنمية مهارات التفكير، طلاب كلية التربية

الملخص

  هدف البحث  إلى التعرف على أهم مهارات التفكير الأكثر انتشاراً بين طلاب كلية التربية  بالجامعة الأسمرية بزليتن ومعرفة أهم مكونات بيئة التعلم الأكثر تأثيرا في تنمية مهارات التفكير لديهم وكذلك معرفة نوع العلاقة بين بيئة التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى طلاب كلية التربية بزليتن, واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من ستين طالبا وطالبة من كلية التربية بالجامعة الأسمرية، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن مهارة الملاحظة والمرونة والانفتاح وفرض الفروض من أهم مهارات التفكير الأكثر انتشارا بين افراد العينة , وأن من أهم مكونات ببيئة التعلم الأكثر تأثيراً في تنمية مهارات التفكير هي المعدات والتجهيزات ثم الأستاذ فالأسئلة , كما أثبت البحث أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مكونات بيئة التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى طلبة كلية التربية بزليتن.

 

المراجع

إبراهيم, سليمان عبدالواحد يوسف. (2012 م) . مهارات التفكير والابداع لدى طفل الروضة ، أساليب تعلمها ـ تنميتها. دار الجامعة الجديدة .

إبراهيم, فراس.(2005 م). طرق التدريس ووسائله وتقنياته، وسائل التعلم والتعليم. دار اسامة للنشر والتوزيع.

الحيلة, محمد محمود.(2002 م ). الوسائل التعليمية. ط2. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الخضراء, فادية عادل.( 2005 م). تعليم التفكير الابتكاري والناقد. ديبونو للنشر والتوزيع.

الدريس، مناهل بنت عبد العزيز بن عبد الله.(2003 م). أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة على تعلم المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال بمدينة الرياض، ]رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود[. https://cutt.ly/1UBom9z

الزيات, فتحي مصطفى. (2004 م ). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. ط2. دار النشر الجامعية.

السرور، نادية هايل.( 2005 م ). تعليم التفكير في المنهج المدرسي. دار وائل للنشر.

الشيباني، عمر محمد التومي. ( 2001 م ).علم النفس التربوي. دار الكتب الوطنية.

العامري، عبد الله.(2009 م ). المعلم الناجح. دار أسامة للنشر والتوزيع.

جمال الدين، هناء محمد مرسي؛ عبد السميع، وداد مصطفى. (1997). أثر الكمبيوتر على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلاميذ. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج 7، ك4. ص 127- 152.

جودة, أحمد سعادة.(2003 م). تدريس مهارات التفكير، مع مئات الأمثلة. دار الشروق للنشر والتوزيع.

حجي, أحمد اسماعيل. ( 2009 م). إدارة المدرسة وإدارة الصف، دار الفكر العربي.

زيتون, حسن حسين؛ زيتون , كمال عبد الحميد.( 2006 م ). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. ط2. عالم الكتب.

طه، سهام أمر الله.( 2010 م ). الأنشطة المدرسية الحرة بين الواقع والمأمول. ط2. مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.

عبد الكريم، زينب.(2003 م ). علم النفس التربوي. دار سلمة للنشر والتوزيع.

عقل، خالد زكي.( 2004 م). المعلم بين النظرية والتطبيق. مكتبة دار الثقافة.

عيسوي، عبد الرحمن.( 2003م ). سيكولوجية التعلم والتعليم. دار أسامة للنشر والتوزيع.

ماضي، يحيى صلاح.( 2006 م ). المتفوقون و تنمية مهارات التفكير في الرياضيات. ديبوبو للطباعة والنشر والتوزيع.

محمد، داود ماهر؛ محمد، مجيد مهدي.( 1991 م). أساسيات في طرائق التدريس العامة.

مصطفى، فهيم.( 2002م ). مهارات التفكير في مراحل التعليم العام. دار الفكر العربي.

التنزيلات

منشور

30-12-2021

كيفية الاقتباس

عبدالله م. ع., & أغفير ع. م. (2021). بيئة التعلم وعلاقتها بتنمية بعض مهارات التفكير لدى عينة من طلاب كلية التربية بزليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 34(4), 853–868. https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1603