استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1597الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، الدافعية للإنجاز، التربية الخاصةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالدافعية للانجاز لدى عينة من طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث أن متوسط درجات المجموعة التي تستخدم استراتيجيات التعلم المنظم قد بلغت (70%)، وقد تحصلت استراتيجية (البناء البيئي) على أعلى النسب، وتحصلت استراتيجية (وضع الهدف والتخطيط) على أدنى النسب، وأن متوسط درجات المجموعة التي لديها دافعية للإنجاز قد بلغ (74%)، وقد تحصل بعد (الجماعة) على أعلى نسبة، بينما تحصل بعدي (الحماس، والفاعلية) على أدنى نسبة، ومن نتائج البحث أن العلاقة بين الدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على اختبار استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على اختبار الدافعية للإنجاز كانت دالة عند مستوى (0.01) وكذلك بالنسبة لبعض الأبعاد الفرعية.
المراجع
الحسينان، إبراهيم بن عبدالله. (2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنيتريش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم (رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). https://n9.cl/vrubi
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016). التعلم المنظم ذاتيا "المفهوم والتصورات النظرية. الرياض: كتاب المجلة العربية.
الحضيري، ربيعة عمر. (2013). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بكل من دافعية الانجاز ومركز الضبط لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين (رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك).
الردادي، فهد بن عايد. (2019). التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي. المدينة المنورة: الناسخ العلمي للطباعة والتصوير.
الساكر، رشيدة. (2015). دافعية الانجاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي (رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي). https://n9.cl/k0gnd
العايش، آسيا، ومرغني، كنزة. (2015). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى الطالب الجامعي (رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخصر بالوادي). https://n9.cl/ihcim
بني أحمد، خلدون علي. (2014). الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعيين (رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية ). https://n9.cl/h4syy
بن يوسف، آمال. (2008). العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرهما على التحصيل الدراسي (رسالة ماجستير، جامعة الجزائر). https://n9.cl/x1gus
جرادات، إيمان عبدالله. (2015). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش (رسالة ماجستير، جامعة اليرموك). https://n9.cl/zpuda
زروق سهيلة. (2018). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر). https://n9.cl/ruq3n
كابور، دليلة. (2017). دافعية الانجاز لدى المعلمين وعلاقته بالنمط القيادي لمدراء المرحلة الابتدائية (ماجستير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة العربي بن مهيدي.
محفوظ، عبدالرؤوف إسماعيل، والعقاد، عبدالسلام عبداللطيف. (فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي وأثره على تنمية دافعية الإنجاز وتقدير الذات لدى عينة من الطلبة المكفوفين). مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، (1).
مديد، ماجد فرحان. (2020). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير، جامعة تكريت). https://n9.cl/7dx0q
نصر، ألفت أجود. (2018). أثر برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي- الحلقة الثانية (رسالة دكتوراه جامعة دمشق). df509/pdf/6948.pdf
هادف، سومية. (2018). الضغوط المهنية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى عمال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء(رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي). https://n9.cl/3jr30
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 فوزي مفتاح كندي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.