استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • فوزي مفتاح كندي قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية- للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1597

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، الدافعية للإنجاز، التربية الخاصة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالدافعية للانجاز لدى عينة من طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث أن متوسط درجات المجموعة التي تستخدم استراتيجيات التعلم المنظم  قد بلغت (70%)، وقد تحصلت استراتيجية (البناء البيئي) على أعلى النسب، وتحصلت استراتيجية (وضع الهدف والتخطيط) على أدنى النسب، وأن متوسط درجات المجموعة التي لديها دافعية للإنجاز قد بلغ (74%)،  وقد تحصل بعد (الجماعة) على أعلى نسبة، بينما تحصل بعدي (الحماس، والفاعلية) على أدنى نسبة، ومن نتائج البحث أن العلاقة بين الدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على اختبار استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على اختبار الدافعية للإنجاز كانت دالة عند مستوى (0.01) وكذلك بالنسبة لبعض الأبعاد الفرعية.

المراجع

الحسينان، إبراهيم بن عبدالله. (2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنيتريش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم (رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). https://n9.cl/vrubi

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016). التعلم المنظم ذاتيا "المفهوم والتصورات النظرية. الرياض: كتاب المجلة العربية.

الحضيري، ربيعة عمر. (2013). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بكل من دافعية الانجاز ومركز الضبط لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين (رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك).

https://n9.cl/gxdif

الردادي، فهد بن عايد. (2019). التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي. المدينة المنورة: الناسخ العلمي للطباعة والتصوير.

الساكر، رشيدة. (2015). دافعية الانجاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي (رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي). https://n9.cl/k0gnd

العايش، آسيا، ومرغني، كنزة. (2015). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى الطالب الجامعي (رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخصر بالوادي). https://n9.cl/ihcim

بني أحمد، خلدون علي. (2014). الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعيين (رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية ). https://n9.cl/h4syy

بن يوسف، آمال. (2008). العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرهما على التحصيل الدراسي (رسالة ماجستير، جامعة الجزائر). https://n9.cl/x1gus

جرادات، إيمان عبدالله. (2015). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش (رسالة ماجستير، جامعة اليرموك). https://n9.cl/zpuda

زروق سهيلة. (2018). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر). https://n9.cl/ruq3n

كابور، دليلة. (2017). دافعية الانجاز لدى المعلمين وعلاقته بالنمط القيادي لمدراء المرحلة الابتدائية (ماجستير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة العربي بن مهيدي.

https://n9.cl/mo9vu

محفوظ، عبدالرؤوف إسماعيل، والعقاد، عبدالسلام عبداللطيف. (فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي وأثره على تنمية دافعية الإنجاز وتقدير الذات لدى عينة من الطلبة المكفوفين). مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، (1).

مديد، ماجد فرحان. (2020). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير، جامعة تكريت). https://n9.cl/7dx0q

نصر، ألفت أجود. (2018). أثر برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي- الحلقة الثانية (رسالة دكتوراه جامعة دمشق). df509/pdf/6948.pdf

هادف، سومية. (2018). الضغوط المهنية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى عمال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء(رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي). https://n9.cl/3jr30

التنزيلات

منشور

30-12-2021

كيفية الاقتباس

كندي ف. م. (2021). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية الإسلامية . مجلة الجامعة الأسمرية, 34(4), 836–852. https://doi.org/10.59743/jau.v34i4.1597