أثر فاعلية برنامج إرشادي ديني لخفض الاضطرابات النفسية وتعديل السلوك الاندفاعي لدى طلّاب المرحلة الثانوية بمدينة زليتن

المؤلفون

  • فضيلة محمد صوفية قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية، الجامعة الأسمرية الإسلامية- ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1537

الكلمات المفتاحية:

الاضطرابات النفسية، الإرشاد الديني، السلوك، طلاب المرحلة الثانوية

الملخص

        هدف البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية الارشاد الديني في تسوية النفس وتخليصها من اضطراباتها الأمر الذي يعود على اعتدال السلوك وسوائه وذلك لما يتصف به هذا الواقع من تقلّبات، وأزمات تكاد تكون بشكل يومي، بل ربما في كل لحظة تعيشها النفس من تلازم لهذه الظواهر، الأمر الذي يساعد على ارتفاع نسبة التوترات والضغوطات النفسية، مما يحدث خللاً في مستوى الضبط الذاتي للسلوك، ويوحي بنمطٍ مغايرٍ للتوازن النفسي السوي، وغير مرغوبٌ فيه، فاتجه البحث إلى معالجة هذه السلبيات من خلال طلاب المرحلة الثانوية (عينة البحث)الشريحة الفاعلة في المجتمع ولها الأثر البالغ في نقل المجتمع من مرحلة إلى مرحلة أفضل، فاعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ونظمت برنامجاً تجريبياً تم تطبيقه على العينة بعدد (40) مفردة على هيئة محاضرات ارشادية وبأداة جمع المعلومات مقياساً مكوناً من (58) عبارة توزعت لتحقق أهداف البحث وطبق بالتطبيق القبلي والبعدي وعولجت البيانات بالبرنامج الاحصائي (spss) وأظهر البحث نتائج إيجابية على السؤال الرئيس والتحقق من أهداف البحث عند مستوى دلالي إحصائي قدّر بـ (0.05) لصالح المجموعة التجريبية.

المراجع

ابن منظور، محمد بن مكرم.(دت).،لسان العرب. تصنيف يوسف خاطر. دط. دار لسان العرب.

البستاني، فؤاد إفرام.(1965م). منجد الطلاب. ط6.المطبعة الكاثوليكية. بيروت.

تايلور، شيلي.(2008م).علم النفس الصحي. ترجمة وسام بريك. وفوزي طعيمه. دار الحامد، عمان.

الجنابي، يحي داوود سليمان.(1992م). بناء برنامج في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لطلبة الجامعة. اطروحة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة المستنصرية.بغداد.

الرازي، محمد بن أبي بكر.(1973م). مختار الصحاح. ترتيب محمود خاطر. د ط. دار المعارف. مصر.

الزاوي، الطاهر أحمد.(1980م). مختار القاموس. الدار العربية للكتاب. دط . تونس ليبيا.

زهران، حامد عبد السلام.(1980م).التوجيه والإرشاد النفسي. ط3. عالم الكتب. لبنان.

الشيباني، عمر محمد.(1973م). الأسس النفسية والتربوية لرعاية الشباب. دار الثقافة. بيروت.

صباح، قاسم شهاب.(2000م).علم النفس التربوي. مؤسسة الرسالة. لبنان.

عبد العزيز، مفتاح محمد.(1997م). القرآن وعلم النفس. منشورات جامعة قاريونس. بنغازي.

عبد المعطي، حسن مصطفى.(2006م). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. الصحة النفسية. مكتبة زهراء الشرق.القاهرة.

عبد الهادي، جودت عزت والعزة، سعيد حسني.(2005م). تعديل السلوك الإنساني. دليل الآباء والمرشدين التربويين في القضايا التعليمية والنفسية والاجتماعية. دار الثقافة للنشر والتوزيع. الإصدار الثاني. عمان.

عبد الهادي، جودت عزت.(2000م). نظريات التعلّم وتطبيقاتها التربوي. د ط .الدار العلمية الدولية. ودار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان.

العناني، حنان عبد الحميد.(2000م).علم النفس التربوي. دار صفاء للنشر والتوزيع.عمان.

فيولا ،الببلاوي.(1988م). مشكلات السلوك عند الأطفال. نماذج من البحوث في تحليل السلوك. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.

مجموعة أعضاء هيئة التدريس.(1998م).خصائص المرشد النفسي المدرسي ومهامه. فعاليات الورشة النفسية العربية الثالثة. الجمعية السورية للعلوم النفسية والعلوم التربوية. جامعة دمشق. كلية التربية. دمشق.

محمد عبد الكريم، ناهدة زبون.(10/2/2022م). مفهوم الاعتدال في الفكر السياسي الإسلامي. مجلة العلوم، المجلد 30، العدد30، ص5.

محمد، صباح محمود، (1996م)،الموسوعة التربوية النفسية، ب م، بغداد.

Stanly and Hopkins Educational.(1972). psychological measurements and evaluation, New York, McGraw-Hill.

Margaret. A. Loyd & Wayne، whiten.(1994). Psychology Applied to modern life Adjustment in the gos. California: Brooks. Cole publishing company pacific crove.

التنزيلات

منشور

30-06-2022

كيفية الاقتباس

صوفية ف. م. (2022). أثر فاعلية برنامج إرشادي ديني لخفض الاضطرابات النفسية وتعديل السلوك الاندفاعي لدى طلّاب المرحلة الثانوية بمدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 35(2), 164–145. https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1537