الهوية الوطنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلاب جامعة طرابلس

دراسة وصفية تحليلية

المؤلفون

  • أسامة عمر العزابي قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة طرابلس، ليبيا
  • فائزة محمد الغزال قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة طرابلس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1529

الكلمات المفتاحية:

الهوية الوطنية، طلاب الجامعة، المتغيرات الديموغرافية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى شعور الطالب الجامعي بالهوية الوطنية لدى عينة من طلبة جامعة طرابلس، كما هدف إلى التعرف على بعض الفروق في مستوى الهوية الوطنية وفق بعض المتغيرات الديمغرافية المتمثلة في الجنس والتخصص، حيث اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدم مقياس الهوية الوطنية لـ (طالب الجفاجي- ابتسام سعدون، 2013)، طبق على عينة قوامها (435) طالب وطالبة من مختلف كليات جامعة طرابلس، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وأوضحت النتائج أن مستوى شعور أفراد عينة البحث بالهوية الوطنية كان أقل من المتوسط، مما يدل على أن لديهم تدني في مستوى الشعور بالهوية الوطنية، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة العلوم التطبيقية ومتوسط درجات طلبة العلوم الإنسانية على مقياس الهوية الوطنية، علاوة على ذلك، أثبتت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات الذكور، ومتوسط درجات الاناث على مقياس الهوية الوطنية.

المراجع

أسعد، يوسف ميخائيل. (1992). الانتماء وتكامل الشخصية. القاهرة. مصر: مكتبة غريب.

الحسين، ابراهيم (2001). اتجاهات طلبة الجامعة نحو مفهوم العولمة وانعكاساتها على الهوية الثقافية، سوريا: جامعة دمشق.

خطيب، محمد بن شحات حسين. (2020). دور الجامعة في ترسيخ وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى طلبتها في ضوء التغيرات الثقافية ومستجدات العصر، المجلة العربية للنشر العلمي، 22، 2 - حزيران.

الخفاجي، طالب محمود ياسين وسعدون، ابتسام و العزاوي، مثال عبد الله. (2013). مستوى شعور طلبة كلية التربية بالهوية الوطنية، المؤتمر الدولي الخامس لكلية العلوم الاجتماعية الكرك " المواطنة والهوية والأمن الوطني في الفترة من 5–8/9/.

الزويعي، عبد الجليل ابراهيم. وبكر، محمد الياس. والكناني، ابراهيم عبد المحسن. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة جامعة الموصل، الموصل، العراق: دار الكتب للطباعة والنشر.

شلغين، عهد كمال. (2015). الهوية العربية صراع فكري وأزمة واقع- دراسة في الفكر العربي المعاصر، ، وزارة الثقافة، دمشق: منشورات العامة السورية للكتاب.

صومائيل، هنتكتون. (2005). من نحن- التحديات التي تواجه الهوية الأمريكية، ترجمة حسام الدين خضور،(ط1) دمشق: دار الحصاد.

العبيدي، إبراهيم. (2018). مفهوم الهوية الوطنية، موضوع، 13 فبراير، https://2u.pw/1nFf7

العسالي، عليا وسويدان، رجاء. (د.ت). دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة جامعتي النجاح الوطنية والاستقلال أنموذجاً.

العقيل، عصمت حسن، والحياري، حسن أحمد. (2014). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (10)، عدد (4) (529-517)،.

العوامرة، عبد السلام والزبون، محمد. (2014). دور الجامعات الأردنية الرسمية في تعزيز تربية المواطنة وعلاقتها بتنمية الاستقلالية الذاتية لدى طلبة آليات العلوم التربوية من وجهة نظرهم، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية) المجلد (28)، (1)،.

فرج، صفوت. (1980). التحليل العاملي في العلوم السلوكية، القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة.

محمود، كاظم محمود والقره غولي، حسن أحمد وخلف، نهاية جبر. (2019). القلق من العولمة وعلاقته بالهوية الوطنية لدى طلبة الجامعة، مجلة الأستاذ، ع 3.

مهدي، حبيب صالح. (2009). دراسة في مفهوم الهوية، مركز الدراسات الاقليمية جامعة الموصل ، المجلد 5، العدد (13).

يوسف، سناء. (2011). تربية المواطنة في ضوء التحديات المعاصرة،: ط1، دسوق. مصر: دار العلم والأيمان للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

30-06-2022

كيفية الاقتباس

العزابي أ. ع., & الغزال ف. م. (2022). الهوية الوطنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلاب جامعة طرابلس : دراسة وصفية تحليلية. مجلة الجامعة الأسمرية, 35(2), 89–76. https://doi.org/10.59743/jau.v35i2.1529