الفتــاوى المالكيــــة في ليبيا من خلال كتـــب الرحــــلات الرحلة الناصرية الكبرى أُنموذجاً

المؤلفون

  • د. عبد الرحيم صالح الشكري كليـــة التربيـة، جــامعة بني وليــد، بني وليد، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1457

الملخص

إن للرحلات تنوّعاً من حيث الغرض والمضمون والمقصد؛ فمنها الرحلة في طلب العلم, والرحلة في طلب الحديث, والرحلة لأداء فريضة الحج أو سنة العمرة, والرحلة للتجارة وغير ذلك.

وللرحلات أهمية عظيمة, وقيمة علمية وأدبية, وتاريخية, تنتج عنها فوائد مهمة, وتحقّق مطالب ومصالح جمّة.

وفي الرحلات تنقّل من مكان إلى آخر, ومن مرحلة إلى أخرى, تتيح للرحّالة الجمع بين المشاهدات ومخالطة الناس, ورصد جوانب من حياتهم اليومية, وتسجيل مظاهرها في مختلف الأمصار والأقطار, والوقوف على العادات والطبائع والتقاليد والثقافات والخبرات التي يستفيد منها الرحّالة, كما يستفيد منها القارئ لكتب الرحلات.

وهذا بحث صغير ومتواضع, يُعنى بنوعٍ من هذه الرحلات, وهي رحلة لأداء فريضة الحج, أُقدّم فيه عرضاً لنموذج منها, وهي: الرحلة الناصرية الكبرى التي تمثّل أنموذجاً دينياً وعلمياً قيّماً, عبر مسيرة طيبة كانت تلبية لنداء ديني, وهي من تأليف الشيخ أبي عبدالله محمد بن عبدالسلام الناصري (1239هـ- 1823م).

حيث يكون محور الحديث عنها في الفتاوى التي أصدرها الشيخ الناصري في سفره عند دخوله ليبيا مروراً بها, ثم دخوله إليها أثناء عودته, وذلك على حسب الوقائع والأسئلة التي تعرض عليه, ويتم الجواب عنها.

ويبرز عملي في هذا البحث في تتبع هذه الفتاوى وإخراجها من الكتاب, وتصنيفها وتقسيمها على أبواب الفقه المالكي, ووضعت عنواناً لكل مسألة, ونسبتها إلى مصادرها التي اعتمد عليها الشيخ الناصري, وذكرها في رحلته أو غيرها مما لم يذكرها واكتفى بذكر الجواب فقط.

واقتضت طبيعة هذا البحث أن يُقسّم على ثلاثة مباحث ومعها مطالب, يتلو ذلك تمهيد أذكر فيه مختصراً عن حياة الشيخ الناصري, ومختصراً عن كتابه (الرحلة الناصرية الكبرى).

المراجع

البخاري، أبي عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم (2004). صحيح البخاري، ط الأولى، دار الكتب العلمية, بيروت، لبنان.

البغدادي، عبدالرحمن بن عسكر (د.ت). إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك، تحقيق: أحمد قاسم الطهطاوي, دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة، مصر.

البيهقي، أبي بكر (1996). السنن الكبرى, ط الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت لبنان.

الصاوى، احمد بن محمد الخلوتى المالكي (د.ت). بُلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك, دار قتيبة، الصفاة، الكويت.

القزويني، الحافظ أبوعبدالله محمد بن يزيد (د.ت). سنن ابن ماجه, حقّقه, ورقّم كتبه وأحاديثه وعلّق عليه: محمد فؤاد عبدالباقي, المكتبة العلمية, بيروت، لبنان.

الناصري، أبي عبدالله محمد بن عبدالسلام (2013). الرحلة الناصرية الكبرى, ط الأولى، دراسة وتحقيق: د. المهدي الغالي. منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية.

الونشريسي، أحمد بن يحيى (1981). المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى علماء أفريقية والأندلس والمغرب، حققه جماعة من الفقهاء بإشراف د. محمد حجي، دار الغرب الإسلامي, بيروت, لبنان.

المغربي (الحطاب)، بي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن (1995). مواهب الجليل لشرح مختصر خليل, ط الأولى دار الكتب العلمية, بيروت، لبنان.

بن إسحاق، خليل (د.ت). مختصر خليل، اعتنى به وصحّحه وأعدّه للنشر: د. محمد محمد تامر, كلية دار العلوم، قسم الشريعة.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

الشكري ع. ا. ص. (2019). الفتــاوى المالكيــــة في ليبيا من خلال كتـــب الرحــــلات الرحلة الناصرية الكبرى أُنموذجاً. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 729–748. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1457