محمد بنُ عليٍّ الْغِرْيَانِيُّ (المتوفى سنة: 1195ه)، وأَثَرُهُ في خدمة المذهب المالكيّ

المؤلفون

  • د. عصام علي الخمري كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1456

الكلمات المفتاحية:

مختصر خليل، تونس، المذهب المالكي، الغرياني

الملخص

هذا البحث يُعنى بترجمة علَمٍ من أعلام ليبيا، أصلُه من مدينة غريان، عاش وتوفي في تونُس، وظلت نسبتُه لموطنه الأصلي لاصقةً به. هو: محمد بنُ عليٍّ الغرياني المتوفى سنة: 1195هـ، الذي قد لا يعرفُه كثيرٌ من المنتسِبين للعلم الشرعي؛ فضلاً عن غيرهم.

كان هذا الرجلُ من أساطين العلم والفقه في الزيتونة، وتتلمذ على يديه: العشراتُ بل المئاتُ من طلبة العلم. تميّز بجمعه للعلوم، وعنايتِه بالإجازة والأسانيد.

تناول الباحثُ دراسةَ هذه الترجمةِ من خلال المنهج التوثيقي الذي يجمع المعلومات المتناثرةِ عن شخصية ما، ويعيد تركيبَها وتنسيقَها، والمنهج التاريخي الذي يعرض حقائق الحياة التي عاشتها تلك الشخصيةُ بأبعادها المختلفةِ من المولد إلى الوفاة.

جاء البحث في مقدمة ومطلبين، فكان المطلب الأول في حياة الغرياني من حيث: نسبُه، وأسرتُه، وطلبُه للعلم، وشيوخُه، ومكانتُه العلمية، ووفاتُه.

أما المطلبُ الثاني فقد خُصّص لدراسة أثر الغرياني في خدمة المذهب المالكي؛ من خلال تلاميذه من الفقهاء، وعنايتِه الخاصة بمختصر خليل في الفقه المالكي، ومؤلفاتِه الفقهية.

وخُتم البحثُ بأهم النتائج والتوصيات، وفهرس للمصادر والمراجع.

المراجع

ابن عرفة، محمد بن محمد (1993). الحدود، ومعه شرح حدود ابن عرفة للرصّاع، ط الأولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

البغدادي، عبدالوهّاب بن نصر (د.ت). المعونة في مذهب عالم المدينة، تحقيق: حميش عبد الحق، مكتبة مصطفى الباز، مكة المكرمة، السعودية.

الجُنْدي، خليل بن إسحاق (2006). المختصر، ط الأولى، عَلَيْه تعليقاتٌ للطاهر أحمد الزاويّ، اعْتَنَى به: أبو عبد الرحمن عماد الدين العلاميّ، شركة القدس للتصدير،

الْحَمَوِيّ الرُوميّ، أبي عبدالله ياقوت بن عبدالله (1397 ه/ 1977). معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان.

الدسوقي، محمد بن عرفة (2007/2008). حاشية الدسوقيّ على الشرح الكبير، طُبع على نفقة قطاع المعاهد الأزهرية بمصر، وهي مصوَّرةٌ عن طبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

الدِّهْلوي المكّي، عبد الستّار بن عبد الوهاب (1429 ه). الأزهار الطيّبة النشْر في ذكر الأعيان من كل عصر، تحقيق: صلاح الدين بن خليل بن إبراهيم الصوّاف، أطروحة دكتوراه (مرقونة) في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

الذيل لكتاب بشائر أهل الإيمان في فتوحات آل عثمان لحسين خوجة الحنفي [ت: 1169هـ]، المطبعة الرسمية بتونس، 1326هـ - 1908م.

الزاوي، الطاهر أحمد (1388 ه/1968). معجم البلدان الليبية، ط الأولى، نشر مكتبة النور طرابلس، ليبيا.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). أعلام ليبيا، ط الثالثة، دار المدار الإسلامي، بيروت لبنان.

الزُرقاني، عبدالباقي بن يوسف (د.ت). شرح الزرقاني على شرح اللَّقّاني على خطبة المختصر، نسخة مصورةٌ منشورةٌ على موقع مخطوطات الأزهر[http://www.alazharonline.org]، رقمها: (303096 - فقه مالكي)، عدد الأوراق (42).

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام، ط الخامسة عشرة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

السُلطاتني، عبدالسلام بن عبدالرحمن (د.ت). تُحْفة الخليل في حل مشكلةٍ من مختصر خليل، المطبعة الجزائرية الإسلامية، قُسَنْطِينة، الجزائر.

السنوسيّ، محمد بن عثمان (1994). مسامرات الظريف بحُسْن التعريف، ط الأولى، تحقيق: محمد الشاذلي النيفر، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، لبنان.

الشرح الكبير على مختصر خليل للدردرير [أحمد بن محمد: 1201هـ)، ومعه: حاشية الدسوقي.

الشرقاوي، محمد عبد الْمُعْطَى (د.ت). السِفْر الإجازات والمرائي، تحقيق: عبد المجيد بوكاري، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الشريف، إبراهيم سالم (2000). فهرس المخطوطات، ط الأولى، الجزء الثاني، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، ليبيا.

الشريف، ناصر الين محمد (1999). الجواهر الإِكْلِيلِيَّة في أعيان علماء ليبيا من المالكية، ط الأولى، دار البيارق، عمّان، الأردنّ.

العلمي، محمد (1435 ه/2014). معجم رموز المؤلَّفات المالكية، ط الأولى، الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، ومركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي، المغرب.

العلمي، محمد (2012). الدليل التاريخي لمؤلَّفات المذهب المالكي، ط الأولى، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، المغرب.

الغرياني، محمد بن علي (د.ت). تقييداتُ الغريانيّ على شرح الزرقانيّ على خطبة المختصر، نسخةٌ مُصوّرةٌ من مكتبة المسجد النبوي بالمدينة المنورة. عدد لوحاتها: (87) لوحة، ورقم حفظها: (98/217,2).

الغرياني، محمد بن علي (د.ت). رسالةٌ في تعدُّد الْحُمَلاء، نسخة مصورة من مكتبة المسجد النبوي بالمدينة، رقم الحفظ: (112/80 2).

الْفَيُّومِيّ، أحْمد بن مُحمد (1426 ه/2005). الْمِصْبَاح الْمُنِير في غَرِيب الشَّرْح الْكَبِير لِلرَّافِعِيّ، ط الأولى، دار الفكر، بيروت، لبنان.

القادري، محمد بن الطيب (2008). نَشْرُ المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، ط الثانية، طُبع ضمن موسوعة أعلام المغرب، تحقيق وتنسيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، تونس.

الْكتَّانيّ، محمد عبد الحي بن عبد الكبير (1402 ه/1982). فِهْرِس الفهارس والأثْبَات ومُعْجَم المعاجم والمَشْيَخَات والْمُسَلْسَلاَت، ط الثانية، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الَّكْنَوِي، أبي الحسنات محمد عبد الحي (1324 ه). الفوائد البهيّة في تراجم الحنفية، مع التعليقات السنية على الفوائد البهيّة للمؤلف، ط الأولى، عُني بتصحيحه: محمد بدر الدين النعساني، مطبعة السعادة، القاهرة، مصر.

المُرادي، أبي الفضل محمد خليل بن علي (1988). سِلْك الدُرَر في أعيان القرن الثاني عشر، ط الثالثة، دار البشائر الإسلامي، بيروت، ودار ابن حزم، بيروت، لبنان.

النَّيْفر، محمد بن محمد (1996). عُنْوَان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب، تذييل واستدراك: علي النيفر، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت لبنان.

الوَرْثِيلانيّ، الحسين بن محمد (1429 ه/2008). نُزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار المعروفة بـ "رحلة الورثيلاني"، ط الأولى، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

بن الخوجة، محمد بن مُحمد (1985). تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد، ط الثانية، تحقيق: الجيلاني بن الحاج يحيى، وحمّادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

عبدالوهاب، حسن حُسني (1990). العُمَر في المصنفات والمؤلِّفين التونُسيين، ط الأولى، مراجعة وإكمال: محمد العروسي المطوي، وبشير البكّوش، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، وبيت الحكمة، تونس.

مَجْمَع اللغة العربية (د.ت). المعجم الوسيط، ط الثالثة، القاهرة، مصر.

محفوظ، محمد (1994). تراجم المؤلفين التونسيين، ط الثانية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

مخلوف، محمد بن محمد (1349 ه). شجرة النور الزكيّة في طبقات المالكية، المطبعة السلفية، القاهرة، مصر.

مقديش، محمود بن سعيد (1988). نُزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار، ط الأولى، تحقيق: علي الزواريّ، ومحمد محفوظ، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

الخمري ع. ع. م. (2019). محمد بنُ عليٍّ الْغِرْيَانِيُّ (المتوفى سنة: 1195ه)، وأَثَرُهُ في خدمة المذهب المالكيّ. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 692–728. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1456