جهود الشيخ عيسى الفاخري في نشر المذهب المالكي: المنهج والوسائل

المؤلفون

  • د. يوسف عبدالله بومويس قسم الدعوة، والإمامة والخطابة، كلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1455

الملخص

إن المذهب المالكي منذُ دخوله لليبيا وجد فيها منزلاً مباركًا، ومرتعًا طيبًا خصبًا ساعد على نموه، وانتشاره وازدهاره. فقد رضيه الناس مذهبًا عن غيره من المذاهب، فعملوا به وخدموه وحافظوا عليه، ووصلوا إلى حقيقةٍ علميةٍ وعمليةٍ بأنه من الثوابت التي تجمع شمل الليبيين، وتوحد كلمتهم، وتؤلف بين قلوبهم، وتجلب لهم الأمن والأمان، والثبات والاستقرار. وهو كالبوصلة التي ترشدهم إلى الطريق الصحيح في التعامل مع دينهم، والمقوِّم المهم من مقوِّمات هويتهم الدينية التي يعتزون، ويتمسكون بها، ولا يستغنون عنها مهما اشتد الهجوم والطعن، والتنقيص، والهمز، واللَّمز.

وقد لعب العلماء المتقدمون، والمتأخرون في الديار الليبية دورًا مهمًا في المحافظة على المذهب المالكي ونشره، من خلال التدريس والإفتاء. ومن هؤلاء العلماء الشيخ: عيسى أبوالقاسم الفاخري -رحمه الله-، وهو من المعاصرين، ولد في مدينة الأبيار عام: (1322ه الموافق 1904م)، ثم عاش بقية حياته في مدينة إجدابيا، وبها توفي سنة: (1999م) ، فكانت جهود الشيخ وآثاره في خدمة المذهب المالكي في تلك المدينة وما جاورها واضحة، الأمر الذي استدعى من الباحث إفراده ببحث تحت عنوان: "جهود الشيخ عيسى الفاخري في نشر المذهب المالكي: المنهج والوسائل"؛ ولأن الشيخ أولى عنايةً، واهتمامًا كبيرين بالمذهب المالكي؛ فقد اجتهد وشمر عن ساعد الجد للحفاظ عليه من خلال بذل الجهد في تعلمه، وتعليمه ونشره -في بيئته في شرق ليبيا- بين الناس الذين كانوا يرجعون إليه في المسائل الفقهية والعلمية المختلفة، فأبلى في ذلك بلاءً حسنًا، وذلك بعدما أحاط به، واهتم بكل صغيرةٍ وكبيرةٍ فيه، وضبط أصوله وفروعه، فكانت الثمرة في خدمته لهذا المذهب طيبةً، وسيرته وجهوده في ذلك عطرة فواحة جديرة بالاهتمام والعناية؛ مما يدل على سعة اطلاعه وطول باعه ومعرفته للمذهب.

المراجع

القرآن الكريم: برواية قالون عن نافع.

ابن الجَلاّب، عبيد الله، (2007). التفريع في فقه الإمام مالك، ط الأولى، تحقيق: سيد كسروي حسن، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

ابن خلدن، عبد الرحمن بن محمد (1988). العبر، ط الثانية، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، لبنان.

ابن سيدة، أبو الحسن علي بن إسماعيل (1996). المخصص، ط الأولى، تحقيق: خليل جفال، إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

ابن عبدالبر، أبو عمر يوسف بن عبد الله (1993). الاستذكار، ط الأولى، تحقيق: عبدالمعطي أَمين قلعجي، دار قتيبة، دمشق، سوريا.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر (1999). تفسير القرآن العظيم، ط الثانية، تحقيق: سامي بن محمد، دار طيبة للنشر، الرياض، السعودية.

أبو إسحاق، إبراهيم الإلبيري (1981). ديوان أبي إسحاق الإلبيري، تحقيق: محمد رضوان، دار قتيبة، دمشق، سوريا.

الأندلسي، البكري (1992). المسالك والممالك: البكري الأندلسي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الأنصاري، أحمد النائب (د.ت). المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، ط الثانية، منشورات مكتبة الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1987). صحيح البخاري، ط الأولى، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1987). صحيح البخاري، ط الثالثة، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، لبنان.

البغدادي، القاضي أبو محمد عبد الوهاب بن نصر (1999). الإشراف على نكت مسائل الخلاف، ط الأولى، تحقيق: الحبيب بن طاهر، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

الترمذي، محمد بن عيسى (د.ت). الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحقيق: أحمد شاكر، وآخرين، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

الترمي، محمد بن عيسى (1998). سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الجوزية، ابن القيم (1991). إعلام الموقعين عن رب العالمين، ط الثانية، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الجوزية، ابن القيم (1998). مفتاح دار السعادة، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

الحموي، يقوت (د.ت). معجم البلدان، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الحميري، محمد (1980). الروض المعطار في خير الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، لبنان.

الذهبي، شمس الدين (1985). سير أعلام النبلاء، ط الثالثة، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

الرجراجي، أبو الحسن علي بن سعيد (2007). مناهج التحصيل، ونتائج لطائف التأويل، في شَرحِ المدونة وحل مشكلاتها، ط الأولى، تحقيق: أبو الفضل الدّميَاطي وأحمد بن عليّ، منشورات دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر (1968). معجم البلدان الليبية، ط الأولى، مكتبة النور، طرابلس، ليبيا.

السِّجِسْتاني، أبو داود سليمان (د.ت). سنن أبي داود، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، منشورات المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان.

الشلهوب، فؤاد بن عبدالعزيز (1417 ه). المعلم الأول ، ط الأولى، دار القاسم للنشر التوزيع، الرياض، السعودية.

الصاوي، أحمد (1995). بلغة السالك لأقرب المسالك، تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الصقلي، أبوبكر محمد بن عبدالله التميمي (د.ت). الجامع لمسائل المدونة، تحقيق: مجموعة باحثين في رسائل دكتوراه، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

الطيب، محمد سليمان (2005). موسوعة القبائل العربية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

العسقلاني، ابن حجر (1379 ه). فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

الفاسي، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عيسى البرنسي (2006). شرح زروق على متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ط الأولى، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

القرطبي، ابن رشد (1988). البيان والتحصيل، ط الثانية، تحقيق: محمد حجي وآخرين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

القرطبي، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد (1993). مسائل أبي الوليد ابن رشد (الجد)، ط الثانية، تحقيق: محمد الحبيب التجكاني، منشورات دار الجيل، بيروت- لبنان، دار الآفاق الجديدة، المغرب.

القرطبي، أبو عمر يوسف بن عبد البر (1994). جامع بيان العلم وفضله، ط الأولى، تحقيق: أبي الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي، السعودية.

القيرواني، أبو محمد عبد الله بن (أبي زيد) عبد الرحمن النفزي (1999). النَّوادر والزِّيادات على مَا في المدَوَّنة من غيرها من الأُمهاتِ، ط الأولى، تحقيق: مجموعة محققين، منشورات دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

المالكي، أبو محمد عبد الوهاب بن نصر الثعلبي البغدادي (د.ت). المعونة على مذهب عالم المدينة "الإمام مالك بن أنس"، تحقيق: حميش عبد الحقّ، منشورات المكتبة التجارية، مكة المكرمة، السعودية.

المواق، محمد بن يوسف، أبو عبد الله (1994). التاج والإكليل لمختصر خليل، ط الأولى، منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

النمري، أبوعمر يوسف بن عبدالبر (1387 ه). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي، و‏محمد عبد الكبير البكري، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

بن إسحاق، خليل (2008). التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب، ط الأولى، تحقيق: أحمد بن عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ديلن، إيرلندا.

بن الحجاج، مسلم (د.ت). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله :مسلم بن الحجاج، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

بن أنس، مالك (د.ت). موطأ مالك -رواية يحيى الليثي-، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، القاهرة، مصر.

بن حنبل، أحمد (1999). مسند الإمام أحمد بن حنبل، ط الثانية، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

صالح، سالم فرج (د.ت). الشيخ عيسى الفاخري: حياته ومنهجه، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ليبيا.

مجمع اللغة العربية (د.ت). المعجم الوسيط، مجموعة مؤلفين، دار الدعوة، القاهرة، مصر.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

بومويس ي. ع. ع. (2019). جهود الشيخ عيسى الفاخري في نشر المذهب المالكي: المنهج والوسائل. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 648–691. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1455