الشيخ مَحمد الصالح بن حامد الحضيري (ت 1101ه) مؤلفاً ومفتياً: دراسة وصفية تحليلية

المؤلفون

  • د. عبد السلام سالم علي قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب، جامعة سبها، سبها، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1451

الكلمات المفتاحية:

ليبيا، الفقه المالكي، الحضيري، الفتاوى، المنهج

الملخص

تتناول هذه الدراسة الحديث عن عَلَم من أعلام الفقه المالكي في القرن الثاني عشر الهجري في فزان (الشيخ مَحمد الصالح بن حامد الحضيري)، عُرِف - رحمه الله – بحفظ فروع المذهب؛ يدل على ذلك فتاواه المشهورة، حيث كانت تأتيه القضايا والنوازل من البلاد القريبة والبعيدة، من طرابلس الغرب ومن مدينة غدامس وغيرها من قرى وواحات فزان.

وبما أن الشيخ اشتهر في وقته بالفتوى؛ لذا فقد اخترت الحديث عن فتاواه ومنهجه في الفتوى، جاعلاً من مجموع الفتاوى التي بعث له بها مفتي مدينة طرابلس الغرب الشيخ محمد بن محمد بن مقيل الكبير (ت 1101 ه)، محلاً لهذه الدراسة على أن تكون في ثلاثة مباحث، مسبوقة بمقدمة وتمهيد، وخاتمة في نهايتها، مرتبة في مقدمة، وتمهيد عن الحياة السياسية في عصر الشيخ، ثم المبحث الأول عن الحياة الشخصية والعلمية للشيخ، والمبحث الثاني عن آثاره الفقهية، والمبحث الثالث عن فتاواه.

المراجع

القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

إبراهيم، عبدالله (1988). الحياة العلمية والثقافية في فزان خلال الفترة ما بين القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر، أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا، زليتن، ليبيا.

الأنصاري، أحمد بك النائب (1963). نفحات النسرين والريحان فيمن كان بطرابلس من الأعيان، ط الأولى، تحقيق: علي مصطفى المصراتي، منشورات المكتب التجاري، بيروت، لبنان.

الأنصاري، أحمد بك النائب (د.ت). المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، مكتبة الأنصاري، طرابلس، ليبيا.

التاجوري، عبدالسلام (2006). خاتمة فتح العليم، مجلة مجمع اللغة العربية، العدد الرابع.

التاجوري، عبدالسلام بن عثمان (2008). تذييل المعيار، ط الرابعة، تحقيق: جمعة محمود الزريقي، دار الكتب الوطنية، طرابلس، ليبيا.

الجندي، خليل بن إسحاق (2005). مختصر العلامة خليل، تحقيق: أحمد جاد، دار الحديث، القاهرة، مصر.

الجيدي، عمر (1993). مباحث في المذهب المالكي بالمغرب، ط الأولى، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، المغرب.

الحسناوي، حبيب وداعة (1994). وثائق دولة أولاد محِمد الفاسي، ط الأولى، مركز جهاد الليبيين، طرابلس، ليبيا.

الحسناوي، حبيب وداعة (1998). الحج وأثره في دعم انطلاق العربية الأفريقية ودور فزان في تسهيل قوافل حجاج السودان، أعمال ندوة التواصل الثقافي الاجتماعي، كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

الحضيري، أحمد الدردير (1990). المسك والريحان فيما احتواه عن بعض أعلام فزان، ط الأولى، تحقيق: أبوبكر عثمان الحضيري، الشركة العامة للورق، طرابلس، ليبيا.

الحضيري، أحمد الدردير (د.ت). فتاوى علماء فزان، مخطوط، غير مصنف.

الحضيري، عثمان العالم ابن محمد (د.ت). نفحة الأولياء الأوابين وجرعة الأصفياء الصادقين، مخطوط غير مصنف موجود في مكتبة الباحث.

الشاطبي، إبراهيم بن موسى (د.ت). الموافقات في أصول الفقه، تحقيق: محمد عبد الله دراز، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

الطوير، محمد أحمد (1988). دور المساجد في إثراء الحياة الفكرية بولاية طرابلس الغرب خلال الحكم العثماني، أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا، زليتن، ليبيا.

العياشي، أبي سالم عبدالله (1977). الرحلة العياشية، طبعة حجرية، الرباط، المغرب.

القاضي، أبوبكر عثمان (د.ت). فزان ومراكزها الحضارية، ط الأولى، مركز دراسات و ابحاث شؤون الصحراء، بيروت، لبنان.

المقري، أبي عبدالله محمد بن أحمد (2012). قواعد الفقه، ط الأولى، تحقيق: د. محمد الدردابي، مكتبة دار الأمان، الرباط، المغرب.

الونشريسي، أحمد بن يحيى (1997). إيضاح السالك إلى قواعد الإمام أبي عبدالله مالك، ط الثانية، تحقيق: د. الصادق بن عبدالرحمن الغرياني، طرابلس، ليبيا.

بن رشد، أبي الوليد (1993). مسائل، ط الثانية، تحقيق: محمد الحبيب التجكاني، دار الجيل، بيروت، دار الآفاق الجديدة، المغرب.

بن رشد، أبي الوليد محمد بن أحمد (1988). البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة، ط الثانية، تحقيق: محمد العرايشي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

بن عثمان، عبدالسلام (د.ت). فتح العليم، مخطوط.

بن علي، عثمان (د.ت). ترجمة الشيخ علي الحضيري، مخطوط، توجد له صورة بمكتبة الباحث.

بن غلبون، محمد بن خليل (1349 ه). التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخبار، ط الأولى، علق عليه: الطاهر الزاوي، المطبعة السلفية، القاهرة، مصر.

بن مقيّل الكبير، محمد بن محمد (2013). فتاوى العلامة محمد بن محمد بن مقيّل الكبير، ط الأولى، جمع وتحقيق: جمعة الزريقي، دار الإفتاء الليبية، طرابلس، ليبيا.

رايت، جون (1972). تاريخ ليبيا منذ أقدم العصور، ط الأولى، تعريب عبدالحفيظ الميار، وأحمد اليازوري، مكتبة الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

سويسي، محمد بشير (1998). السدير الفائح المنتخب، ط الأولى، مركز جهاد الليبيين للدراسات الليبية، طرابلس، ليبيا.

مظاهر الحركة الفكرية والأدبية في ليبيا (1988). الرحلات وتوثيق السند العلمي في العصر الحديث، أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا، زليتن، ليبيا.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

علي ع. ا. س. ح. (2019). الشيخ مَحمد الصالح بن حامد الحضيري (ت 1101ه) مؤلفاً ومفتياً: دراسة وصفية تحليلية. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 581–611. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1451