الشيخ عمر سالم البيبي ومنهجه في الفتوى من خلال كتابه مشهور الأحكام في نوازل الأنام على مذهب مالك الإمام

المؤلفون

  • د. إبراهيم مفتاح الصغير قسم الفلسفة والدراسات الإسلامية، مدرسة العلوم الإنسانية، الأكاديمية الليبية، مصراته، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1449

الكلمات المفتاحية:

فتاوى، النوازل، المنهج، المشهور، المذهب

الملخص

تم من خلال هذا البحث إظهار جهود علماء المالكية في حفظ المذهب المالكي وخدمته، وتدوين فتاويهم وتحكيماتهم، وإبراز دورهم في الحفاظ على ما دونه علماؤنا وفقهاؤنا من فتاوى وتحكيمات، وبيان منهجهم فيها، وكان هذا البحث دراسة لأحد هؤلاء العلماء، وهو الشيخ عمر سالم البيبي، وذلك من خلال مبحثين: الأول كان في سيرة الشيخ عمر سالم البيبي وحياته العلمية والعملية، والثاني كان لدراسة ملامح منهج الفتوى عند الشيخ عمر سالم البيبي من خلال كتابه مشهور الأحكام في نوازل الأنام على مذهب مالك الإمام، وانتهجت في هذا البحث المنهج الاستقرائي والتاريخي، والتحليلي والوصفي، وقد خلص البحث إلى نتائج أهمها عدم خروج الشيخ عمر سالم البيبي عن مشهور المذهب في الفتوى إلا بما يقتضيه الحال، ويتناسب مع الضوابط الشرعية، مع تقرير الفتوى بنصوص وفتاوى علماء المذهب المتقدمين والمتأخرين، والاعتماد على الكتب المعتمدة في الفتوى، والإجابة بما يتناسب معها.

فقد حرص الشيخ عمر سالم البيبي على التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم وفقا لنصوص ومبادئ الشريعة، فخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها الاهتمام بفتاوى علماء ليبيا المعاصرين وتدوينها وبيان أثرهم فيها؛ وذلك بالدفع بطلبة الدراسات العليا بجمع تلك الفتاوى ودراستها، وإبراز دور المفتين في خدمة المذهب المالكية عموماً، وما قدموه من خدمات جليلة لأهل بلدهم ليبيا خصوصاً.

المراجع

الأجهوري، علي بن محمد (2011). الزهرات الوردية في الفتاوى الأجهورية، ط الأولى، تحقيق: أبو الفضل الدمياطي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

البخاري، أبي عبدالله محمد بن إسماعيل (2012). صحيح البخاري، ط الأولى، طبعة مراجعة على النسخة السلطانية، دار التأصيل، القاهرة، مصر.

البيبي، عمر سالم (2013). مشهور الأحكام في نوازل الأنام على مذهب مالك الإمام، ط الأولى، مكتبة دار الشعب، مصراتة، ليبيا.

التسولي، أبي الحسن علي بن عبدالسلام (1951). البهجة في شرح التحفة، ط الثانية، مكتبة ومطبعة بابي الحلبي، القاهرة، مصر.

الجندي، خليل بن إسحاق (2004). مختصر خليل في فقه إمام الهجرة الإمام مالك بن أنس، ط الثانية، تعليق: الطاهر أحمد الزاوي، دار المدار الإسلامي، طرابلس، ليبيا.

الجندي، خليل بن اسحاق (2012). التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب، تحقيق: محمد عثمان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الخرشي، محمد بن عبدالله (1997). حاشية علي بن أحمد العدوي على الخرشي على خليل، تحقيق: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الدردير، أحمد (2000). أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، مكتبة أيوب، كانو، نيجيريا.

الدسوقي، محمد عرفة (د.ت). حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاؤه، القاهرة، مصر.

الزليتني، أبي العباس (حلولو) (2002). المسائل المختصرة من كتاب البرزلي، ط الأولى، تحقيق: أحمد محمد الخليفي، دار المدار الإسلامي، طرابلس، ليبيا.

السجستاني، الحافظ أبي سليمان الأشعث (2009). سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ومحمد كامل قره بللي، دار الرسالة، دمشق، سوريا.

السجلماسي، محمد بن أبي القاسم (د.ت). شرح العمل الفاسي لأبي زيد الفاسي.

الفاسي، محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي (1995). الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، ط الأولى، عناية: أيمن صالح شعبان، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

القرافي، شهاب الدين (1994). الذخيرة، ط للأولى، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الكناني، محمد بن سلمون (2001). العقد المنظم للحكام فيما يجري بين أيديهم من العقود والأحكام، عناية: محمد عبدالرحمن الشاغول، دار الآفاق العربية، القاهرة، مصر.

الكلبي، أبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي (د.ت). القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية، تحقيق: محمد بن سيدي محمد مولاي.

المالكي، محمد الأمير (2005). حاشية حجازي العدوي المالكي على ضوء الشموع لشرح الأمير للمجموع، تحقيق: محمد محمود ولد محمدالأمين المسومي، دار يوسف بن تاشفين ومكتبة الإمام مالك، نواكشوط، موريتانيا.

المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل أفريقية والأندلس والمغرب (1981). تحقيق: جماعة من الفقهاء بإشراف محمد حجي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

بن رشد، أبي الوليد محمد بن أحمد (1988). البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

عليش، محمد (د.ت). فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، مطبعة مصطفى محمد، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة، مصر.

فتح العليم في مناقب سيدي عبد السلام بن سليم من خلال بحث "عبد السلام بن عثمان التاجوري وتراجم شيوخه للأستاذ عمار جحيدر، وقد نشرته" مجلة مجمع اللغة العربية، العدد الرابع 2006م.

قريو، محمد مفتاح (1994). جواهر الفقه، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ليبيا.

يونس، محمد رافع (د.ت). المغارسة في أرض الوقف دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، مجلة الرافدين للحقوق، المجلد (15) العدد (52) السنة (17).

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

الصغير إ. م. م. (2019). الشيخ عمر سالم البيبي ومنهجه في الفتوى من خلال كتابه مشهور الأحكام في نوازل الأنام على مذهب مالك الإمام. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 521–548. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1449