الشيخ مصباح برغوث مفتي قضاء ورفلة (حياته وآثاره)

المؤلفون

  • د. رمضان الطاهر مصباح كلية العلوم الشرعية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1448

الكلمات المفتاحية:

مصباح برغوث، المذهب المالكي، ورفلة، ليبيا

الملخص

يدرس هذا البحث حياة عالم جليل من علماء المالكية بالقطر الليبي، هو الشيخ مصباح بن مفتاح بن محمد بفتح أوله، لقب برغوث بن علي بن مهنا المطرفي الورفلي الوليدي نسباً ومولداً ووفاةً.

تلقى الشيخ تعليمه خارج بني وليد على أيدي كبار العلماء في ولاية طرابلس الغرب، إذ كان له العديد من الرحلات، أهمها رحلته إلى مدينة زليتن في زاوية عبد السلام الأسمر، حيث درس القرآن الكريم والفقه والحديث، وغيرها من علوم الشريعة، وأما عن رحلته الثانية فكانت إلى زاوية الدوكالي بمدينة مسلاته، وكانت رحلته الثالثة إلى زاوية أبي راوي بمنطقة تاجوراء حيث لازم شيخه النعاس وأخذ عنه ما عنده من العلوم.

وكان الشيخ على اتصال بالعديد من علماء عصره داخل المدينة وخارجها، فمن الذين اتصل بهم من خارج المدينة الشيخ عبد الحفيظ اطريش من تاجوراء، والشيخ علي شقلوف من مصراته، ومن مدينة زليتن كل من: الشيخ محمد الفطيسي، والشيخ محمد بن محمد بن بركة الفيتوري، ومن مدينته كان على اتصال وثيق بالشيوخ كافةً، نذكر منهم الشيخ عبد الله بن الفقيه حامد، والشيخ عبد الله بن يونس الصراري.

اشتغل الشيخ بالتدريس داخل المدينة وخارجها، أما داخل المدينة فقد أقام زاوية لتحفيظ القرآن وتدريس علومه، وقد امتازت هذه الزاوية بوجود مبيت للطلاب المهاجرين، وأما تدريسه خارج مدينته فقد درَّس في كلٍّ من زاوية الأسمر، وزاوية الدوكالي، وزاوية أبي راوي.

كما اشتغل الشيخ في مجال التوثيق، فلا يكاد يخلو بيت من بيوت المدينة من وثيقة بخط الشيخ، أما اشتغاله في مجال الإفتاء فقد عُيِّنَ مفتيا بموجب قرارٍ صدر بتاريخ 16 رمضان 1301 ه، واستمر في منصب الإفتاء إلى أن توفاه الله سبحانه وتعالى سنة 1913م، وقد دفن في حجرة مجاورة لمسجده رحمه الله تعالى.

المراجع

ابن الملقن (1994). طبقات الأولياء، ط الرابعة، تحقيق: نور الدين شريبه، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

ابن تيميه (1986). منهاج السنة النبوية، ط الأولى، جامعة الإمام محمد بن سعود، السعودية.

ابن منظور، (د.ت). لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، وهاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، مصر.

أبوجيب، سعدي (1988). القاموس الفقهي لغة واصطلاحا، ط الثانية، دار الفكر، دمشق، سورية.

التليسي، خليفة محمد (1991). معجم سكان ليبيا، دار الريان، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

الجوزية، ابن القيم (1991). إعلام الموقعين عن رب العالمين، ط الأولى، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الحراني، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية (2000). النبوات، ط الأولى، تحقيق: عبد العزيز بن صالح الطويان، أضواء السلف، الرياض، السعودية.

الزاوي، الطاهر (1971). أعلام ليبيا، ط الثانية، دار الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

الزَّبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق (د.ت). تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، القاهرة، مصر.

الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس (2002). الأعلام، ط الخامسة عشرة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الشافعي، جلال الدين محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي (1999). شرح الورقات في أصول الفقه، ط الأولى، تحقيق: حسام الدين بن موسى عفانة، جامعة القدس، فلسطين.

الشريف، عبدالله محمد و الطوير، محمد أحمد (1989). دراسات في تاريخ المكتبات والوثائق والمخطوطات الليبية، ط الأولى، دار النشر للتوزيع والاعلان، طرابلس، ليبيا.

الشريف، ناصر الدين محمد (1999). أعيان علماء ليبيا من المالكية، ط الأولى، دار البيارق، الأردن.

الشعراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي ( ). اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

المالكي، أبو الحسن (1412 ه). كفاية الطالب الرباني لرسالة أبي زيد القيرواني، تحقيق: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر، بيروت، لبنان.

المنياوي، أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف (2011). التمهيد - شرح مختصر الأصول من علم الأصول، ط الأولى، المكتبة الشاملة، مصر.

بن موسى، تيسير (1988). المجتمع العربي الليبي في العهد العثماني، الدار العربية للكتاب، طرابلس، ليبيا.

بن يونس، مختار الهادي (1991). علماء الغلابنة وآثارهم العلمية، ط الأولى، مركز دراسة جهاد الليبيين، طرابلس، ليبيا.

جكاكيا، انتوني (1975). ليبيا خلال الاحتلال العثماني، ط الأولى، دار الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

سالنامة ولاية طرابلس الغرب (1312ه). مطبعة ولايتده طبع اولنمشدر.

عليش، محمد (1989). منح الجليل شرح على مختصر سيد خليل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الروايات الشفوية:

الحاج السنوسي علي البرغوثي.

الحاج الطاهر علي البرغوثي.

الحاج عبد الواحد السنوسي الشرع.

الأستاذ مختار بن يونس.

الحاج مفتاح محمد البرغوثي.

الدكتور محمد حامد اليعقوبي.

الشيخ المهدي أحمد أبوبكر النعاس.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

مصباح ر. ا. ع. (2019). الشيخ مصباح برغوث مفتي قضاء ورفلة (حياته وآثاره). مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 495–520. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1448