الدلالات التاريخية والفنية لقوس الصرافين وتجار لحوم الأبقار في فورم بواريوم بروما
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1434الملخص
أقيم هذا القوس على شرف الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس وكامل أفراد أسرته من قبل تجار لحوم الأبقار والصرافين (argentarii et negotiantes boirii) , في فورم بواريوم (Forum Boarium) ، سنة: 204م. أي: بعد مرور عشر سنوات على تولي سيبتيموس العرش، استطاع فيها هذا الإمبراطور الإفريقي الأصل هزيمة أهم منافسيه على السلطة, بسكينيوس نيجر Pescennius Nigerبموقعة إسوس (Issus) جنوب الأناضول، في العام: 194م، وكلوديوس البينوس Clodius Albinus)) في معركة ليون (Lyon) جنوب شرق فرنسا في العام: 197م، وفي صيف: 197م، توجه لمحاربة الفرس أعداء روما التقليديين الذين استغلوا فرصة وجود الإمبراطور في الغرب، وقاموا بمحاصرة نصيبين Nisibs)) التي أنشأها سيبتيموس في العام: 195م، فقام بتحريرها، واستولى على عاصمتهم قطيسفون Ctésiphon)) في العام: 198م. ومن هنا أكد من جديد للعالم قوة روما وعظمتها. والأهم من ذلك كله أنه أعاد الرخاء والسلام لعاصمة الإمبراطورية – بعد مرحلة من التدهور في زمن الإمبراطور كمودوس، وتبعيات مقتله- وجعل من حكمه امتداد لحكم الأباطرة الأنطونيين من خلال نسب نفسه إليهم، وفي العام: 202م دخل إلى روما بعد غياب دام لأكثر من أربع سنوات، واستُقبل استقبالًا مهيبًا، وبهذه المناسبة احتفل بزواج ابنه كاراكلا من بلوتيلا ابنة بلوتيانوس قائد الحرس الإمبراطوري، وابن لبدة مسقط رأس الإمبراطور، وفي العام: 203م أقيم له قوس في الفورم الروماني بالعاصمة روما من قبل مجلس الشيوخ والشعب الروماني ( Romanus. Senatus Populus Que )، وفي العام: 204م احتفل الإمبراطور بالألعاب القرنيةLaudi Saeculare ) ) مدشنًا بداية قرن جديد، وهي ذات السنة التي أقيم فيها المبنى قيد الدراسة من قبل هيئة اقتصادية اجتماعية جاء ليكرس مآثر هذه الأسرة ودورها في ازدهار العاصمة، وربما أيضًا لامتياز تحصل عليه المكرِّسين أنفسهم. ومع صغر حجم هذا المبنى مقارنةً بالأقواس المكرسة للأباطرة الرومان، واختلافه عنها معمارياً، فإنه قدَّم أنموذجا فريدًا ومهمًا؛ لما تضمنه من مواضيع فنية من خلال دراستها يمكن تتبع مظاهر الاتجاهات الفنية للعهد السيفيري، وكذلك بما احتواه من مسائل تاريخية، من خلال مناقشتها تجعل منه وثيقة تاريخية مهمة لهذه الفترة، وفي هذا يكمن الهدف والسبب من اختيار هذا المبنى موضوعًا للبحث. ونرى أن الدراسة ستكون لها أهميتها الخاصة؛ لكونها حسب علمنا أول دراسة تقدم باللغة العربية عن هذا المبنى.
التنزيلات
المراجع
http://remacle.org/bloodwolf/historiens/Dion/table.htm
Hérodien Histoire Romaine :
http://remacle.org/bloodwolf/historiens/herodien/table.htm
Histoire Auguste:
http://remacle.org/bloodwolf/historiens/histaug/index.htm
Andreau. J., La vie financière dans le monde romain. Les métiers de manieurs d'argent (IVe siècle av. J.-C. - IIIe siècle ap. J.-C.), Rome : Ecole française de Rome, 1987. DOI: https://doi.org/10.3406/befar.1987.1249
Benaros, M., Les Developpements Architecturaux à Leptis Magna Pendant L'epoque Severienne (193 – 235), thèse de doctorant en histoire ancienne, Université Paris IV -Sorbonne, 2013.
Breal, M., Hercule et Cacus: Etude de Mythologie Comparée, Paris,1863..4
Chastagnol, A., «Les fêtes décennales de Septime Sévère» BSNAF, 1984 , pp. 91-107. DOI: https://doi.org/10.3406/bsnaf.1986.9067
Christol,M., « Comes per omnes expeditions: l'adulation de Plautien préfet du prétoire de Septime Sévère», Cahier du Centre Gustave Glotz, 18,2007,p.217-236. DOI: https://doi.org/10.3406/ccgg.2007.1651
Coarelli, F., Rome and Environs : An Archaeological Guide, translated by Clauss, J., & Harmon,D., University of California Press, 2007, p.320.
Daguet-Gagey, A., Septime sévère. - Rome, l'Afrique et l'Orient, Paris, 2000.
Daguet-Gagey, A.,« L’arc des argentiers à Rome. A propos de l’inscription CIL VI, 1035 (= 31232 = ILS 426) », RH, 307,2005, p. 499-519. DOI: https://doi.org/10.3917/rhis.053.0499
Daly. K., Rengel, M., Greek and Roman Mythology A to Z.,3edition, New York: Chelsea House, 2009.
Desnier, J.L., «Omnia et realia. Naissance de l'Urbs sacra sévérienne (193-204 ap. J.-C.) », MEFR,. Antiquité, tome 105, n°2, 1993, p. 547-620. DOI: https://doi.org/10.3406/mefr.1993.1814
Duruy, V., «Septime Sévère - (193-211) » , Revue des Question historiques mai-août 1878. http://www.mediterranee antique.fr/Fichiers_PdF/DEF/Duruy/Septime_Severe.pdf
Eisner, J., «Sacrifice and narrative on the Arch of the Argentarii at Rome», JRA, 18,2005,p. . 83-98 DOI: https://doi.org/10.1017/S1047759400007224
Elise A. Friedland, Melanie Grunow Sobocinski, The Oxford Handbook of Roman Sculpture , Oxford University Press, 2015. DOI: https://doi.org/10.1093/oxfordhb/9780199921829.001.0001
Giardina, A., the romans, translated by Lydia G. Cochrane, University of Chicago Press, 1993.
Gorrie, C. L., The Building Programme of Septimius Severus in the city of Rome, these Ph. D., Université de la Colombie Britannique, 1997.
Grimal, P., «Massimo Pallottino, L'Arco degli Argentari )1949(», REA,Tome 52, n°3-4, 1950, p. 362-365. DOI: https://doi.org/10.3406/rea.1950.3430
Guirand .,f., Larousse Encyclopedia of Mythology, Batchwort Press Limited, London, 1959
Harvey, S.P., O.C.C.L., Oxford, 1937.
Janiszewska (D.), « The Ideology of the Victory of the Emperor Septimius Severus in the Period 193-197 AD in Numismatic Sources », Studia Lesco Mrozewicz ab amicis et discipulis dedicate, 103, Poznari, 2011, p. 145-151.
Jourdain-Annequin, C., « Héraclès en Occident. Mythe et histoire », DHA, vol. 8,1982, p.227-282. DOI: https://doi.org/10.3406/dha.1982.1588
Laronde (A.) Degeorge (G.), Lepcis Magna, La splendeur et l’oubli, Hermann, Paris, 2005.
Levick,B., Julia Domna: Syrian Empress, Routledge, 2007.
Louise, D., Continuatio et renovatio: l'idéologie impériale de Septimius Severus, Mémoire, Université de Montréal, 2009.
Madaule, J., «Le monument de Septime Sévère au Forum Boarium», MEFR, 41, 1924, p. 111-150. DOI: https://doi.org/10.3406/mefr.1924.8482
N. Daly. K., Rengel, M., Greek and Roman Mythology A to Z., 3edition, New York: Chelsea House, 2009.
Piganiol, A., «Les Origines du Forum Boarium», Mélanges d'archéologie et d'histoire, tome 29, 1909, p. 103-144 DOI: https://doi.org/10.3406/mefr.1909.6996
Ramsay,W., and Lanciani, R., Manual of Roman Antiquities, 17th ed., London, 1901.
Rbinach, S., Répertoires de Reliefs Grecs et Romains, Paris, 1909.
Rich, A., the illustrated companion to the Latin dictionary and Greek lexicon, London,1849.
Richardson, L. , A New Topographical Dictionary of Ancient Rome, The Johns Hopkins University Press, Baltimore, 1992. DOI: https://doi.org/10.56021/9780801843006
Ryberg, I.S., Rites of the state religion in Roman art, American Academy in Rome, 1955. DOI: https://doi.org/10.2307/4238633
Smith, W., A Smaller Dictionary of Greek and Roman Antiquities, London, 1884.
Toynbee (J.M.C.) et Ward-Perkins (J.B.), « Peopled Scroll: a Hellenistic Motif in Imperial Art», PBSR, XVIII, 1950. DOI: https://doi.org/10.1017/S0068246200006139
Tuck, S. L., A History of Roman Art, Malden: Wiley Blackwell, 2015.
Varner, E.R., Mutilation and Transformation: Damnatio Memoriae and Roman Imperial Portraiture, Brill Leiden, Boston, 2004, p. 163. DOI: https://doi.org/10.1163/9789047404705
Williams, M.G., «Studies in the Lives of Roman Empresses», AJA, Vol. 6, No. 3, 1902, pp. 259-305. DOI: https://doi.org/10.2307/496790
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة الجامعة الأسمرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.