معوقات استخدام تقنيات التدريس بمعهد الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمات بمدينة زليتن

المؤلفون

  • أ. علي منصور بن زيـد كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • د. خالد محمد التركي كلية التربية، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1429

الملخص

 يهدف البحث الحالي إلى معرفة معوقات استخدام تقنيات التدريس بمعهد الصم وضعاف السمع بمدينة زليتن ومعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في هذه المعوقات في المحاور التالية (الجوانب المالية والادارية – المعلم – الطالب المعاق سمعياً – الخطة والمقرر الدراسي) وذلك من وجهة نظر المعلمات. استخدم الباحثان الاسلوب الوصفي المسحي لجمع المعلومات واستخدم مقياس (عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري، 2014) كأداة للبحث ومن بعد ثم توزيعه على جميع معلمي ومعلمات الصم وضعاف السمع في مدينة زليتن والذي بلغ عددهم (90) معلماً بنسبة مئوية (100) خلال العام الدراسي (2017/2018) م وبعد استخدام الأساليب الاحصائية المناسبة توصل الباحثان إلى النتائج الآتية: المحور الأول المتعلق بالجوانب المالية والادارية: كانت أعلى أربع استجابات بالترتيب وهي قلة الميزانية، وصعوبة نقل التقنيات وندرة البرامج والمواقع الكترونية التي يستفيد منها الصم وضعاف السمع، وعدم توفر القاعات المخصصة لاستخدام التقنيات التعليمية المخصصة للمعوقين وقلة اهتمام استخدام تقنيات التعليم. وفي المحور المخصص للمعلم، وهي ضعف تأهيل المعلم في استخدام التقنيات التعليمية وضعف إلمام المعلم بالمستحدث في استخدام التقنيات التعليمية، وقلة الحوافز المقدمة للمعلم، وعدم حصول المعلم على دورات في استخدام تقنيات التعليم للصم وفي محور استخدام تقنيات التعليم للطلاب  الصم وضعاف السمع جاءت اختبارات العينة على العبارات التالية: تفاوت الفقدان السمعي بين الطلاب، ثم تليها فقرة احتياج الطالب المعوق المترجم استخدام تقنيات التعليم وتليها فقرة احتياج الطالب المعوق لمترجم تلقائي لفهم المادة وبعدها تأتي فقرة تشتت الطالب المعوق سمعياً يحول بينه وبين استخدام تقنيات التعليم وتليها أيضاً التقنيات الحالية لا توفر الحد الأدنى من الاحتياج. وفي محور الخطة والمقرر الدراسي تأتي في مقدمتها اختلاف طبيعة المواد يزيد من صعوبة استخدام تقنيات التعليم أيضاً عدد الحصص للحاسب الالي غير كافية،ثم إنه لا يوجد خطط حالية تدمج التقنية بتعليم المعوقين سمعيا ثم أن الخطة الدراسية للطلاب المعوقين سمعياً، لم تراع أهمية استخدام التقنيات التعليمية.وتوصي الدراسة: بزيادة فاعلية استخدام الوسائل التعليمية لجميع المراحل والمناهج الدراسية والعمل على إزالة المعوقات التي تحد من استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مناهج الصم وضعاف السمع، أيضا تصميم برامج تعليمية متنوعة لمواجهة الاختلافات الموجودة في درجة الاعاقة السمعية والقدرة على الكلام بين تلاميذ الصم وضعاف السمع واثراء البرامج التعليمية الحاسوبية الخاصة بهم ونشر الوعي حول أهمية استخدام التقنيات التعليمية للطلبة الصم وأهاليهم.

المراجع

إسماعيل، ماهر يوسف (1999) الوسائل التعليمية إلى تكنولوجيا التعلم، الرياض: مكتبة الشقري.

التويجري،عبد الرحمن(2014)، المشكلات التي تواجه معلمي معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات التعليمية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين،المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى.

الخطيب، جمال (1998) مقدمة في الإعاقة السمعية، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.

الخطيب جمال محمد والحديدي منى صبحي (2003) قضايا معاصرة في التربية الخاصة، الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.

زاهر، محمد (1990) بعض مشكلات التعليم. بمدارس الأمل وضعاف السمع بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، بحث مقدم في المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري، (أغسطس1990)جامعة عين الشمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

سليمان، نايف (2002) تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، عمان: دار الصفاء.

الشيخة، ساري (2005) دراسة تقويمية لاستخدام التقنيات التعليمية في معاهد الأمل للصم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.

عبيد، ماجد السيد (2011) الوسائل التعليمية، وإنتاجها للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

عبيد، إبراهيم (2006) الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عقل، فواز (2000) استخدام الوسائل التعليمية والصعوبات التي تحول دون استخدامها لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية في محافظة جبتي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، نابلس: عدد14.

القباني، سعد عبد الله (2000)، التعليم والتأهيل المهني للمعوقين سمعياً بوزارة المعارف، ورقة عمل مقدمة لندوة الاتجاهات المعاصرة للتعليم والتأهيل المهني للمعوقين سمعياً، الرياض.

القريوني، يوسف وأخرون (2001) المدخل إلى التربية الخاصة، دبي: دار القلم.

القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف السعودية (1422) الرياض: الأمانة العامة للتربية الخاصة.

Moores D.F(1996) Eduating the desf: psychologe principles, and practice. Boston: Hougtou uiffin cowpauy

Pillai (1999). using Technology To Educate Deaf and Hard of hearing l children in Rural Alaskan general education settings. American annuals of the deaf. DOI: https://doi.org/10.1353/aad.2012.0145

التنزيلات

منشور

30-12-2018

كيفية الاقتباس

بن زيـد ع. م., & التركي خ. م. (2018). معوقات استخدام تقنيات التدريس بمعهد الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمات بمدينة زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 31(2), 474–499. https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1429