جهود الشيخ فاتح زقلام الأصولية والفقهية في المذهب المالكي

المؤلفون

  • د. الطاهر العياشي أبو نوارة قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1423

الكلمات المفتاحية:

فاتح زقلام، الفقهية، الأصولية، المذهب المالكي

الملخص

تناولت الدراسة إبراز جهود علم من أعلام ليبيا في الفقه المالكي، وهو الشيخ فاتح زقلام، حيث جاءت في تمهيد وثلاثة مطالب وخاتمة:

المطلب الأول: جهوده في أصول المذهب، وتحدثت فيه عن جهود الشيخ في أصول المذهب من خلال كتابه (الأصول التي اشتهر انفراد إمام دار الهجرة بها).

والحصيلة المستفادة من هذا المطلب أن المذهب المالكي لم ينفرد بأخذ بعض الأصول دون غيرها؛ لكنه ربما توسع فيها أكثر من المذاهب الأخرى؛ ولهذا السبب أضاف الشيخ فاتح لفظة (اشتهر) في عنوان كتابه.

المطلب الثاني: جهوده في أصول الفقه، وسلطتُ فيه الضوء عما ميز كتابات الشيخ فاتح زقلام عن غيره ممن ألف في أصول الفقه، حيث ربط فيها بين المباحث الأصولية وبين الفروع الفقهية بالأمثلة والتطبيق.

المطلب الثالث: جهوده في بعض المسائل الفقهية المالكية، وبينت فيه عدداً من المسائل التي تناولها الشيخ بالدراسة والبحث، وذلك بسبب سؤال وجّه إليه، أو حادثة حدثت أمامه، أو فعل أو مفهوم خاطئ قام بتصحيحه.

وكان سبب دراسة هذا الموضوع هو إبراز جهد علم من أعلام ليبيا في الفقه المالكي، وإسهاماته وكتاباته التي قدمها خدمة لهذا المذهب خاصة، وللمسلمين عامة.

وقد اتبعت في هذه الدراسة مناهج عدة، فاستخدمت المنهج التاريخي عند الحديث عن الشيخ فاتح زقلام، والمنهج الوصفي عند الحديث عن جهوده في خدمة المذهب، ثم اتبعت المنهج الاستقرائي في استخراج النصوص وآراء الشيخ وإسهاماته العلمية، التي تناولتها بالدراسة في هذا البحث متبعاً المنهج التحليلي في ذلك.    

وفي الختام توصلت إلى بعض النتائج:

  • الشيخ فاتح زقلام له جهود كبيرة في خدمة المذهب المالكي أصولاً وفروعاً.
  • تتميز كتابات الشيخ في أصول الفقه بالربط بين المباحث الأصولية والفروع الفقهية المالكية، وجعلها أمثلة تطبيقية.

المراجع

ابن العربي، أبو بكر (1972). أحكام القرآن، ط الثالثة، تحقيق: علي محمد البجاوي، مكتبة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

ابن أنس، مالك (2004). الموطأ، ط الأولى، حقيق: السيد محمد بن علوي، منشورات المجمع الثقافي أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.

ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق (د.ت). صحيح ابن خزيمة، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

ابن دقيق العيد، تقي الدين (2009). شرح الإلمام لأحاديث الأحكام، ط الثانية، تحقيق: محمد مخلوف العبد الله، دار النوادر، دمشق، سوريا.

ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد (1988). المقدمات والممهدات، ط الأولى، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد (1998). البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، ط الثانية، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد (2004). بداية المجتهد ونهاية المقتصد، دار الحديث، القاهرة، مصر.

ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبد الله (2000). الاستذكار، ط الأولى، تحقيق: سالم محمد عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

ابن عبد الشكور، محب الله (1326ه). سلم الثبوت، المطبعة الحسينية، مصر.

ابن فرحون، إبراهيم بن علي (د.ت). الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق: محمد الأحمدي، دار التراث للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1422ه). صحيح البخاري، ط الأولى، تحقيق: محمد زهير، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان.

التنبكتي، أحمد بابا بن أحمد (2000). نيل الابتهاج بتطريز الديباج، ط الثانية، تحقيق: عبد الحميد الهرامة، دار الكتاب، طرابلس، ليبيا.

الحطاب، محمد بن محمد بن عبد الرحمن (1992). مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، ط الثالثة، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الحنفي، مغلطاي بن قليج بن عبد الله (2001). إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ط الأولى، تحقيق: أبي عبد الله عادل بن محمد، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

الذهبي، شمس الدين محمد بن عثمان (2003). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ط الأولى، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الرصاع، محمد بن القاسم (1350ه). شرح حدود ابن عرفة، ط الأولى، المكتبة العلمية، تونس.

الزرقاني، محمد بن عبد الباقي (2002). شرح الزرقاني على مختصر خليل، ط الأولى، تحقيق: عبد السلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الزرقاني، محمد بن عبد الباقي (2003). شرح الزرقاني على الموطأ، ط الأولى، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام، ط الخامسة عشرة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الشاطبي، إبراهيم بن موسى (2008). الاعتصام، ط الأولى، تحقيق: محمد عبد الرحمن الشقير وآخرين، دار ابن الجوزي، الدمام، السعودية.

الشريف، ناصر الدين محمد (د.ت). الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية، منشورات اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلان، طرابلس، ليبيا.

الشوكاني، محمد بن علي (1999). إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق في علم الأصول، ط الأولى، تحقيق: أحمد عزو، دار الكتاب العربي، حلب، سوريا.

العظيم أبادي، محمد أشرف بن أمير (1968). عون المعبود شرح سنن أبي داود، ط الثانية، تحقيق: عبد الرحمن محمد عثمان، المكتبة السلفية، المدينة المنورة، السعودية.

القرافي، شهاب الدين أحمد (1973). شرح تنقيح الفصول، ط الأولى، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة الفنية المتحدة، القاهرة، مصر.

القرافي، شهاب الدين أحمد (1995). نفائس الأصول في شرح المحصول، ط الأولى، تحقيق: علي محمد معوض، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، السعودية.

القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد (1964). الجامع لأحكام القرآن، ط الثانية، تحقيق: أحمد البردوني، دار الكتب المصرية، القاهرة، مصر.

القسطلاني، أحمد بن محمد (1323ه). إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، ط السابعة، المطبعة الكبرى الأميرية، بولاق، مصر.

القشيري، مسلم بن الحجاج (د.ت). صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

القفصي، محمد بن عبد الله بن راشد (2003). لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب، ط الأولى،

اللوه، العربي علي (د.ت). أصول الفقه، مطبعة كريماديس، تطوان، المغرب.

المراغي، عبد الله مصطفى (1366ه). الفتح المبين في طبقات الأصوليين، نشر محمد علي عثمان، مطبعة أنصار السنة المحمدية، مصر.

النووي، محيي الدين بن شرف (د.ت). المجموع، دار الفكر، بيروت، لبنان.

الونشريسي، أحمد بن يحيى (1981). المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل أفريقيا والأندلس والمغرب، ط الأولى، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

اليحصبي، عياض بن موسى (1998). إكمال المعلم بفوائد مسلم، ط الأولى، تحقيق: يحيى إسماعيل، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر.

اليحصبي، عياض بن موسى (د.ت). ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ط الأولى، تحقيق: عبد القادر الصحراوي وآخرين، مطبعة فضالة المحمدية، المغرب.

شلابي، سالم سالم (د.ت). المختار من أسماء وأعلام طرابلس الغرب، منشورات اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلان، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح (1996). الأصول التي اشتهر انفراد إمام دار الهجرة بها، ط الأولى، كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح (2009). صيام ستة أيام من شوال وحكم نيابة قضاء رمضان عنه، ط الثانية، مطبعة الفسيفساء، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح (2010). بستان الممتعات من منتقى المنوعات، ط الأولى، دار الفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا.

زقلام، فاتح (2015). أصول الأحكام، ط الثانية، دار الفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا.

شعبان، زكي الدين (د.ت). أصول الفقه الإسلامي، ط الرابعة، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

مخلوف، محمد بن محمد (2003). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ط الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

أبو نوارة ا. ا. (2019). جهود الشيخ فاتح زقلام الأصولية والفقهية في المذهب المالكي. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 222–246. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1423