ترجيحات الشيخ حلولو الأصولية في كتابه الضياء اللامع شرح جمع الجوامع

المؤلفون

  • د. أبوبكر عثمان اللوتي كلية التربية، جامعة سبها، أوباري، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1421

الكلمات المفتاحية:

ترجيحات أصولية، حلولو، المذهب المالكي، الضياء اللامع

الملخص

 لقد برز في القطر الليبي أئمة أجلاء في مختلف العلوم والعصور، ومن هؤلاء الشيخ حلولو الزليطني، وقد اشتغل بالأصول شارحا لأهم المتون الأصولية عند المالكية كالإشارة للباجي، والتنقيح للقرافي ،كما شرح جمع الجوامع للسبكي بشرحين كبير سماه البدر الطالع، وصغير سماه الضياء اللامع، وقد اعتمد فيه على ثلة  من علماء المالكية الكبار ممن برعوا في الأصول، وحرروه كالباقلاني، والأبياري، والقرافي، والشاطبي، والفهري، وغيرهم.

وقد استقرأ الباحث هذا الشرح ليبرز دور علماء ليبيا في علم الأصول وما لهم فيه من إسهامات؛ وأنهم لم يكونوا عالة على غيرهم ينقلون علومهم من غير أن تكون لهم إضافة أو نقد أو بيان كما قد يظن بعض من يطالع كتب المعاصرين، ولم يرفع رأسا بما دون المالكية من الكتب تأليفا وشرحا؛ فاقتضى ذلك تقسيم البحث إلى مقدمة اشتملت على البسملة والصلاة والحمدلة وبيان سبب الكتابة والهدف منها وخطة البحث، ومبحثين:

 الأول: ترجمة مختصرة للشيخ حلولو وبيان مصادره المالكية التي اعتمد عليها.

الثاني: ترجيحات حلولو الأصولية في الضياء اللامع.

هذا وقد ظهر للباحث أن الغالب على حلولو في ضيائه نقل أقوال العلماء في المسألة التي يتناولها بالبحث دون ترجيح بينها، وإذا رجح فإنه لم ينتهج منهجا واحدا في ترجيحاته الأصولية وسوف يأتي بيان ذلك مفصلا إن شاء الله –تعالى-.

المراجع

إسماعيل، شعبان محمد (1981). أصول الفقه تاريخه ورجاله، دار المريخ للنشر، الرياض، السعودية.

آل سعيدة، سالم بن عبدالله (2011). الضياء اللامع شرح جمع الجوامع لحلولو، رسالة ماجستير، كلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملك خالد، السعودية.

الأنصاري، أحمد بك النائب (2012). المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب، مكتبة الفرجاني، طرابلس، ليبيا.

البغدادي، إسماعيل بن محمد (1951). هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، مطبعة وكالة المعارف الجليلة، استانبول، تركيا.

التنبكتي، أحمد بابا (1989). نيل الابتهاج بتطريز الديباج، ط الأولى، تحقيق: عبد الحميد عبد الله الهرامة، كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا.

الدوسري، ترحيب بن ربيعان (2003). معجم المؤلفات الأصولية المالكية المبثوثة في كشف الظنون وإيضاح المكنون وهدية العارفين، مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العدد 120، السنة 35/1423ه.

الزاوي، أحمد الطاهر (2004). أعلام ليبيا، ط الثالثة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزبيدي، بلقاسم ذاكر محمد (1425 ه). التوضيح في شرح التنقيح للشيخ حلولو، رسالة ماجستير، كلية الشريعة، جامعة أم القرى، السعودية.

الزركلي، خير الدين (2002). الأعلام قاموس تراجم، ط الخامسة عشرة، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الزليطني، عبدالرحمن (2002). المسائل المختصرة من كتاب البرزلي، ط الأولى، تحقيق: أحمد الخليفي، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

السخاوي، شمس الدين (1992). الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، ط الأولى، دار الجيل، بيروت، لبنان.

السخاوي، شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن (1993). التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، ط الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

السيوطي، عبدالرحمن بن أبي بكر (د.ت). نظم العقيان في أعيان الأعيان، تحقيق: فيليب حتي، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.

الشهراني، سعيد بن سعد (2010). الضياء اللامع شرح جمع الجوامع لحلولو، رسالة ماجستير، كلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملك خالد، السعودية.

القرافي، بدر الدين (2004). توشيح الديباج وحلية الابتهاج، ط الأولى، تحقيق: علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

الكناني، محمّد بن صالح (1426 ه). تكميل الصّلحاء والأعيان لمعالم الإيمان في أولياء القيروان، طبع ذيلا بالجزء الخامس من معالم الإيمان للدباغ، ط الأولى، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

المراغي، عبدالله مصطفى (1947). الفتح المبين في طبقات الأصوليين، تحقيق: محمد علي عثمان، مطبعة أنصار السنة المحمدية، مصر.

بن قاسم، عبدالعزيز بن ابراهيم (2000). الدليل إلى المتون العلمية، ط الأولى، دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

حسني، حسن (1990). كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين، ط الأولى، تحقيق: محمد العروسي و بشير البكوش، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

حلولو، أحمد بن عبد الرحمن بن موسى الزليطي (1999). الضياء اللامع شرح جمع الجوامع في أصول الفقه، ط الثانية، تحقيق: عبد الكريم النملة، مكتبة الرشد، الرياض، السعودية.

علي، محمد إبراهيم (2000). اصطلاح المذهب عند المالكية، ط الأولى، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

محفوظ، محمد (1994). تراجم المؤلفين التونسيين، ط الثانية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

مخلوف، محمد بن محمد (2003). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ط الأولى، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

مقديش، محمود؛ الزواري، علي؛ محفوظ، محمد (1988). نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار، ط الأولى، دار الغرب الاسلامي، بيروت، لبنان.

مؤسسة آل البيت (2004). الفهرس الشامل للتراث العربي الشامل المخطوط الفقه وأصوله، مآب (مؤسسة آل البيت)، عمّان، الأردن.

التنزيلات

منشور

30-11-2019

كيفية الاقتباس

اللوتي أ. ع. (2019). ترجيحات الشيخ حلولو الأصولية في كتابه الضياء اللامع شرح جمع الجوامع. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(3), 152–189. https://doi.org/10.59743/jau.v32i3.1421