قياس وتحليل مخاطر السيولة في المصارف التجارية

دراسة ميدانية عن مصرف الجمهورية فرع زليتن

المؤلفون

  • مختار عبد السلام علي الغافود كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1418

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتحليل مخاطر السيولة في المصارف التجارية، باستعمال مؤشرات مخاطر السيولة، وتتخذ الدراسة مصرف الجمهورية فرع زليتن ميدانا لدراسة الحالة، وذلك باستخدام المؤشرات خلال المدة ما بين: 2012 2016م للوصول للنتائج التالية، وهي انخفاض النقد في المدة الأخيرة مقارنة بإجمالي الودائع وأيضا زيادة نسبة محفظة المرابحة في المدة الأخيرة وهو ما أدى إلى ارتفاع مخاطر السيولة، وكذلك الفرق ما بين السيولة والأصول، والخصوم يحقق للمصرف هامش ربح ولكن يعرضه لمخاطر السيولة. وأوصت الدراسة: بضرورة تحديد حجم السيولة التي يحتاجها المصرف لمواجهة طلبات زبائنه من خلال السياسة النقدية للدولة:(المصرف المركزي)، وأيضا فهم التغيرات المستقبلية المتوقعة لميزانية المصرف، وكيف ستؤثر هذه التغيرات في وضع السيولة، ويجب على المصرف أن يطور أدوات قياس ومتابعة ومراقبة مخاطر السيولة، وأيضا تطوير خطط طوارئي فعالة لإدارة مخاطر السيولة وإنشاء إدارات مخاطر مصرفية بالمصارف التجارية.

المراجع

أحمد رؤوف نضال: دراسة تحليلية لمخاطر السيولة باستخدام كشف التدفق النقدي مع بيان أثرها على كفاية رأس المال في القطاع المصرفي، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، جامعة بغداد العدد السادس وثلاثون، 2013م.

الأمين بوخريص الأمين: تأثير مخاطر السيولة على الأداء المالي، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات شهادة الماجستير، أكاديمي دراسة حالة: BEA 2008-2013، جامعة ورقلة 2016م.

خميس قايدي، أمينة بن خزناجي: قياس وتحليل مخاطر السيولة في البنوك التجارية – حالة بنك المؤسسة العربية المصرفية PBC)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة برج بوعريريج، مجلة الابتكار والتسويق، العدد الثالث، 2015م.

رجاء رشيد عبد الستار: تقويم الأداء المالي لمصرف الرشيد، وأهميته في قياس مخاطر السيولة المصرفية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، جامعة بغداد، العدد: الواحد والثلاثون، 2012م.

سامي قنطقجي: صناعة التمويل في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، ط(1)، دار شعاع للنشر والعلوم، سوريا: 2010م.

السيد البدوي عبد الحافظ: إدارة الأسواق والمؤسسات المالية، نظرة معاصرة توزيع دار الفكر العربي، مصر: 1999م.

عبد المطلب عبد الحميد: البنوك الشاملة عملياتها وإداراتها، الدار الجامعة، مصر: 2000م.

علي عبد الله شاهين: إدارة مخاطر التمويل والاستثمار في المصارف، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول حول الاستثمار والتمويل في فلسطين، كلية التجارة الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين: 2005م.

محمد مطر، فايز تيمم: إدارة المحفظة الاستثمارية، دار وائل للنشر، عمان: 2005م.

Sylvie de coussergues. Gestion de La bangue. Dunod. Paris-France, 2nd edition. 1996.

التنزيلات

منشور

30-12-2018

كيفية الاقتباس

الغافود م. ع. ا. (2018). قياس وتحليل مخاطر السيولة في المصارف التجارية: دراسة ميدانية عن مصرف الجمهورية فرع زليتن. مجلة الجامعة الأسمرية, 31(2), 456–473. https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1418