صِحّة الإعراب لسلامة المعنى

المؤلفون

  • أ‌.عبد السلام مفتاح محمد الفُطَيسي جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1406

الملخص

 إنه مما لا يخفى على كل طالب علم ما للإعراب من أهمية تتمثل في الإبانة عن المعاني، وإزالة الإبهام الذي يمكن أن يحدث في الكلام عند عدم الإعراب. فهو وسيلة لبيان المعاني المختلفة، وبه يوقف على أغراض المتكلمين، ولولاه لالتبست المعاني واختلط بعضها ببعض. كما أن علم الإعراب يرتبط بتفسير القرآن الكريم ارتباطا وثيقا؛ لما له من أثر بالغ في بيان معانيه، والكشف عن أسراره ومراميه، فالنحو إنما جاء لخدمة القرآن الكريم. غير أن جنوح بعض النحويين إلى القاعدة النحوية، والتمسك بالصناعة اللفظية دون النظر إلى صحة المعنى ووضوحه أدى إلى حمل القرآن الكريم على المعاني القاصرة التي لا تليق به. لذا نبه العلماء إلى هذا الأمر، وهو أنه لا ينبغي الوقوف عند ظاهر الإعراب، وأن أي توجيه نحوي اعتُمد فيه على القاعدة النحوية دون النظر إلى المعنى مرفوض. وقد وجدت كثيرا من أهل النحو والتفسيرـ كالطبري، والزمخشري، والعكبري، وأبي حيان، والسمين الحلبي وغيرهم ـ وجدتهم يردون كثيرا من أوجه الإعراب مع أن لها وجها في النحو صحيحا وذلك لإفضائها إلى المعاني الفاسدة، وتعذر الجمع بين الإعراب والمعنى الذي يتطلبه النص. ولعل هذا ما دفعني إلى دراسة بعض مسائل الإعراب التي تتصل بهذا الجانب.

المراجع

القرآن الكريم.

الإتقان في علوم القرآن لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي. تحقيق: محمد أبي الفضل. الهيأة المصرية العامة للكتاب. 1974م.

أسرار العربية لأبي البركات. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنباري. تحقيق: د. فخر صالح قداره. دار الجيل. بيروت. 1995م.

الأصلان في علوم القرآن للدكتور: محمد عبد المنعم القيعي. ط4. 1996م.

إعراب القرآن لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس. تحقيق: د. زهير غازي زاهد. عالم الكتب. بيروت ــ لبنان. 1988م.

أمالي ابن الشجري لهبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحسني العلوي. تحقيق: د. محمود محمد الطناحي. مكتبة الخانجي ــ القاهرة، ط: 1، 1992م.

الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين لأبي البركات؛ عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري. دار الفكر، دمشق.

الإيضاح في علل النحو لأبي القاسم الزجاجي. تحقيق: د. مازن المبارك. دار النفائس. بيروت. ط3. 1979م.

البحر المحيط لمحمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي. تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض. دار الكتب العلمية ــ بيروت ـ لبنان، ط: 1، 2001م.

بدائع الفوائد لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر. المعروف بابن قيم الجوزية. تحقيق: هشام عبد العزيز عطا، عادل عبد الحميد العدوي، أشرف أحمد. مكتبة نزار مصطفى الباز. مكة المكرمة. ط1. 1996م.

البيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات؛ عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله بن الأنباري. تحقيق: د. طه عبد الحميد طه. دار الكتاب العربي للطباعة والنشر. القاهرة. 1969م.

التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري وضع حواشيه: محمد حسين شمس الدين. دار الكتب العلمية. بيروت ــ لبنان. ط1. 1998م.

توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك لأبي محمد؛ بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله المرادي. تحقيق: عبد الرحمن علي سليمان. دار الفكر العربي. ط1. 2008م.

جامع البيان في تأويل القرآن لمحمد بن جرير بن يزيد أبي جعفر الطبري تحقيق: أحمد محمد شاكر. مؤسسة الرسالة. ط1. 2000م.

الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي. دار الشام للتراث. بيروت ــ لبنان. ط2.

جواهر الحسان في تفسير القرآن لعبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي. مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. بيروت.

الحجة في علل القراءات السبع لأبي علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي. تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض. دار الكتب العلمية. بيروت ــ لبنان. ط1. 2007م.

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر بن عمر البغدادي. تحقيق: محمد طريفي، أميل بديع يعقوب. دار الكتب العلمية. بيروت ـ لبنان.

الخصائص لأبي الفتح، عثمان بن جني. تحقيق: محمد علي النجار. عالم الكتب. بيروت ــ لبنان.

الدر المصون في علوم الكتاب المكنون لأحمد بن يوسف. المعروف بالسمين الحلبي. تحقيق: د. أحمد محمد الخراط. دار القلم. دمشق.

دلائل الإعجاز في علم المعاني للإمام عبد القاهر الجرجاني. صحح أصله: الشيخ محمد عبده، والشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي. مكتبة القاهرة. 1961م.

شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب لعبد الله بن يوسف بن عبد الله بن هشام الأنصاري. تحقيق: عبد الغني الدقر. الشركة المتحدة للتوزيع. دمشق. 1984م.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك لبهاء الدين؛ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عقيل. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. مكتبة دار التراث. القاهرة. 2005م.

شرح الأشموني على ألفية ابن مالك لعلي بن محمد بن عيسى؛ أبي الحسن نور الدين الأشموني. دار الكتب العلمية. بيروت ــ لبنان. 1998م.

شرح التصريح على التوضيح للأزهري؛ خالد بن عبد الله. تحقيق: عبد الرحمن علي سليمان. دار الكتب العلمية. بيروت. ط1. 2000م.

شرح الرضي على الكافية لرضي الدين الإستراباذي. تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر. جامعة قار يونس. 1978م.

شرح الكافية الشافية لمحمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجباني؛ أبي عبدالله جمال الدين. تحقيق: عبد المنعم أحمد هرمدي جامعة أم القرى. مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي. ط1.

شرح المفصل لموفق الدين؛ أبي البقاء يعيش بن علي بن يعيش الموصلي. قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: د. إميل بديع يعقوب. دار الكتب العلمية. بيروت.

شرح قطر الندى وبل الصدى لأبي محمد، عبد الله جمال الدين بن هشام الأنصاري. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. دار قتيبة، الكويت ــ الصفاة.

الصاحبي في فقه اللغة ومسائلها وسنن العرب في كلامها لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا. تعليق: أحمد حسن بسج . دار الكتب العلمية. بيروت. ط1. 1997م.

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير لمحمد بن علي بن محمد الشوكاني. دار الكتب. بيروت ــ لبنان.

الفريد في إعراب القرآن المجيد للمنتجب؛ حسين بن أبي العز الهمداني. تحقيق: د. محمد حسن النمر. دار الثقافة. الدوحة ــ قطر. ط1. 1991م.

القراءات وأثرها في علوم العربية لمحمد محمد محمد سالم محيسن. مكتبة الكليات الأزهرية. القاهرة. ط1. 1984م.

القطع والائتناف لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس. تحقيق: أحمد فريد المزيدي. دار الكتب العلمية. بيروت ــ لبنان. ط1. 2002م.

الكتاب لسيبويه؛ أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر. تحقيق: عبد السلام محمد هارون. مكتبة الخانجي. القاهرة.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم؛ جار الله محمود بن عمر بن محمد الزمخشري. رتبه وضبطه وصححه: محمد عبد السلام شاهين. دار الكتب العلمية. بيروت ــ لبنان. ط3. 2003م.

اللباب في علل البناء والإعراب لأبي البقاء؛ محب الدين عبد الله بن الحسين العكبري. تحقيق: غازي مختار طليمات. دار الفكر. دمشق. 1995م.

لسان العرب المحيط لابن منظور؛ محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الأفريقي. قدم له الشيخ عبد الله العلايلي. أعاد بناءه على الحرف الأول من الكلمة: يوسف الخياط. دار الجيل، دار لسان العرب. بيروت. 1988م.

المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها لأبي الفتح عثمان بن جني. وزارة الأوقاف. المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. 1999م.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي. تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان. ط1. 1993م.

المحكم في نقط المصاحف لأبي عمرو؛ عثمان بن سعيد الداني. تحقيق: د. عزة حسن. دار الفكر. دمشق. ط2. 1407هـ.

مشكل إعراب القرآن لأبي محمد، مكي بن أبي طالب القيسي. تحقيق د: حاتم صالح الضامن. مؤسسة الرسالة. بيروت. ط2. 1984م.

معاني القرآن لأبي زكريا يحي بن زياد الفراء. عالم الكتب. بيروت ــ لبنان، ط3. 1983م.

معاني القرآن وإعرابه للزجاج؛ أبي إسحاق إبراهيم بن السري. شرح وتحقيق: د. عبد الجليل عبده شلبي. دار الحديث. القاهرة. 2004م.

معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين؛ أحمد بن فارس بن زكريا. تحقيق: محمد عبد السلام هارون. دار الفكر. ط. 1979م.

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لأبي محمد؛ عبد الله جمال الدين بن يوسف بن هشام الأنصاري. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. المكتبة العصرية. صيدا. 1987م.

منار الهدى في بيان الوقف والابتدا لأحمد بن محمد بن عبد الكريم الأشموني. دار الكتب العلمية. بيروت ـــ لبنان. ط1. 2002م.

الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني. الناشر دار الفكر. بيروت ــ لبنان. 1424هـ/ 2003م.

النحو الوافي لعباس حسن. دار المعارف. القاهرة. 11.

نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. للإمام برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي. دار الكتب العلمية. بيروت. ط2. 2002م.

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع لجلال الدين بن أبي بكر السيوطي. تحقيق: عبد الحميد هنداوي. المكتبة التوفيقية. مصر.

التنزيلات

منشور

30-12-2018

كيفية الاقتباس

الفُطَيسي ع. ا. م. (2018). صِحّة الإعراب لسلامة المعنى. مجلة الجامعة الأسمرية, 31(2), 370–397. https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1406