الأثر الحجاجي لأسلوب الاستفهام في الخطاب القرآني
تأملات في سورة الكهف
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v31i2.1401الكلمات المفتاحية:
الخطاب القرآني، الحجاج، الأساليب اللغوية، الاستفهام، طرائق التبليغالملخص
القرآن الكريم كتاب سماوي يحمل الخطاب الإلهي إلى البشرية جمعاء، وفيه دعوة صريحة إلى الوحدانية. وللإقناع بها تنوعت طرائقه التبليغية بين ترهيب وترغيب، ووعظ وإرشاد، و محاورة وحجاج. ويعدُّ هذا الأخير(الحجاج) أبرز الطرائق التبليغية، حيث تتنوع أساليبه الإقناعية بين أفعال لغوية وأساليب بلاغية، منطقية وشبه منطقية. ومن الأساليب اللغوية نجد الاستفهام الوارد في سورة الكهف بصورة لافتة للانتباه نظرا لطبيعة هذه السورة القصصية وارتباطها بالجانب العقائدي المبني على الحجاج.
المراجع
- محمد طروس: النظرية الحجاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية، دار الناشر للثقافة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط1، 2005، ص6.
- ابن منظور: لسان العرب، تحقيق عبدالله علي الكبير وآخرون، دار المعارف ، القاهرة، مجلد 2، ج 09، د.ت، مادة (ح ج ج)، ص779.
- صولة عبدالله: الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، ج1، منشورات كلية الآداب، جامعة منوبة، تونس، 2001، ص13.
- ( Cambridge Advenced L earnersM : Dictionary , Cambridge University Press, 2nd pub, p56.)
-(Le Grand Robert : Dictionnaire de la langue Française, Pari, 1989, p53.)
- محمد العبد: النص الحجاجي العربي، دراسة في وسائل الإقناع، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، عدد 60، 2002، ص44.).
- طه عبد الرحمان: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، الرباط، المغرب، ط1، 1989،ص266.
- طه عبد الرحمان: في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2000، ص65.)
- Chaim Perelman et Olbrechts Tyteca : Traité de largumentation – La rhétorique , Edition de l’université de Bruxelles, 5em ed, Belgique, 1992, p05. 10- ينظر المرجع نفسه، ص59.
- ينظر خليفة بوجادي: في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم، بيت الحكمة، الجزائر، ط1، 2009، ص107.)
- عبد الحليم بن عيسى: البيان الحجاجي في إعجاز القرآن – سورة الأنبياء أنموذجا- مجلة التراث العربي، دمشق، سوريا، عدد 102، سنة 2006، ص33.
- أبو بكر العزاوي: الخطاب والحجاج، مؤسسة الرحاب الحديثة ، بيروت، ط1، 2010، ص 28.
- المرجع نفسه، ص 54.
- مسعود صحراوي: التداولية عند العرب – دراسة لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث العربي، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط1، 2005، ض11.
- أبو بكر العزاوي: الخطاب والحجاج، ص58.
- المرجع نفسه: ص57.
- المرجع نفسه: ص57.
- ينظر محمد الأمين بن عبدالله الأرمي العلوي الهرري الشافعي: تفسير حدائق الرّوح والريحان في روابي علوم القرآن، مجلد 16، دار طوق النجاة، بيروت، لبنان، ط1، 2001، ص 305.
- فضل حسين عباس: البلاغة فنونها وأفنانها ( علم المعاني)، ج1، دار النفائس للنشر والتوزيع، ط2، 2005، ص201.
- المرجع نفسه، ص20.
- ابن عاشور: تفسير التحرير والتنوير، ج15، الدار التونسية للنشر، 1984 ، ص 378.
- المرجع نفسه، ص 61 .
- المرجع نفسه، ص 275.
- عبد الكريم يوسف: أسلوب الاستفهام في القرآن الكريم، غرضه وإعرابه، مطبعة الشام، ط3، 2000، ص18.
- فخر الدين الرازي: التفسير الكبير ومفاتيح الغيب، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط1، 1981، ص125.
- ابن عاشور تفسير التحرير والتنوير، ج15، ص ص 338،339.
- المرجع نفسه، ص 367.
- سيد قطب: في ظلال القرآن، دار الشروق، بيروت، لبنان، ط23، 1994، ص 2293.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 د. لخميسي شرفي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.