أداء القيادات الإدارية وأثرها على فاعلية القرارات الإدارية في المؤسسات المصرفية

دراسة تحليلية على المصارف التجارية بالمنطقة الوسطى

المؤلفون

  • محمود محمد بن مسعود قسم إدارة الأعمال ،كلية الاقتصاد والتجارة ، الجامعة الأسمرية الإسلامية ، دولة ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v35i4.1396

الكلمات المفتاحية:

إبداعية، مهارات، فاعلية، قرارات

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تحقيق فاعلية المصارف ونموها وتقدمها  والتعرف إلى أثر أداء القيادات الإدارية على فاعلية اتخاد القرارات الإدارية في المصارف التجارية في المنطقة الوسطى. والتعرف إلى مستوى فاعلية عملية اتخاذ القرار الإدارية بالمصارف التجارية بالمنطقة الوسطى. و كذلك إلى تحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المديرين ومعاونيهم حول ممارسة عملية اتخاد القرارات الإدارية تعزى للمتغيرات الديمغرافية والوظيفة المتمثلة في( العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة).  واستخدم الباحث منهج التحليل الوصفي كما استخدم صحيفة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وقد توصلت الدراسة إلى أن مجتمع البحث ذكوري أغلبهم يحملون مؤهلات جامعية وأعمارهم وخبرتهم متناسبة ومناسبة للقيادة الإدارية إلا أنه تنقصهم الدورات التدريبية في مجال إدارة الفروع المصرفية ومجال اتخاذ القرارات الإدارية وتوصلت إلى وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لتمتع مديري فروع البنوك محل البحث بالمهارات الإدارية على فاعلية القرارات الإدارية بتلك المصارف. و تميز مديري فروع البنوك محل البحث بالإبداع الإداري يؤثر على فاعلية القرارات الإدارية بتلك المصارف. تمتع مديري فروع البنوك محل البحث بالقيادة المنفتحة يؤثر إيجاباً على فاعلية القرارات الإدارية بتلك المصارف. تدني أداء القيادات الإدارية لمديري فروع البنوك محل البحث يؤثر بقوة على فاعلية القرارات الإدارية بتلك المصارف.

المراجع

الصيرفي، محمد، (2007م)، القرار الإداري ونظم دعمه، الطبعة الأولى، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، مصر.

الصيرفي، محمد، (2003م) مفاهيم إدارية حديثة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

المقطوف، (2005م)، العوامل المؤثرة في قبول المستهلكين لخدمة المصارف.

حريم، حسين، (2003م)، إدارة المنظمات(منظور كلي)عمان، دار النشر والتوزيع، الأردن.

الحمادي، علي، (بدون تاريخ)، من سلسلة الإبداع، المنتدى العربي الموحد آفاق الإدارة.

منصور، علي محمد، (2016م)، مبادئ الإدارة الأسس والمفاهيم ، أكاديمية الدراسات العليا طرابلس.

عبد السميع، مصطفى، وآخرون، (2005م)، إعداد المعلم تنميته وتدريبه، ط(1)، عمان، الأردن.

العبوشي، نوال، (2008م)، فاعلية تدريس مادة تنمية مهارات التفكير في التفكير الابتكاري واكتساب المهارات لدى عينة من طالبات كلية التربية، جامعة أم القرى.

فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بإدارة الأزمات من وجهة نظر العاملين رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الشرق الأوسط، (2020م).

أحمد، آمال، (2008م)، برنامج تدريب استخدام ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التدريب الإبداعي، دار الضيافة، جامعة عين شمس، المؤتمر الثاني عشر التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر.

الحدابي، داود، وآخرون، (2011م)، مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية في كلية التربية والعلوم التطبيقية، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد(3).

Teri Talan, "Administrative Leadership: What Is It? Why Is It mportan" 1mccormickcenter.nl.edu, Retrieved 2018-9-7. Edited. https://e3arabi.com/money-and-business (2015)

ا

التنزيلات

منشور

30-12-2022

كيفية الاقتباس

بن مسعود م. م. (2022). أداء القيادات الإدارية وأثرها على فاعلية القرارات الإدارية في المؤسسات المصرفية: دراسة تحليلية على المصارف التجارية بالمنطقة الوسطى. مجلة الجامعة الأسمرية, 35(4), 415–395. https://doi.org/10.59743/jau.v35i4.1396