نيمفايم ونافورة جنوب غرب مبنى الكلكيديكم بمدينة لبدة الكبرى من القرن الثاني وحتى القرن الخامس الميلادية

المؤلفون

  • مصباح فرج علي كمبه وزارة الداخلية، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1327

الكلمات المفتاحية:

نيمفايم، نافورة، مبنى الكلكيديكم، لبدة الكبرى

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية النوافير في تزيين المدن والمباني الخاصة والعامة، واستغلال مياهها، ودراسة التفاصيل المعمارية لنيمفايم Nymphaeum)) الجنوبي الغربي لمبنى الكلكيديكم (Chalcidicum) والنافورة الصغرى الملاصقة له بمدينة لبدة الكبرى (Leptis Magna) خلال الفترة الرومانية ، وإمدادهما بالمياه وكيفية تصريفها ، واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي المقارن ومن أهم نتائجها أنه تم  تشييد النوافير في الشوارع والمباني التجارية، لإضفاء الأبهة والجمال عليها، وأسهم إنشاؤها -إلى جانب وجود نيمفايم الأسد في الجهة الشمالية الشرقية – في المحافظة على توازن المنظر العام في الواجهة الأمامية للكلكيديكم ، وكرست لتأدية بعض الوظائف الخدمية التي تكمن في الاستفادة من مياه أحواضها واستغلالها في النواحي الحياتية المختلفة ، ويرتبط النيمفايم مباشرةً بخزانات المياه ، وأنه قد أنشئ بجانب قناة الصرف الرئيسية ، وتأثرت تصاميم النوافير بالدين والاعتقادات الرومانية لذلك ازدانت نوافير المدينة بالمنحوتات الصغيرة والكبيرة التي تمثل المعتقدات السائدة لديهم ، والمستوحاة من الأفكار المستمدة من عظمة المياه ، مثل تمثال الإلهة فينوس ، ورغم غياب بعض الزخارف التي كان يزدان بها هذا المبني إلا أنه ما زالت الكوات النصف دائرية والمستطيلة التي خصصت لوضع التماثيل حاضرة، وهي -لا شك - أدت دوراً مهماً في تزيين العناصر المعمارية المواجهة للشوارع والميادين.

المراجع

محمود عبد الباسط محمد علي ، النافورات والفساقي في منازل ومساجد القاهرة منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر العثماني ، ج1 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآثار ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، 200.

مصطفي علي نامو ، "أرضيات الملاط المدكوك البونيقية - تاريخها - تقنيتها - تطورها" ، مجلة جامعة القدس المفتوحة ، العدد31 ،ج1 ، غزة ، 2013.

هيثم عبد الأمير الخالص ، "علاقة صخور مكاشف تكاوين فترة السنومانيان – البلايستوسين المحيطة بمدينة لبدة الأثرية مع الكتل الصخرية المستخدمة في بنائها والواقعة شمال ليبيا" ، مجلة جامعة ذي قار ، كلية العلوم ، ج 3 ، 2013.

Ammar H. 2008, "A propos du nymphee de Sala", AR, Vol 1, Roma

Buscemi F. et al. Un Ninfeo Romano A Leptis Magna, Sinergie Multidis

ciplinari.

Falzetti A. 2003. The Calcareous Sinter vault of Nymphaeum Known as

"Stadium at Villa Adriana: Geometry and Statics for an hypothesis of

anastilosys", Proceedings of the First International Congress on

Construction History, Madrid, 20-24th January.

Fletcher ,B.1975. A History, history of architecture, inr ierersity of

London.

Hartnett J. 2008. "Fountains at Herculaneum: Sacred History,

Topography, and civicIdentity", RSP, Vol XIX, «L’Erma» di

Bretschneider.

Iorio V. et al., Archaeological Investigation On The Fountains In Pompeii

and Creating Virtual Environments,a Japan Institute of Paleological

Studies.

Mueller P. et al. Photo-realistic and detailed modeling:the Antonine

nymphaeum at Sagalassos (Turkey), a ESAT-PSI/VISICS, Katholieke

التنزيلات

منشور

30-12-2020

كيفية الاقتباس

كمبه م. ف. ع. (2020). نيمفايم ونافورة جنوب غرب مبنى الكلكيديكم بمدينة لبدة الكبرى من القرن الثاني وحتى القرن الخامس الميلادية. مجلة الجامعة الأسمرية, 33(2), 610–572. https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1327