واقع توفرّ واستخدام التقنيات التربوية بمدارس مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين

دراسة ميدانية بمدارس مرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية زليتن المركز

المؤلفون

  • محمد محمد منصور خليفـة قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن ، ليبيا
  • أحمد محمد سالم الـــــــزدام قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن ، ليبيا
  • أبوعجيلة فرج أحمد ابوشغلين قسم التربية الخاصة، كلية العلوم الإنسانية للبنات، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن ، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1308

الكلمات المفتاحية:

الواقع، التقنيات التربوية، مرحلة التعليم الأساسي، زليتن

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توفر التقنيات التربوية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية زليتن المركز بمراقبة تعليم زليتن، من وجهة نظر المعلمين، وكذلك التعرّف على درجة استخدام المعلّمين للتقنيات التربوية، وأيضاً للتعرّف على دلالة الفروق في استخدام المعلّمين للتقنيات التربوية تبعاً لمتغيرات (الجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة)، كذلك التعرّف على العوائق التي تحول دون استخدام المعلّمين للتقنيات التربوية، وقد تضمنت العينة (196) معلماً ومعلمة، واتبع الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن العامل الأول المؤثر في عدم استخدام المعلّمين للتقنيات التربوية هو عدم توفرها بالمدارس، أما عامل الجنس: فقد أفادت الدراسة بعدم تأثيره في استخدام التقنيات التربوية حيث لم توجد فروق بين متوسطي درجات استخدام الذكور والإناث للتقنيات التربوية، أما عامل المؤهل الدراسي: فقد أثبتت الدراسة أن أكثر المؤهلات استخداما للتقنيات التربوية هو: المؤهلات العلمية، وأن مؤهل الليسانس أقل من بقية المؤهلات في استخدام التقنيات التربوية، أما عامل سنوات الخبرة: فكشفت الدراسة عدم  تأثيره فلا توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقاً لسنوات الخبرة في استخدامهم للتقنيات التربوية، وأكّدت الدراسة على أهمية التدريبات التي يتلقاها المعلّم أثناء وقبل الخدمة في استخدامهم للتقنيات التربوية، كذلك كانت أكثر التقنيات استخداما (الطباشير، والأقلام الملونة، والسبورة البيضاء).

المراجع

البي، امحمد خليفة امحمد، (2009م). واقع استخدام التقنيات التعليمية لدى معلمي مادة التاريخ بالثانويات التخصصية شعبة العلوم الاجتماعية بشعبية النقاط الخمس، رسالة ماجستير غير منشورة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم علوم التعليم، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس ليبيا.

جري، خضير عباس، (2010م). التقنيات التربوية تطويرها. تصنيفاتها.أنواعها. اتجاهاتها، مكتبة التربية الأساسية، بغداد،العراق.

الدايح، عصام خليل سلمان، (2016م). واقع استخدام التقنيات التربوية بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزيرة، المملكة العربية السعودية.

الزيات، مصطفى إبراهيم، وآخرون، (1998م). المعجم الوسيط، ط2، مطبعة مصر، القاهرة، مصر.

الشكشوكي، فهيمة الهادي، الكتاب الإلكتروني وسيلة إيضاح التعلم، المؤتمر التربوي الثاني لجودة التعليم، رؤية مستقبلية 4-6 / 3 / 2006 م، طرابلس، ليبيا.

الشمراني، محمد حسن، (1425 ه). فاعلية استخدام برمجة الوسائط المتعددة في تدريس الهندسة الفراغية على التحصيل والاتجاه نحو الهندسة الفراغية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.

الصيد، سعاد ميلاد، (2007م). أهم المشكلات التي تواجه المدرسين في استخدام الوسائل السمعية والبصرية لتدريس مادة اللغة العربية بالصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي ببلدية طرابلس، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة طرابلس، طرابلس ليبيا.

طرابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طرابلس، طرابلس ليبيا.

عبد الجليل، نصر سالم، (2006م). دور استخدام وسائل وتكنولوجيا التعلم في تطوير مواد الخدمة الاجتماعية لمادتي ( الخدمة الاجتماعية والنظم الاجتماعية )، نموذج للسنة الثانية، شعبة العلوم الاجتماعية بالثانويات التخصصية ببلدية طرابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طرابلس، طرابلس ليبيا.

عبد الرزاق، إيناس خليفة، (2006م). الشامل في الوسائل التعليمية، دار المناهج، عمان.

قطامي، يوسف، (1998م). سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي، ط، عمان دار، الشروق.

الكريطي، رياض كاظم عزوز، مرتضى عبدالحسين مهني2014 م: " واقع استخدام التقنيات التربوية في صفوف التربية الخاصة في محافظة بابل"، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 18، كانون أول 2014 م.

الكندي، سالم بن مسلم، (2007م). واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة والصعوبات التي تواجهها بمدارس التعليم العام بسلطنة، دراسة مقدمة إلى المديرية العامة للتربية والتعليم، كلية التربية بنزوى، سلطنة عمان.

اللقاني، أحمد حسين، (1996م). الوسائل التعليمية والمنهج المدرسي، مصر الجديدة، مركز الكتاب للنشر.

نشوان، تيسير محمود 2003 م: " واقع توافر واستخدام تقنيات التعليم لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى ". مجلة كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.

التنزيلات

منشور

30-12-2020

كيفية الاقتباس

خليفـة م. م. م., الـــــــزدام أ. م. س., & ابوشغلين أ. ف. أ. (2020). واقع توفرّ واستخدام التقنيات التربوية بمدارس مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين: دراسة ميدانية بمدارس مرحلة التعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية زليتن المركز . مجلة الجامعة الأسمرية, 33(2), 384–341. https://doi.org/10.59743/jau.v33i2.1308