"حتى" في القرآن الكريم بين الوظائف النحوية والدلالية

"نماذج مختارة"

المؤلفون

  • أ. تهاني جمعة البقار كلية التربية - الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1262

الملخص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صاحب اللسان الفصيح والنهج السديد، وبعد: فإن للأدوات النحوية تصرفاً مهمًا في التراكيب والأساليب النحوية، وكذلك في فهم المعاني والدلالات وتنوّعها، وقد اهتم الأوائل بهذه الأدوات، وأفردوا لها دراسات مستقلّة، وخصّوها بأبواب منفردة، وهذه الأدوات تختلف باختلاف أنواعها، وتعدّد مهامها وأدوارها؛ لذا رأيت أن أخوض غمار البحث في هذا الجانب بدراسة إحدى هذه الأدوات النحوية، ألا وهي " حتى" تحت عنوان: " حتى"  في القرآن الكريم بين الوظائف النحوية والدلالية " نماذج مختارة".

المراجع

• القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

ــ ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان الأندلسي (745ه)، تحقيق: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1418ه ــ 1998م .

ــ الأدوات النحوية ومعانيها في القرآن الكريم، محمد سلطاني، دار العصماء، سوريا، الطبعة الأولى، 1426 ه ــ 2005 م.

ــ أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الشنقيطي (ت: 1393ه)، دار الفكر للطباعة، بيروت ــ لبنان، 1415ه ــ 1995م.

ــ أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت: 685ه)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1418ه.

ــ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري، دار الجيل – بيروت، الطبعة الخامسة ، 1979م.

ــ البحر المحيط، أبو حيان محمد بن يوسف بن عثمان بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي ( ت: 745ه)، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر ــ بيروت ــ، 1420ه.

ــ تفسير أبي السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت: 982ه)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

ــ توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم ابن عبد الله علي المرادي المالكي (ت: 749ه)، تحقيق: عبد الرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى، 1428ه ــ 2008م.

ــ التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت: 616ه)، تحقيق: علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي وشركاؤه.

ــ التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن محمد بن عاشور التونسي (ت: 1393ه)، الدار التونسية للنشر ــ تونس ــ، 1984ه.

ــ الجامع لأحكام القرآن، أحمد أبو بكر بن فرج الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت : 671ه)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم اطفيش، دار الكتب المصرية، القاهرة، الطبعة الثانية، 1384 ه ــ 1964 م.

ــ الجمل، للزجاجي، تحقيق: محمد بن أبي شنب، الطبعة الثانية، باريس، 1957م.

ــ الجنى الداني في حروف المعاني، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المصري المالكي (ت: 749ه)، تحقيق: فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، الطبعة الأولى، 1419ه ــ 1998 م.

ــ حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (ت: 1206ه)، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، الطبعة الأولى، 1417ه ــ 1997 م.

ــ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، عبد القادر بن عمر البغدادي، (ت: 1093ه)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1418ه ــ 1997م.

ــ دراسات لأسلوب القرآن الكريم، محمد عبد الخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة، 1425 ه ــ 2004 م.

ــ الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت: 756ه)، تحقيق: أحمد محمد الخراط، دار القلم ــ دمشق ــ

ــ ديوان المتنبي، محمود محمد شاكر، القاهرة، 1922م.

ــ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسين الألوسي (ت: 1270ه)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1415ه.

ــ شرح الأشموني على ألفية بن مالك، علي بن محمد بن عيسى أبو الحسن نور الدين الشافعي (ت: 900ه)، دار الكتب العلمة، بيروت ــ لبنان، الطبعة الأولى، 1419ه ــ 1998 م.

ــ شرح التسهيل، جمال الدين محمد بن عبد الله بن عبد الله الطائي الجيّاني الأندلسي (ت: 672ه)، تحقيق: عبد الرحمن السيد، محمد بدوي المختون، دار هجر، الطبعة الأولى، 1410ه ــ 1990م.

ــ شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح، خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاوي الأزهري زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (ت: 905ه)، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، الطبعة الولى، 1421ه ــ 2000م.

ــ شرح الرضي على الكافية، رضي الدين الاسترابادي، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، جامعة قاريونس، 1978 م.

ــ شرح الكافية الشافية، محمد بن عبد الله ابن مالك الطائي الجياني أبو عبد الله جمال الدين (ت: 672ه)، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى، الطبعة الأولى.

ــ شرح شافية ابن الحاجب محمد بن الحسن الرضي الاستراباذي نجم الدين (ت: 686ه)، تحقيق: محمد نور الحسن، محمد الزفزاف، محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، 1395ه ــ 1975م.

ــ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية،إسماعيل حماد الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت ــ لبنان، 1990م.

ــ ضياء السالك إلى أوضح المسالك، محمد عبد العزيز النجار، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1422هـ - 2001 م.

ــ فتح القدير، محمد بن علي بن محمد بن عيسى الشوكاني اليمني (ت: 1250ه)، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، 1414ه.

ــ كتاب سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر سيبويه (ت: 180ه)، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل ــ بيروت

ــ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري جار الله (ت: 538ه)، دار الكتاب العربي ــ بيروت ــ، الطبعة الثالثة، 1407 ه.

ــ لسان العرب، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت: 711ه)، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414ه.

ــ المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت: 329ه)، وزارة الأوقاف ــ المجلس العلى للشؤون الإسلامية، 1420ه ــ 1999م.

ــ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن، بن تمام بن عطية الأندلسي المحاريي (ت: 542ه)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي ، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1422ه.

ــ المعجم الوافي في أدوات النحو العربي، علي توفيق الحمد، يوسف جميل الزعبي، دار الأمل، الطبعة الثانية، 1414ه ــ 1993م.

ــ المفصل في صنعة الإعراب، أبو القاسم محمود بن عمر بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت: 538هـ)، تحقيق: علي بو ملحم، مكتبة الهلال – بيروت، الطبعة: الأولى، 1993م.

ــ المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الله الأكبر الثمالي الأزدي أبو العباس المعروف بالمبرد (ت: 286ه)، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب ــ بيروت .

ــ معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي، النجار، دار السرور، 1955م.

ــ معاني النحو، فاضل صالح السامرائي، شركة العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة.

ــ معجم الحروف، إيمان بقاعي، دار المدار الإسلامي، بيروت ــ لبنان، الطبعة الأولى، 2003 م.

ــ معجم حروف المعاني في القرآن الكريم مفهوم شامل مع تحديد دلالة الأدوات، محمد حسن الشريف، مؤسسة الرسالة .

ــ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد ابن هشام الأنصاري ( ت: 761 ه )، قدم له ووضع حواشيه وفهارسه: حسن محمد، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، ط 1، 1418 ه ــ 1998 م.

ــ مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير، أبو عبد الله محمد بن عمرو بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (ت: 606ه)، دار إحياء التراث العربي ــ بيروت، الطبعة الثالثة، 14020ه.

ــ موسوعة الحروف في اللغة العربية، إميل بديع يعقوب، دار الجيل، الطبعة الأولى، 1415 ه ــ 1995 م.

ــ النحو الوافي، عباس حسن، دار المعارف،القاهرة، ط 11، 1996 م.

ــ النشر في القراءات العشر، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833ه)، تحقيق: علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الكبرى.

ــ همع الهوامع في شرح الجوامع، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت: 911ه)، تحقيق: عبد الرحمن هنداوي، المكتبة التوفيقية، مصر.

التنزيلات

منشور

30-06-2018

كيفية الاقتباس

البقار ت. ج. (2018). "حتى" في القرآن الكريم بين الوظائف النحوية والدلالية: "نماذج مختارة". مجلة الجامعة الأسمرية, 31(1), 295–318. https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1262