المنهج العقلي عند ابن حزم الأندلسي
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1250الملخص
إن المنهج العقلي من المناهج الإسلامية، وهو من الأساليب القوية للدفاع عن الحق وكشف اللثام عن الباطل، وله دور رائد في الرد على أهل الكتاب، ولقد سلك الإمام ابن حزم هـذا المنهج، واستخدمه للوصول إلى حقيقة الرسالات الإلهية فيبين لنا مدى قدرة الإنسان الذي يتمسك بعقيدة ما في الذود عنها، وإماطة الشبهات، والافتراءات عنها، كما يُعد المنهج العقلي من الأساليب الحكيمة والبليغة التي استعملها القرآن الكريم في إقامة الأدلة على وحدانية الله -جلّ جلاله - وعلى صدق الرسل الكرام عليهم السلام فيما يبلغون عن خالقهم، لقد احتكم ابن حزم للمنهج العقلي في بيان الحق الذي يطمئن إليه القلب، ويشهد له العقل، حيث قام بالرد على أصحاب الأديان بهذا المنهج، وَعَدَّه الطريق الواضح الذي سلكه في الدفاع عن عقيدة الإسلام وكشف اللثام عن الشبهات التي يحيكها أهل الكتاب على هذه العقيدة, وعليه يُعد المنهج العقلي محاولة جادة من ابن حزم لعرض العقائد الدينية وخصوصًا عقائد أهل الكتاب التي يعترف بها العقل في حدود إمكانياته وبيان الجانب الموضوعي لهذا المنهج وقيمته العلمية حتى يحتكم إليه الجميع عند الاختلاف, ويمتاز المنهج العقلي في القرآن الكريم باتساع دائرته ووضوح قضاياه وشموله لما يحصي من المسائل، وهو من الأساليب التي استعملها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولذلك كان لهذا المنهج الناجح الأثر العظيم في الدفاع عن الإسلام.
المراجع
-سنن أبي داود، تحقيق/عزت عبيد وعادل السيد، ط1، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، سنة1997م.
- النسائي, تحقيق/ عبد الغفار البنداري, والسيد حسن, دار الكتب العلمية, بيروت لبنان, ط1, سنة1991م, 2/47-48.
- صحيح البخاري, للإمام أبي عبد الله البخاري, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان, ب(د. ت). كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة,
- ابن حزم:
- الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق الدكتور محمد حامد عثمان، ط1، دار الحديث، القاهرة، مصر، سنة2005 ف.
- ابن حزم, الأصول والفروع، تحقيق الدكتور عاطف العراقي, إبراهيم هلال, سهير فضل الله أبو وافية, ط1, مكتبة الثقافة الدينية, القاهرة, مصر, سنة 2004 ف.
- الفَصْل في الملل والأهواء والنحل، تحقيق الدكتور أحمد السيد أحمد العلي، ط2، المكتبة التوفيقية، القاهرة، مصر، سنة 2003 ف.
- رسالة التخليص لوجوه التخليص, ضمن رسائل ابن حزم, تحقيق الدكتور إحسان عباس، ط1، المؤسسة العربية للدراسات, بيروت، لبنان، ط1، سنة 1983م. ص114.
- رسالة التقريب لحد المنطق، ضمن رسائل ابن حزم الأندلسي، تحقيق الدكتور إحسان عباس، ط1، المؤسسة العربية للدراسات, بيروت، لبنان، سنة 1983م.
- ابن حزم, رسالتان أجاب فيها عن سؤال تعنيف, ضمن رسائل ابن حزم, تحقيق الدكتور إحسان عباس المؤسسة العربية للدراسات, بيروت, لبنان, ط1, سنة 1983م.
- رسالة الرد على ابن النغريلة اليهودي، ضمن رسائل ابن حزم الأندلسي، تحقيق الدكتور إحسان عباس، ط2، المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، لبنان، سنة 1987 م.
- ابن حزم, رسالة مداواة النفوس, ضمن رسائل ابن حزم الأندلسي، تحقيق الدكتور إحسان عباس ط2، المؤسسة العربية للدراسات، بيروت، لبنان، سنة 1987م.
- ابن منظور، لسان العرب، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت– لبنان، سنة 1992ف.
- الجرجاني، التعريفات، تحقيق إبراهيم الأبياري، مكتبة لبنات، ط1، سنة 1969م.
- جميل صليبا، المعجم الفلسفي، العالمية للكتاب، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1994م.
- جون ديوي, المنطق نظرية بحث, تر: الدكتور/زكي نجيب محمود, دار المعارف القاهرة مصر, ط1, سنة1960م.
- الحافظ جلال الدين السيوطي, شرح السيوطي على سنن النسائي, , دار الثرات العربي, لبنان, بيروت, ط1, (د.ت).
- الرازي, مختار الصحاح, دار الكتب العلمية, بيروت لبنان, ط1, سنة1990م.
- سعد الدين صالح, قوانين الفكر بين الاعتقاد والأفكار, رسالة ماجستير, كلية أصول الدين, جامعة الأزهر, سنة1982م.
- السموأل المغربي, بذل المجهود في إفحام اليهود , ت/عبد الوهاب طويلة, دار القلم دمشق, سوريا, ط1, سنة1989م.
- الشيخ رحمة الله الهندي, إظهار الحق, تح/ ياسر أبو شادي, مجدي السيد, المكتبة التوفيقية, القاهرة مصر, ط1, سنة2006م.
- الطاهر الزاوي, مختار القاموس, دار الحديث, بيروت لبنان, ط1, سنة2000م.
- عباس القعاد, التفكير فريضة إسلامية, دار نهضة مصر، القاهرة، ط1, سنة 2001م.
- عبد الله دراز, الدين, دار القلم, القاهرة مصر, ط3, سنة2010م, ص161.
- عبد الحليم عويس, ابن حزم وجهوده في البحث التاريخي والحضاري, الزهراء للأعلام العربي, القاهرة مصر, ط2, سنة 2001 ف.
- عبد الرحمن حسن حبنكة، ضوابط المعـرفة، ط4، دار القلم، بيروت، لبنان، سنة2003م.
- الغزالي، إحياء علوم الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، سنة2001ف.
- الغزالي, الاقتصاد في الاعتقاد, دار قتيبة, بيروت لبنان, ط1, سنة2003م.
- فخر الدين الرازي، النبوة وما يتعلق بها, ت/ أحمد حجازي السقا, دار ابن زيدون, بيروت لبنان, ط1, سنة1986م.
- مجمع اللغة العربية، المعجم الفلسفي، تصدير إبراهيم مذكور، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، ط1، سنة 1979م.
- محمد أبو زهرة، ابن حزم، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، سنة2004م.
- محمد الصادق عرجون, القرآن العظيم هداية وإعجاز, دار مكتبة الكليات الجامعية, ط1, القاهرة مصر, سنة1996م.
- محمد عبد اللطيف العبد, التفكير المنطقي, دار الثقافة العربية، القاهرة مصر, ط3, سنة 1997م.
- محمد مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، ط1، دار البحر المتوسط بيروت، لبنان، سنة 1983م. DOI: https://doi.org/10.37376/1570-000-023-010
- الموسوعة العربية الميسرة، دار الجيل, بيروت لبنان, ط2, سنة2001م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 د. نور الدين عاشور الدوكالي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.