اعتراضات الذهبي على النسائي وابن حبان في توثيق من لم يرو عنه سوى راو واحد ولا يوجد فيه توثيق لسواهما وبيان بطلان هذه الاعتراضات

دراسة حديثية تحليلية نقدية

المؤلفون

  • د. عبدالسلام عمران شعيب قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية - كلية الآداب والعلوم ـ مسلاتة جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1239

الملخص

ينسب الذهبي للنسائي وابن حبان  انفرادهما بين أئمة الحديث بتوثيق الرواة الذين لم يرو عنهم سوى راو واحد حيث يشير إلى أن توثيقهما لهذا النوع من الرواة هو قاعدة لهما أي إشارة منه إلى انفرادهما عن أئمة الحديث بمخالفتهما لهم في ذلك حيث يشير عند كلامه على راو من هذا النوع بعد أن يطلق عليهم عبارات التجهيل التي يستخدمها فيه كعبارة :  (( لا يعرف )) أو : (( مجهول )) أو : (( فيه جهالة )) أو : (( لا يدرى من هو )) ونحوها ويذكر توثيق النسائي أو ابن حبان له دون سواهما حيث لا يوجد لغيرهما توثيق لهم ـ يشير إلى أنهما وثقاه على قاعدتهما في توثيق هذا النوع من الرواة ؛ ولذلك فإنه يعترض في كتبه في الضعفاء كميزان الاعتدال والمغني في الضعفاء وديوان الضعفاء والمتروكين على توثيق النسائي وابن حبان للراوي إذا لم يرو عنه سوى راو واحد ولم يوثقه سوى النسائي أو ابن حبان ولا يقبل توثيقهما لهم بل يحكم على ما وثقاه من هذا النوع بالجهالة ومعناه ضعف ما يروونه من أحاديث. وقد انبنى على هذا الذي نسبه لهما الذهبي اغترار بعض المعاصرين به لا سيما في ابن حبان ـ مع أنه مبني على أسس باطلة ـ فأخذوا يضعفون كل حديث فيه راو من هذا النوع ولم يوثقه سوى ابن حبان ؛ عملا بحكم الذهبي بتجهيله غير ملتفتين لتوثيق ابن حبان له ولا تصحيحه حديثه في صحيحه، وهذا له خطورة شديدة في تعطيل كثير من الأحكام الشرعية في مختلف أبوابها من حلال وحرام وسنن وأحكام مختلفة لا سيما أن بعض هؤلاء المعاصرين كصاحب السلسلتين يغتر به كثير من المعاصرين الذين لا معرفة لهم عميقة بعلوم الحديث وأسس الحكم على الأحاديث وعلى رواتها فيتكئون على أحكامه على الأحاديث في كتبه مع أنه بناها على هذه الأسس الباطلة حيث نرى في هوامش تحقيقاتهم لكتب التراث عند تخريجهم لأحاديثها يذكرون أحكامه على الأحاديث في كتبه معتمدين عليها دون معرفة مستنداتها والأسس التي قامت عليها مع احتوائها على أباطيل كما في هذا الأساس الباطل الذي أتناوله في هذا البحث وذلك لما أشرت إليه من عدم معرفتهم العميقة بعلوم الحديث والأسس العلمية للحكم على الأحاديث.

 

المراجع

ـ الاستذكار لابن عبدالبر ـ الطبعة الأولى ـ 1421هـ 2000م ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ تعليق : سالم محمد عطا ، وآخر .

ـ السنن الكبرى للنسائي ـ الطبعة الأولى ـ 1411هـ ـ 1991م ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ تحقيق : د/ عبدالغفار سليمان البنداري ، وآخر .

ـ الأعلام للزركلي ـ الطبعة الحادية عشرة ـ 1995م ـ دار العلم للملايين ـ بيروت ـ لبنان .

ـ الكاشف فيمن له رواية في الكتب الستة للذهبي ـ الطبعة الأولى ـ 1403هـ ـ 1983م ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان .

ـ إنباء الغمر بأبناء العمر لابن حجر العسقلاني ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ مصور عن طبعة دائرة المعارف العثمانية ـ الهند .

ـ البداية والنهاية لابن كثير ـ الطبعة الأولى ـ 1421هـ ـ 2001م ـ دار المنار ـ القاهرة .

ـ البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للشوكاني ـ الطبعة الثانية ـ 1428هـ ـ 2007م ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ وضع حواشيه : محمد أحمد عبدالعزيز سالم .

ـ البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في شرح الرافعي الكبير لابن الملقن ـ الطبعة الأولى ـ 1425هـ ـ 2004م ـ دار الهجرة ـ الرياض ـ السعودية ـ تحقيق : أحمد سليمان أيوب وآخرين .

ـ بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس للضبي ـ دار الكتاب العربي ـ 1967م .

ـ بيان الوهم والإيهام لابن القطان ـ الطبعة الأولى ـ 1418هـ ـ 1997م ـ دار طيبة ـ السعودية ـ دراسة وتحقيق : د/ حسين آيت سعيد .

ـ تاريخ الإسلام للذهبي ـ الطبعة الأولى ـ 2003 م ـ دار الغرب الإسلامي ـ بيروت ـ لبنان .

ـ تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي للسيوطي ـ دار الحديث ـ القاهرة .

ـ تذكرة الحفاظ للذهبي ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان .

ـ تذهيب التهذيب للذهبي ـ الطبعة الأولى ـ 1425هـ ـ 2004م ـ الفاروق الحديثة ـ القاهرة ـ تحقيق : غنيم عباس غنيم ، وآخر

ـ تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني ـ الطبعة الرابعة ـ 1412 هـ ـ 19992 م ـ دار الرشيد ـ حلب ـ سوريا .

ـ تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي ـ دار الفكر ـ بيروت ـ لبنان ـ 1414هـ ـ 1994م ـ تحقيق : أحمد علي عبيد ، وآخر .

ـ جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس للحميدي ـ الدار المصرية للتأليف والنشر ـ 1966 م .

ـ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم الرازي ـ الطبعة الأولى ـ 1371هـ ـ 1952م ـ مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن ـ الهند ـ دار الكتاب الإسلامي ـ القاهرة ـ الفروق الحديثة ـ القاهرة .

ـ حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة للسيوطي الطبعة الأولى ـ 1418هـ ـ 1997م ـ دار الفكر العربي ـ القاهرة ـ تحقيق : محمد أبوالفضل إبراهيم.

ـ درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة للمقريزي ـ الطبعة الأولى ـ 1423هـ 2002م ـ دار الغرب الإسلامي ـ بيروت ـ لبنان ـ تحقيق : محمود الجليلي

ـ الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني ـ الطبعة الأولى ـ 1418هـ ـ 1997م ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان .

ـ الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني ـ دار الجيل ـ بيروت ـ لبنان.

التنزيلات

منشور

30-06-2018

كيفية الاقتباس

شعيب ع. ع. ش. (2018). اعتراضات الذهبي على النسائي وابن حبان في توثيق من لم يرو عنه سوى راو واحد ولا يوجد فيه توثيق لسواهما وبيان بطلان هذه الاعتراضات: دراسة حديثية تحليلية نقدية . مجلة الجامعة الأسمرية, 31(1), 159–202. https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1239