مقاصد الشريعة الإسلامية في التصرفات المالية

المؤلفون

  • د. سميح عبد الوهاب الجندي كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية - الجامعة الأسمرية الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1226

الملخص

إن المال عصب الحياة، وهو سبب قيام الدول وتطورها العلمي والتكنولوجي والعسكري والاقتصادي، بل هو أساس بناء الأمم على كل المستويات، فقد اهتمت شريعتنا الغراء بالشؤون المالية، وجعلت حفظ المال من المقاصد الضرورية، حيث يختل نظام الحياة في الأمة باختلال هذا المقصد، جعل الله المال زينة الحياة الدنيا، قال سبحانه: "الْمَال وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا"[الكهف/46], وفطر الناس على حبه، والسعي لتملكه، والتفاخر بكثرته، على أن يكون وسيلة لا غاية، فالمال يقوي شوكة الأمة وعزتها، ولا يكون حفظه إلا بحفظ أموال الأفراد، وإدارتها إدارة سليمة، فحفظ المال الخاص تعود منفعته على أصحابه أولاً، وعلى الأمة ثانياً، ولما شعرتُ بعدم اكتراث الناس بالمال العام، والتساهل به، والاعتداء عليه، لفهمهم الخاطئ في الحكم الفقهي بعدم القطع في سرقته لوجود الشبهة، ظناً منهم أن سرقته حلال، ولجهل الكثيرين من عامة الناس بأهمية المال الحقيقية، وكيفية الاستفادة منه، لذا أحببت أن أكتب في هذا الموضوع، لأضع القارئ الكريم أمام الحكم الصحيح، والطرق الصحيحة لكسب المال، وحسن التصرف به، مبيناً بالأدلة رأي علماء الأمة في هذا الموضوع، لأهميته في نهوض الأمة وقوتها.

المراجع

* ابن عابدين-حاشية ابن عابدين-دار الفكر-الطبعة الثانية/1966م.

* ابن قدامة المقدسي-العدة في شرح العمدة- دار الكتب العلمية-الطبعة الثانية/2005م.

* ابن قيم الجوزية- إعلام الموقعين-شركة الطباعة الفنية المتحدة/1968م.

* ابن قيم الجوزية-زاد المعاد -مؤسسة الرسالة-بيروت -مكتبة المنار الإسلامية-الكويت الطبعة السابعة والعشرون/1994م.

* ابن قيم الجوزية-الطرق الحكمية في السياسة الشرعية-مطبعة المدني-القاهرة.

* ابن قيم الجوزية- الفوائد –دار اليقين-مصر-الطبعة الثانية/1997م-تحقيق ماهر منصور وكمال علي.

* ابن قيم الجوزية- مفتاح دار السعادة-دار الحديث-القاهرة-مصر-الطبعة الثالثة/1997م.

* أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي- المبسوط -تحقيق خليل محي الدين الميس-دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت-لبنان-الطبعة الأولى/2000م.

* أبو بكر محمد السرخسي- أصول السرخسي-دار الكتاب العلمية-بيروت-لبنان- الطبعة الأولى/1993م.

* أبو العباس أحمد بن إدريس الصنهاجي القرافي- الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق (مع الهوامش)- -تحقيق خليل المنصور-دار الكتب العلمية-بيروت/1998م.

* أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي القرطبي- تفسير القرطبي-تحقيق أحمد البردوني .

* أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني- مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل-تحقيق زكريا عميرات-دار عالم الكتب-طبعة خاصة/2003م.

* أبو عبيد القاسم بن سلام- كتاب الأموال-تحقيق خليل محمد هراس-دار الفكر –بيروت.

* أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي- تفسير القرآن العظيم -دار طيبة للنشر والتوزيع-الطبعة الثانية/1999م.

* أبو الفداء اسماعيل بن كثير-السيرة النبوية- -تحقيق مصطفى عبد الواحد -دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع-لبنان-بيروت/1971م.

* أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد-البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة-دار الغرب الإسلامي-بيروت–لبنان-الطبعة الثانية/1988م.

* أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي-معالم التنزيل-دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة الرابعة/1997م.

* أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي-سنن البيهقي الكبرى.

* أحمد بن علي، المكني بأبي بكر الرازي الجصاص الحنفي-أحكام القرآن للجصاص-دار إحياء التراث العربي –بيروت/1405هـ.

* أحمد بن غنيم بن سالم النفراوي- الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني-تحقيق رضا فرحات-مكتبة

* أحمد الدهلوي- حجة الله البالغة ج2/146-دار التراث-القاهرة/1355هـ.

* أحمد الصاوي-تحقيق محمد عبد السلام شاهين- بلغة السالك لأقرب المسالك-دار الكتب العلمية- لبنان-بيروت/1995م.

* الأشباه والنظائر-عبد الوهاب السبكي-دار الكتب العلمية-الطبعة الأولى/1991م.

* محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي المتوفى/543هـ - أحكام القرآن-القاضي.

* -البخاري- صحيح البخاري- دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت-الطبعة الثالثة/1987م.

* البيضاوي-الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول -علي بن عبد الكافي السبكي-دار الكتب العلمية –بيروت-الطبعة الأولى/1404هـ.

*الترمذي-سنن الترمذي.

* تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني- مجموع الفتوى-تحقيق أنور الباز-عامر الجزار-دار الوفاء-الطبعة الثالثة/2005 م.

* الحسين بن مسعود البغوي- تفسير البغوي-دار طيبة للنشر والتوزيع-الطبعة الرابعة/1997م.

* حمد العبد الرحمن الجنيدل-التملك في الإسلام-الرياض-عالم الكتب/1390هـ.

* حميد بن زنجويه -الأموال -تحقيق شاكر ذيب فياض-الناشر: مركز فيصل للبحوث.

* أ. د. رشاد حسن خليل-الفساد في النشاط الاقتصادي (صوره وآثاره وعلاجه)- كلية الشريعة والقانون - جامعة الأزهر –القاهرة.

* زكريا الأنصاري- أسنى المطالب في شرح روض الطالب -دار الكتب العلمية-الطبعة الأولى-بيروت/2000م.

* زين الدين بن إبراهيم بن نجيم، المعروف بابن نجيم المصري- البحر الرائق شرح كنز الدقائق- دار المعرفة-بيروت.

* السرخسي-المبسوط- دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع-بيروت-لبنان-الطبعة الأولى/2000م.

* د.سليمان الشيخ منصور الستري- الملكية الخاصة في الاقتصاد الإسلامي- بحث دكتوراة في كتاب الكلمة-العدد/59-السنة الخامس عشرة/2008م.

* سيد قطب- في ظلال القرآن -دار الشروق-مصر-القاهرة.

* الشاطبي- الموافقات ج3/51-دار ابن عفان-الطبعة الأولى/1997م.

* شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي–الذخيرة- تحقيق محمد حجي-دار الغرب-بيروت/1994م.

* شهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني الألوسي- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني-دار الكتب العلمية -بيروت/1415هـ.

* عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان-مؤسسة الرسالة-الطبعة الأولى/2000م.

* عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي- حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع- الطبعة الأولى/1397.

* عبد الرحمن محمد بن محمد، ابن خلدون- مقدمة ابن خلدون.

* د. عبد الكريم زيدان- الوجيز في أصول الفقه-دار التوزيع والنشر الإسلامية-مصر-القاهرة-الطبعة الأولى/1993م.

* عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي-المغني في فقه أحمد بن حنبل الشيباني- دار الفكر–بيروت-الطبعة الأولى/1405هـ.

* عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري - السيرة النبوية-دار الجيل – بيروت-الطبعة الأولى/1411هـ.

* عبد الملك يوسف الحمر-المصارف الإسلامية وما لها من دور مأمول وعملي في التنمية الشاملة- رئيس مجلس معايير المحاسبة الإسلامية-أبو ظبي-دولة الإمارات العربية المتحدة.

* عبد الوهاب خلاف-مصادر التشريع فيما لا نص فيه-دار القلم- الكويت-الطبعة الثالثة/1972م.

* العز بن عبد السلام -قواعد الأحكام- دار المعارف-بيروت-لبنان.

* علاش أحمد-محفزات النشاط الاقتصادي في الإسلام- جامعة ابن يوسف بن خدة -كلية العلوم الاقتصادية والتسيير-الجزائر.

* علي بن محمد بن علي الجرجاني- التعريفات-تحقيق إبراهيم الأبياري-دار الكتاب العربي – بيروت-الطبعة الأولى/1405هـ.

* الغزالي-شفاء الغليل/103-مطبعة الإرشاد-بغداد/1971م.

* الغزالي- الطوسي إحياء علوم الدين-

* فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي، المتوفى/743ه- تبيين الحقائق، شرح كنز الدقائق.

* فخر الدين محمد الرازي الشافعي- مفاتيح الغيب-دار الكتب العلمية- بيروت- الطبعة الأولى/2000م.

* فكري أحمد نعمان- النظرية الاقتصادية في الإسلام-المكتب الإسلامي-بيروت-الطبعة الأولى/1985م.

* ماجد أبو رخية-الآثار المترتبة على الكفالة المالية-بحث ضمن بحوث فقهية، في قضايا اقتصادية معاصرة.

* مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني- المدونة الكبرى-تحقيق زكريا عميرات-دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان.

* الماوردي- الحاوي الكبير في فقه الشافعي- -دار الكتب العلمية-الطبعة الأولى/1994م.

* محمد باقر الصدر- اقتصادنا-دار الفكر-بيروت/1387هـ.

*محمد بن أحمد القرطبي الجامع لأحكام القرآن-تفسير القرطبي -دار الكتب المصرية - القاهرة

الطبعة الثانية/1964م.

* محمد بن إسماعيل البخاري-الجامع الصحيح- البخاري حسب ترقيم فتح الباري.

*محمد بن الحسن الشيباني-كتاب الكسب-مكتبة المطبوعات الإسلامية-حلب-الطبعة الأولى/1997م.

* محمد بن عمر المعروف بفخر الدين الرازى- مفاتيح الغيب- دار إحياء التراث العربي-بيروت.

* محمد بن صالح بن محمد العثيمين -الشرح الممتع على زاد المستقنع-دار ابن الجوزي-الطبعة الأولى/1422هـ.

* محمد الطاهر بن عاشور-التحرير والتنوير-مؤسسة التاريخ العربي- بيروت – لبنان-الطبعة الأولى/2000م.

* محمد بن علي بن محمد الشوكاني- إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول- -دار الكتاب العربي-الطبعة الأولى/1999م.

* محمد علاء الدين بن علي الحصكفي-الدر المختار شرح تنوير الأبصار في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة- دار الفكر-بيروت/1386.

* محمد علي السايس- تفسير آيات الأحكام-المكتبة العصرية للطباعة والنشر/2002م.*

* مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري- صحيح مسلم.

* د. مصطفى الخن، د.مصطفى البغا، علي الشريحي-الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي-دمشق-دار القلم-بيروت-الدار الشامية-الطبعة الرابعة/2000م.

* محمد بن إدريس الشافعي أبو عبد الله- أحكام القرآن-دار الكتب العلمية–بيروت/1400هـ.

* منصور بن يونس بن إدريس البهوتي- الروض المربع شرح زاد المستنقع في اختصار المقنع-تحقيق سعيد محمد اللحام-دار الفكر للطباعة والنشر-بيروت–لبنان.

* منير محمد أحمد الصلوي-نظام الحجر على فاقد الأهلية في الفقه الإسلامي والقانون اليمني- المكتبة الوطنية-اليمن-عدن-الطبعة الأولى-رسالة ماجستير.

* موسى بن أحمد بن موسى أبو النجا الحجاوي- زاد المستقنع في اختصار المقنع- دار الوطن للنشر–الرياض.

* ناصر الدين الألباني-صحيح الجامع.

* وهبة الزحيلي- الفقه الإسلامي وأدلته-دار الفكر-دمشق-الطبعة الثالثة/1989م.

* وهبة الزحيلي- أصول الفقه الإسلامي-دار الفكر-دمشق-الطبعة الأولى/1406هـ.

* د. يوسف حامد العالم-المقاصد العامة للشريعة الإسلامية/476-الدار العالمية للكتاب الإسلامي-الرياض-الطبعة الثانية/1994م.

التنزيلات

منشور

30-06-2018

كيفية الاقتباس

الجندي س. ع. ا. (2018). مقاصد الشريعة الإسلامية في التصرفات المالية. مجلة الجامعة الأسمرية, 31(1), 123–158. https://doi.org/10.59743/jau.v31i1.1226