المُنْصِفُ مِنَ الكَلَامِ عَلَى مُغْنِي ابْنِ هِشَامٍ لِلشَّيخِ تَقِيِّ الدِّينِ أحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الشُّمُنِّي (ت872 ه)مَبْحَثُ "إنْ" المَكسُورَةِ الهَمزَةِ الخَفِيفَةِ النُّونِ

المؤلفون

  • علي محمد بن ناجي كلية العلوم الشرعية، الجامعة الأسمرية الإسلاميَّة، مسلاتة، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v33i1.1203

الكلمات المفتاحية:

المُنْصِفُ مِنَ الكَلَامِ، مُغْنِي ابْنِ هِشَام، تَقِيِّ الدِّينِ الشُّمُنِّي

الملخص

هدفَ البحثُ إلى بيان دور الاعتراضات النَّحويَّة، والرُّدود عليها، في ازدهار النَّحو، وإثراء البحث فيه، وقدَّم ترجمةً مختصرةً لنحويٍّ اهتمَّ بقضية الرَّدِّ على الاعتراضات، وأُولع بها، وهو الشُّمُنِّي، فقد نصَّب نفسه مدافعًا عن آراء ابنِ هشامٍ في المغني، ضدَّ اعتراضات ابنِ الصَّائغ والدَّمامينيِّ، وزاد منْ أهمِّيَّةِ الموضوعِ عرضُه لنماذج من المسائل المُعتَرضَة، ودفع الشُّمُني لها، من خلال تحقيق مبحث "إنْ" مكسورة الهمزة خفيفة النُّون من كتاب المنصف، ولتحقيق هذه الأهداف استُخدِمتْ عدَّةُ مناهج للبحث منها: الاستقرائي، والوصفي، والتَّحليلي، وخلص البحث إلى نتائج منها أنَّ ردود الشُّمنِّي على الاعتراضات تمثِّل ثروة علميَّة لا يُستهانُ بها، وأنَّ صاحبها له شخصيَّةٌ علميَّة مستقلَّة، فهو ليس مجردَ ناقلٍ لآراءِ الآخرين، وأنَّه مع ذلك يلتزم الأدب وحُسنَ الخُلُق مع من يردُّ عليهم، وأنَّه أعطى أهميَّة كبيرة لشرح الشَّواهد، وللقراءات القرآنية، وغيرها.

المراجع

القرآن الكريم، برواية قالون عن نافع المدني.

ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير، ت630 ه (1415 ه-1994م). أُسْدُ الغابَة في معرِفَةِ الصَّحابةِ، تحقيق: علي محمَّد معوَّض، وعادل أحمد عبد الموجود، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن الجزري، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف، ت833 ه (1351 ه). غايةُ النِّهايةِ في طبقاتِ القرَّاءِ، ط 1، عُني بنشره لأوَّل مرَّة: ج. برجستراسر.

ابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الكردي المالكي، ت646 ه (1427 ه-2006م). مختصر منتهى السُّؤلِ والأمل في عِلمَيِّ الأصول والجدل، تحقيق: نذير حمادو، الشَّركة الجزائريَّةُ اللبنانيَّةُ، ط 1، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

ابن الحاجب، عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الكردي المالكي، ت646 هـ )1409 ه-1989م). أمالي ابن الحاجب، تحقيق: فخر صالح سليمان قدارة، دار عمَّار، الأردن، ودار الجيل، بيروت.

ابن السَّرَّاج، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي (المعروف بابن السراج)، ت316 ه (1408 ه-1988م). الأصُولُ في النَّحوِ، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، ط 3، مؤسَّسة الرِّسالة، بيروت، لبنان.

ابن الشَّجري، ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن علي بن حمزة (المعروف بابن الشجري)، ت542 ه (1413 ه-1991م). الأمالي ابن الشَّجري، تحقيق: محمود محمَّد الطَّناحي، ط 1، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

ابن المثنَّى، أبو عبيدة معمر، ت209 ه (1998). شرحُ نقائض جرير الفرزدق، تحقيق: محمَّد إبراهيم حور، وليد محمود خالص، ط 2، المجمع الثَّقافي، أبوظبي، الإمارات.

ابن النديم، محمد بن إسحاق بن محمد، ت438 ه (1988). الفهرست، للنَّديم، تحقيق: رضا تجدَّد ابن علي بن زين العابدين الحائري المازندراني، ط 3، دار المسيرة، بيروت، لبنان.

ابن أُمِّ قاسم المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي، ت749 هـ (1422 ه-2001م). توضيحُ المقاصدِ والمسالكِ بشرح ألفيَّة ابن مالك، شرح وتحقيق: عبد الرَّحمن علي سُليمان، ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

ابن أُمِّ قاسم المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي، ت749 هـ (1413 ه-1992م). الجنى الدَّاني في حروف المعاني، تحقيق: فخر الدِّين قباوة، ومحمَّد نديم فاضل، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن أُمِّ قاسم المرادي، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي، ت749 هـ (1427 ه-2006م). شرحُ التَّسهيلِ، تحقيق ودراسة: محمَّد عبد النَّبي محمَّد أحمد عبيد، ط 1، مكتبة الإيمان، المنصورة، مصر.

ابن جنِّي، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، ت392 ه (1420 ه-1999م). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تحقيق: علي النَّجدي ناصف، وآخرَينِ، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة، القاهرة، مصر.

ابن جِنِّي، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي، ت392 ه (1985). سِرُّ صناعة الإعراب، تحقيق: حسن هنداوي، ط 1، دار القلم، دمشق، سوريا.

ابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي، ت354 ه (1411 ه-1991م). مشاهيرُ علماءِ الأمصار، حقَّقه ووثَّقه وعلَّق عليه: مرزوق علي إبراهيم، ط 1، دار الوفاء للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، المنصورة، مصر.

ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، ت852 ه (1415 ه). الإصَابةُ في تَمييزِ الصَّحَابةِ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمَّد معوّض، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، ت852 ه (1404 ه-1984م). تهذيب التَّهذيب، دار الفكر، ط 1، بيروت، لبنان.

ابن خلِّكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي، ت681 ه (1994). وفيَّاتُ الأعيانِ وأنباء أبناء الزَّمان، تحقيق: إحسان عبَّاس، دار صادر بيروت، لبنان.

ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي (المعروف بابن سعد) ت230 هـ (1410 ه-1990م). الطبقات الكبرى، تحقيق: محمَّد عبد القادر عطا، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن عادل، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني، ت775هـ (1419 ه-1998م). اللبابُ في علومِ الكتابِ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمَّد معوَّض، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن عاشور، محمَّد الطَّاهر (1986). ديوان النَّابغة الذُّبياني، جمعه وشرحه وكمَّله وعلَّق عليه: ابن عاشور، الشَّركة التونسيَّة للتَّوزيع، قرطاج، تونس.

ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، ت1393 ه (1984). التَّحريرُ والتَّنويرُ، الدَّار التونسيَّة للنَّشر، تونس.

ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، ت463 ه (1412 ه-1992م). الاستِيعَابُ في معرفَةِ الأصحَابِ، تحقيق: علي محمَّد البجاوي، ط 1، دار الجيل، بيروت، لبنان.

ابن عبدالحق، عبد المؤمن بن عبد الحق، ابن شمائل القطيعي البغدادي، الحنبلي، صفيّ الدين، ت739 هـ (1412 ه). مراصدُ الاطِّلاعِ على أسماء الأمكنة والبقاع، دار الجيل، ط 1، بيروت، لبنان.

ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (المعروف بابن عساكر)، ت571 ه (1425 ه-1995م). تاريخُ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، لبنان.

ابن عصفور، علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، أبو الحسن (المعروف بابن عصفور) ت669 ه (د.ت.). ضرائر الشِّعر، تحقيق: السَّيِّد إبراهيم محمَّد، دار الأندلس للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، لبنان.

ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي، ت542 ه (1422 ه). المُحرِّرُ الوجيزُ في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: عبد السَّلام عبد الشَّافي محمَّد، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهاشِمي, بهاء الدين, أبو محمد ، ت769 ه (1400 ه). المساعدُ على تسهيل الفوائد، تحقيق: محمَّد كامل بركات، ط 1، جامعة أمّ القُرى، دار الفكر دمشق، دار المدني، جدَّة.

ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهاشِمي, بهاء الدين, أبو محمد ، ت769 ه ، ت769هـ (1400 ه-1980م). شرحُ ابنِ عقيل على ألفيَّة ابن مالك، ومعه منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل، تأليف محمَّد محيي الدِّين عبد الحميد، ط 20، مكتبة دار التراث، القاهرة، مصر.

ابن قايماز الذَّهبي، أبوعبدالله محمد بن أحمد بن عثمان، ت736 ه (2003). تاريخُ الإسلام ووفيَّات المشاهير والأعلام، ط 1، تحقيق: بشَّار عوَّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

ابن قنبر، عمرو بن عثمان (1985). الكتابُ، لسيبويه، تحقيق وشرح: عبد السَّلام محمَّد هارون، ط 1، دار الجيل، بيروت، لبنان.

ابن مالك، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين، ت672 ه (1410 ه-1990م). شرحُ التَّسهيلِ، تحقيق: عبد الرَّحمن السَّيِّد، ومحمَّد بدوي المختون، ط 1، هجر للطباعة والنَّشر والتوزيع والإعلان،

ابن مالك، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين، ت672 هـ (د.ت.). شرحُ الكافية الشَّافية، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، ط 1، جامعة أُمِّ القُرى، مركز البحث العلمي وإحياء التُّراث الإسلاميِّ، كلِّيَّة الشَّريعة والدِّراسات الإسلاميَّة، مكَّة المكرَّمة، السعودية.

ابن مجاهد، أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي، ت324 ه (1400 ه). السَّبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، ط 2، دار المعارف، القاهرة، مصر.

ابن منظور، محمد بن مكرم، ت1311 ه (د.ت.). لسانُ العربِ، تحقيق: عبد الله علي الكبير، وآخَرَينِ، دار المعارف، القاهرة، مصر.

ابن هشام، عبد الله بن يوسف ابن هشام جمال الدين أبو محمد، ت761 ه (1406 ه-1986م). تخليص الشَّواهد وتلخيص الفوائد، تحقيق: عبَّاس مصطفى الصَّالحي، ط 1، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.

ابن هشام، عبد الله بن يوسف ابن هشام جمال الدين أبو محمد، ت761 ه (د.ت.). مغني اللبيبِ عن كتُبِ الأعاريبِ، حقَّقه وفصَّله وضبط غرائبه: محمَّد محيي الدِّين عبد الحميد، دار الشَّام للتُّراث، بيروت، لبنان.

ابن هشام، عبد الله بن يوسف ابن هشام جمال الدين أبو محمد، ت761 ه (1408 ه-1988م). شرحُ شذورِ الذَّهبِ، تحقيق: حنا الفاخوري، ط 1، دار الجيل، بيروت، لبنان.

ابن يعيش، يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي (المعروف بابن يعيش وبابن الصانع)، ت643 ه (1422 ه-2001م). شرحُ المفصَّل، قدَّم له: إميل بديع يعقوب، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

أبو البركات الأنباري، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري، ت577 هـ (1405 ه-1985م). نزهةُ الألبَّاء في طبقات الأدباء، تحقيق: إبراهيم السَّامرَّائي، ط 3، مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن.

أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي، ت982 ه (د.ت.). إرشاد العقل السَّليم إلى مزايا الكتاب الكريم، دار إحياء التُّراث العربي، بيروت، لبنان.

أبو جعفر النَّحَّاس، أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي، ت338 ه (1421 ه-2001م). إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلَّق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

أبو حيَّان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، ت745 ه ، (1418 ه-1997م). التَّذييل والتَّكميل في شرح التَّسهيل، تحقيق: حسن هنداوي، الأجزاء من (1–4)، ط 1، دار القلم، دمشق، والأجزاء من (5–11)، ط 1، كنوز إشبيليا للنَّشر والتَّوزيع، الرياض، السعودية.

أبو حيَّان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، ت745 ه (1418 ه-1998م). ارتِشَافُ الضَّرَب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمَّد، ط 1، النَّاشر مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

أبو حيَّان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي، ت745 ه (1420 ه). البحرُ المحيطُ في التَّفسير، تحقيق: صدقي محمَّد جميل، دار الفكر، بيروت، لبنان.

أبو سعيد السِّيرافيّ، الحسن بن عبد الله المرزبان، ت368 ه (1432 ه-2011م). شرحُ أبيات سيبويهِ، حقَّقه وقدَّم له: محمَّد علي سلطاني، ط 1، دار العصماء، دمشق، سوريا.

أبو عبيد البكري، أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن أيوب بن عمرو البكري، ت1094 ه (1403 ه). معجمُ ما استعجمَ من أسماء البلاد والمواضع، تحقيق: مصطفي السَّقَّا، ط 3، عالم الكتب، بيروت، لبنان.

أبو عبيدة، معمر بن المثنى التيمى البصري، ت209 ه (1381 هـ). مجازُ القرآن، عارضه بأصوله وعلَّق عليه: محمَّد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

أبوشامة، عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم، ت665 ه (1402 ه). إبرازُ المعاني من حرز الأماني، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

الأزهري، خالد بن عبدالله ت905 ه (1421 ه-2000م). شرحُ التَّصريحِ على التوضيح، تحقيق: محمَّد باسل عيون السُّود، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

الأزهري، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور، ت370 ه (2001). تهذيبُ اللغة، تحقيق: محمَّد عوض مرعب، ط 1، دار إحياء التُّراث العربيِّ، بيروت، لبنان.

الاستراباذي، رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي، ت686 ه (1996). ـشرحُ الرَّضيِّ على الكافية، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، ط 2، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

الأشمونيِّ، علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي، ت900 هـ) 1419 ه-1998م). شرحُ الأشمونيِّ على ألفيَّة ابنِ مالك، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

الأصبهاني، أبو الفرج، ت356 ه (د.ت.). الأغاني، تحقيق: علي مهنَّا، وسمير جابر، ط 2، دار الفكر للطباعة والنَّشر، بيروت، لبنان.

الأصبهاني، أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني أبو بكر، ت381 ه (1401 ه-1980م). المبسوط في القراءات العشر، تحقيق: سبيع حمزة حاكمي، مجمع اللغة العربية بدمشق، سوريا.

الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني، ت1270 ه (1415 ه). روح المعاني في تفسير القرآنِ العظيمِ والسَّبعِ المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطيَّة، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

الأمير، محمد بن محمد (د.ت.). حاشية الامير على مغنى اللبيب عن كتب الاعاريب لابن هشام، بهامشه، طبعة دار إحياء الكتب العربيَّة، فيصل عيسى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

الأنباري، أبو البركات 1419( ه-1998م). الإنصاف في مسائل الخلاف، ومعه كتاب الانتصاف من الإنصاف، لمحمَّد محيي الدِّين عبد الحميد، المكتبة العصريَّة، صيدا/بيروت، لبنان.

الأنطاكي، مصطفى رمزي بن الحاج حسن، ت1100 ه(1432 ه-2011م). غُنيةُ الأريبِ عن شروح مغني اللبيب، دراسة وتحقيق: حسين صالح الدَّبوس، وآخَرِينَ، ط 1، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن.

البغدادي، عبد القادر بن عمر، ت1093 ه (1418 ه-1997م). خزانة الأدب ولبُّ لُبابِ لسان العرب، تحقيق: عبد السلام محمَّد هارون، ط 4، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

البغدادي، عبد القادر بن عمر، ت1093 هـ (1407 ه-1988م). شرحُ أبيات مغني اللبيب، حقَّقه: عبد العزيز رباح، وأحمد يوسف دقَّاق، ط 2، دار المأمون للتُّراث، دمشق، سوريا.

البغوي، لأبي محمَّد الحسين بن مسعود، ت516 ه (1417 ه-1997م). معالمُ التَّنزيل في تفسير القرآن، حقَّقه وخرَّج أحاديثه: محمَّد عبد الله النِّمر، وآخران، ط 4، دار طيبة للنَّشر والتَّوزيع، المدينة المنورة، السعودية.

البيضاويِّ، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي، ت685 ه (1418 ه). أنوارُ التَّنزيلِ وأسرارُ التَّأويلِ، تفسيرُ البيضاويِّ، تحقيق: محمَّد عبد الرَّحمن المرعشلي، ط 1، دار إحياء التُّراث العربيِّ، بيروت، لبنان.

التفتازانيّ، سعد الدين مسعود بن عمر، ت392 ه (1428 ه-2007م). المطوَّلُ شرحُ تلخيص مفتاح العلوم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، ط 2، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

التَّنُّوخي، أبو المحاسن المفضل بن محمد بن مسعر التنوخي المعري، ت442 ه (1412 ه-1992م). تاريخُ العلمَاء النَّحويِّين البصريِّين والكوفيِّينَ وغيرهم، تحقيق: عبد الفتَّاح محمَّد الحلو، ط 2، هجر للطباعة والنَّشر والتَّوزيع والإعلان، القاهرة، مصر.

الثَّعالبيّ، أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف، ت875 هـ (1418 ه). الجواهرُ الحِسانُ في تفسير القرآنِ، تحقيق: محمَّد علي معوَّض، وعادل أحمد عبد الموجود، ط 1، دار إحياء التُّراث العربي، بيروت، لبنان.

الجوجري، شمس الدين محمد بن عبد المنعم بن محمد الجَوجَري القاهري الشافعي، ت889 ه (1423 ه-2004م). شرحُ شذور الذَّهب، تحقيق: نوَّاف بن جزاء الحارثي، ط 1، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلاميَّة، المدينة المنوَّرة، السعودية.

الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، ت393 ه (1407 ه-1987م). الصِّحاحُ تاج اللغة وصِحاحُ العربيَّة، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطَّار، ط 4، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الحافظ، عبد الغفار بن اسماعيل بن عبدالغفار بن محمد الفارسي أبي الحسن (1410 ه-1990م). التعليقةُ على كتاب سيبويهِ، تحقيق وتعليق: عوض بن حمد القوزي، ط 1، مطبعة الأمانة، القاهرة، مصر.

الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي، ت626 هـ (1414 ه-1993م). معجمُ الأدباءِ، تحقيق: إحسان عبَّاس، ط 1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي، ت626 هـ (1995). معجمُ البُلدانِ، ط 2، دار صادر، بيروت، لبنان.

الدُّرَّة، محمَّد علي طه (د.ت.). فتح القريب المجيب، إعراب شواهد مغني اللبيب، راجعه: محيي الدِّين الدَّرويش، مطبعة الأندلس، بيروت، لبنان.

الدُّسوقي، محمد بن عرفة (د.ت.). حاشيةُ الدُّسوقي على مختصرِ المعاني لسعد الدِّين التفتازاني، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصريَّة، بيروت، لبنان.

الدَّعَّاس، أحمد بن عبيد؛ وحميدان، أحمد محمَّد، و القاسم، إسماعيل محمود (1425 ه). إعراب القرآن، ط 1، دار المنير ودار الفارابي، دمشق، سوريا.

الدَّمامينيّ، محمد بدر الدين بن أبي بكر بن عمر، ت827 ه (1403 ه-1983م). تعليقُ الفرائد على تسهيل الفوائد، تحقيق: محمَّد بن عبد الرَّحمن بن محمَّد المُفدى، رسالة دكتوراه، ط 1، بدون نشر.

الدَّمامينيّ، محمد بدر الدين بن أبي بكر بن عمر، ت827 ه (1429 ه-2008م). شرحُ مغني اللبيب المسمَّى بشرح المزج، دراسة وتحقيق: عبد الحافظ حسن مصطفى العسيلي، ط 1، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر.

الدَّمامينيِّ، محمد بدر الدين بن أبي بكر بن عمر، ت827 ه (1432 ه-2011م). تُحفةُ الغريب في الكلام على مغني اللبيب، تحقيق: محمَّد بن مختار اللوحي، ط 1، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن.

الدَّينوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، ت276 ه (1983). الشِّعرُ والشُّعراءِ، تحقيق: دار الثقافة، بيروت، ط 3، النَّاشر: الدَّار العربيَّة للكتاب، بيروت، لبنان.

الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، ت748 ه (1427 ه-2006م). سِيَرُ أعلامِ النُّبلاءِ، دار الحديث، القاهرة، مصر.

الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، ت748 ه (1417 ه-1997م). معرفةُ القرَّاءِ الكبارِ على الطَّبقات والأعصار، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

الرماني، أبو الحسن علي بن عيسى، ت384 ه (1418 ه-1998م). شرحُ كتاب سيبويه (من باب النُّدبة إلى نهاية باب الأفعال)، تحقيق: سيف بن عبد الرَّحمن بن ناصر العريفي، أطروحة دكتوراه، جامعة الإمام محمَّد بن سعود الإسلاميَّة، الرِّياض، السعودية.

الزَّجَّاجي، عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي، أبو القاسم، ت337 هـ (1412 ه-1992م). كتابُ اللامات، تحقيق: مازن المبارك، ط 2، دار صادر، بيروت، لبنان.

الزركلي، خير الدِّين بن محمود بن محمَّد بن علي بن فارس، ت1396 ه (2002). الأعلَامُ، ط 15، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

الزَّمخشري، محمود بن عمر بن محمد بن أحمد الخوارزمي، ت548 ه (1397 ه-1977م). الكشَّافُ عن حقائق التَّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التَّأويل، ط 1، دار الفكر للطباعة والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، لبنان.

السمعاني، أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، ت562 ه (1396 ه-1975م). التَّحبيرُ في المعجم الكبير، تحقيق: منيرة ناجي سالم، ط 1، رئاسة ديوان الأوقاف، بغداد، العراق.

السَّمين الحلبيِّ، أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (المعروف بالسمين الحلبي)، ت756 ه (د.ت.). الدُّرُّ المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: أحمد محمَّد الخرَّاط، دار القلم، دمشق، سوريا.

السِّيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان، ت368 هـ (2012). شرحُ كتابِ سيبويهِ، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيِّد علي، ط 2، منشورات محمَّد علي بيضون، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

السيرافيِّ، الحسن بن عبد الله بن المرزبان ت368 ه (1373 ه-1966م). أخبارُ النَّحويِّينَ البصريِّين، تحقيق: طه محمَّد الزَّيني، ومحمَّد عبد المنعم خفاجي، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911 ه (د.ت.). شرحُ شواهدِ المغني، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان.

السيوطيِّ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911 ه (1419 ه-1998م). بُغيَةُ الوُعاة في طبقات اللغويين والنُّحاة، تحقيق: محمَّد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصريَّة، صيدا– بيروت، لبنان.

السُّيوطيِّ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911 ه (د.ت.) همعُ الهوامعِ، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقيَّة، مصر.

الشَّاطبي، أبو إسحق إبراهيم بن موسى، ت790 ه (1428 ه-2007م). المقاصدُ الشَّافية في شرح الخلاصةِ الكافية، تحقيقُ: عبد الرَّحمن بن سليمان العُثيمين وآخرِينَ، ط 1، معهد البحوث العلميَّة وإحياء التُّراث الإسلاميِّ، جامعة أُمِّ القرى، مكَّة المكرَّمة، السعودية.

الشَّنقيطيِّ، أحمد بن الأمين، ت1321 ه (د.ت.). الدُّررُ اللوامع على همع الهوامع شرح جمع الجوامع، عُني بتصحيحه والتَّعليق عليه ومقابلة أصوله: أحمد السَّيِّد سيِّد أحمد علي، المكتبة التَّوفيقيَّة، القاهرة، مصر.

الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني، ت1393 ه (1415 ه-1995م). أضواءُ البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الفكر للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، لبنان.

الشهاب الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي، ت1069 هـ (د.ت.). حاشيةُ الشِّهابِ على تفسير البيضاوي، المسمَّاة: عناية القاضي وكِفَايةُ الرَّاضي على تفسير البيضاوي، دار صادر، بيروت، لبنان.

الصَّبَّانِ، أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي، ت1206 هـ (1417 ه-1997م). حاشيةُ الصَّبَّانِ على شرح الأشمونيِّ، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

الصَّفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله، ت764 ه (1420 ه-2000م). الوافي بالوفيَّاتِ، تحقيق: أحمد الأرنؤوط، وتركي مصطفى، دار إحياء التُّراث، بيروت، لبنان.

العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري، ت616 ه (د.ت.). التِّبيانُ في إعراب القرآن، تحقيق: علي محمَّد البجاوي، النَّاشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، مصر.

العكري، عبد الحيِّ بن أحمد العكري الدمشقي ت1089 ه (د.ت.). شذراتُ الذَّهبِ، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

العَيني، بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني، ت855 هـ (1431 ه-2010م). المقاصدُ النَّحويَّة في شرح شواهد الألفيَّة، تحقيق: علي محمَّد فاخر، وآخَرَينِ، ط 1، دار السلام للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع والتَّرجمة، القاهرة، مصر.

الغسَّاني، أبو علي الحسين بن محمد الغساني، ت498 هـ (1418 ه-1997م). تقييدُ المُهمَل وتمييز المشكل، تحقيق: محمَّد أبو الفضل، النَّاشر: وزارة الأوقاف، المملكة المغربيَّة.

الفارسيِّ، أبو علي، ت377 هـ )1405 ه-1985م). المسائل البصريَّات، تحقيق ودراسة: محمَّد الشَّاطر أحمد محمَّد أحمد، ط 1، مطبعة المدني، القاهرة، مصر.

الفاكِهي، عبد الله بن أحمد الفاكهي النحوي المكي، ت972 ه (1414 ه-1993م). شرحُ كتابِ الحدود في النَّحو، تحقيق: المتولِّي رمضان أحمد الدميري، ط 2، مكتبة وهبة، القاهرة، مصر.

الفرَّاء، أبو زكريَّاء يحيى بن زياد، ت 207 ه (1422 ه-2001م). معاني القرآنِ، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، ومحمَّد علي النَّجَّار، ط 3، مطبعة دار الكتب المصريَّة، القاهرة، مصر.

الفيروز آبادى، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب، ت817 هـ (1421 هـ- 2000م). البُلغةُ في تراجُمِ أئمَّةِ النَّحوِ واللغةِ، ط 1، دار سعد الدِّين للطِّباعةِ والنَّشرِ والتَّوزيع، دمشق، سوريا.

الفيروز آبادى، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب، ت817 هـ (1426 ه-2005م). القاموسُ المحيطُ، تحقيق: مكتب تحقيق التُّراث في مؤسَّسة الرِّسالة، بإشراف محمَّد نعيم العرقسُوسي، ط 8، مؤسَّسة الرِّسالة للطِّباعة والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، لبنان.

القاسمي، محمَّد جمال الدِّين، ت1332 ه (1418 ه). محاسنُ التَّأويل، تحقيق: محمَّد باسل عيون السُّود، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

القفطي، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف، ت646 هـ (1406 ه-1986م). إنباهُ الرُّواةِ على أنباهِ النُّحاة، تحقيق: محمَّد أبو الفضل إبراهيم، ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسَّسة الكتب الثَّقافيَّة، بيروت.

القيسي القيرواني، أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي، ت437 ه (1429 ه-2008م). الهدايةُ إلى بلوغ النِّهاية، مجوعة رسائل علميَّة بجامعة الشَّارقة، بإشراف: الشَّاهد البوشيخي، ط 1، مجموعة بحوث الكتاب والسُّنَّة، كليَّة الشريعة والدِّراسات الإسلاميَّة، جامعة الشَّارقة، الإمارات.

المبرِّد، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس (المعروف بالمبرد) ت285 هـ (د.ت.). لمقتضَب، تحقيق: محمَّد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، لبنان.

المزِّيِّ، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي، ت742 ه (1400 ه-1980م). تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال، تحقيق: بشَّار عوَّاد معروف، ط 1، مؤسَّسة الرِّسالة، بيروت، لبنان.

المقريزي، أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين، ت845 هـ (1418 ه-1997م). السُّلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمَّد عبد القادر عطا، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

النَّسفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين، ت710 ه (1419-1998م). مداركُ التَّنزيلِ وحقائق التَّأويل، تفسير أبي البركات النَّسفي، حقَّقه وخرَّج أحاديثه: يوسف على بدوي، ط 1، دار الكَلِمِ الطَّيبِ، بيروت، لبنان.

بشر، جمعة حامد (2005). منتهى أمل الأريب من الكلام على مغني اللبيب، لأحمد بن محمَّد الحصكفي المعروف باب المُلَّا، الجزء الأوَّل من أوَّل الكتاب إلى مبحث (إنَّ)، دراسة وتحقيق: جمعة حامد بشر، رسالة ماجستير، كليَّة الآداب والعلوم، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا.

حاوي، إيليا (1995). شرحُ ديوان الفرزدق، ضبط معانيه وشروحَه وأكملَها: إيليا الحاوي، ط 2، الشَّركة العالميَّة للكتاب، بيروت، لبنان.

حسن، عباس، ت1398 ه (د.ت.). النَّحو الوافي، ط 15، دار المعارف، القاهرة، مصر.

سلطان، زهير عبدالمحسن (1994). المؤاخذات النَّحويَّةُ حتَّى نهاية المئةِ الرَّابعة الهجريَّة، ط 1، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

شُرَّاب، محمَّد بن محمَّد حسن (1427 ه-2007م). شرحُ الشَّواهدِ الشِّعريَّةِ في أُمَّات الكتُب النَّحويَّةِ، ط 1، مؤسَّسة الرِّسالة، بيروت، لبنان.

شيخ زاده، محمد بن مصطفى القُوجَوي، ت950 هـ (1416 ه-1995م). شرحُ قواعدِ الإعرابِ، دراسة وتحقيق: إسماعيل إسماعيل مروة، ط 1، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، ودار الفكر دمشق، سوريا.

صاحب حماة، الفداء اسماعيل بن الأفضل علي الأيوبي (الشهير بصاحب حماة)، ت732 ه (1425 ه-2004م). الكُنَّاشُ في فنَّي النَّحو والصَّرف، دراسة وتحقيق: رياض بن حسن الخوَّام، المكتبة العصريَّة، صيدا، بيروت، لبنان.

فخر الدين الرَّازي، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي (الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري)، ت606 هـ (1420 ه).مفاتيح الغيب، التَّفسير الكبير، ط 3، دار إحياء التُّراث العربي، بيروت، لبنان.

مرتضى الزَّبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض (الملقّب بمرتضى الزَّبيدي)، ت 1205 ه (د.ت.). تاجُ العروس من جواهر القاموس، مجموعة من المحقِّقين، دار الهداية، الكويت.

ناظر الجيش، محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري (المعروف بناظر الجيش)، ت778 ه). ـتمهيدُ القواعدِ بشرح تسهيل الفوائد، تحقيق: علي محمَّد فاخر، وآخرِينَ، ط 1، دار السلام للطباعة والنَّشر والتوزيع والتَّرجمة، القاهرة، مصر.

يعقوب، إميل بديع يعقوب (1417 ه-1996م). المعجمُ المفصَّلُ في شواهدِ العربيَّةِ، ط 1، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-06-2020

كيفية الاقتباس

بن ناجي ع. م. (2020). المُنْصِفُ مِنَ الكَلَامِ عَلَى مُغْنِي ابْنِ هِشَامٍ لِلشَّيخِ تَقِيِّ الدِّينِ أحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ الشُّمُنِّي (ت872 ه)مَبْحَثُ "إنْ" المَكسُورَةِ الهَمزَةِ الخَفِيفَةِ النُّونِ. مجلة الجامعة الأسمرية, 33(1), 239–192. https://doi.org/10.59743/jau.v33i1.1203

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين