وصف واحة زلة من خلال كتابات المؤرخين والرحالة والجغرافيين

المؤلفون

  • عبد الصمد عبد القادر عبد الصمد قسم التاريخ، كلية التربية، جامعة سبها، براك الشاطئ، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1167

الكلمات المفتاحية:

الجهمة، الهروج، زلة، قوافل الحجاج، مزاتة

الملخص

تتناول هذه الدراسة واحة من الواحات الليبية، ألا وهي واحة زلّة، وتسلط الضوء عليها من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال كتابات المؤرخين أثناء تأريخهم للفتوحات الإسلامية، والأماكن التي وصلتها جيوش الفتح، والدول التي تعاقبت على المنطقة بعد انتهاء عملية الفتح، أو من خلال مشاهدات الرحالة المغاربة الذين مروا بها في طريقهم للحج، وما كتبه الجغرافيون خصوصا أصحاب المسالك والممالك الذين اهتموا ببقاع العالم المختلفة، فمن خلال هذه الكتابات عبر العصور المختلفة أمكننا رصد كثير من المعلومات المفيدة عن هذه الواحة، وأن نستخلص منها بعض النتائج المهمة عن هذه الواحات، حتى وإن لم تكن عواصم لممالك أو أقاليم، فقد كانت محطات تجارية هامة تتقاطع عندها مسالك القوافل التجارية وتتزود منها قوافل الحجيج، والقوافل التجارية بحاجتها من الماء، والزاد، والراحلة، والمرشدين.وسبب اختياري لهذا الموضوع أنني لم أجد أي دراسات سابقة عن هذه الواحة التي تطورت عبر العصور حتى أصبحت مدينة في عصرنا، ولم تستطع عوامل الفناء القضاء عليها كما فعلت بجارتها (تاقرفت)؛ لعلي بذلك أوقظ في البُحّاث الهمة لأن يكتبوا عن مدنهم وقراهم، فلكل واحة أو قرية ما يميزها عن غيرها في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي الذي يركز على دراسة الواقع ويهتم بوصفه وصفاً دقيقاً، كما اعتمد على المنهج التحليلي الاستنباطي بعد جمع النصوص التي تتعلق بموضوع البحث، وترتيبها وتحليلها والتحقق من مصادرها، وإخضاعها لمنهج البحث التاريخي.وجاءت الدراسة في مقدمة ومحورين؛ تناول المحور الأول (الموقع النشأة والسكان والطرق)، أما المحور الثاني فقد تناول (زلّة في كتابات المؤرخين والرحالة والجغرافيين)، ثم الخاتمة التي لخصت أهم النتائج.

المراجع

ابن بطوطة، محمد بن عبد الله، رحلة بن بطوطة (2003). تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، ط الأولى، تحقيق: محمد عبد الرحيم، دار الفكر، بيروت، لبنان.

ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (د.ت). تبصير المنتبه بتحرير المشتبه، تحقيق: محمد علي النجار، مراجعة: علي محمد البجاوي، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.

ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (2003). جمهرة أنساب العرب، ط الثالثة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

ابن حوقل، أبو القاسم بن حوقل النصيبي (د.ت). صورة الأرض، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان.

ابن سباهي زادة (محمد بن علي البروسوي) (2006). أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك، ط الأولى، تحقيق: المهدي عبد الراضية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

ابن غلبون، أبو عبد الله محمد بن خليل (1349 ه). التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار، تحقيق: الطاهر أحمد الزاوي، المطبعة السلفية، القاهرة، مصر.

ابن ماكولا، علي بن هبة الله بن جعفر (1963). الإكمال في رفع عارض الارتياب عن المؤتلف والمختلف من الأسماء والكنى والألقاب، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي ونايف العباسي، مجلس دائرة المعارف العثمانية، الهند.

ابن مليح، أبو عبد الله محمد بن أحمد القيسي (1968). أنس الساري والسارب من أقطار المغارب في منتهي الآمال والمآرب سيد الأعاجم والآعارب، تحقيق: محمد الفاسي، وزارة الدولة للشؤون الثقافية، فاس، المغرب.

الإدريسي، محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس (2011). نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، ط الأولى، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر.

إمحمد، يحيى بن بهون (محقق) (2011). رحلة الوارجلاني، ط الأولى، دار المعرفة الدولية للنشر والتوزيع، تلمسان، الجزائر.

البكري، أبو عبيد (د.ت). المُغرب في ذكر بلاد افريقية والمغرب، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، مصر.

البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر (1983). فتوح البلدان، تحقيق: لجنة التراث، دار مكتبة الهلال، بيروت، لبنان.

التجاني، أبو محمد عبد الله بن محمد بن احمد (1981). رحلة التجاني، الدار العربية للكتاب، طرابلس، وتونس.

الحشائشي، محمد بن عثمان (1988). الرحلة الصحراوية عبر أراضي طرابلس وبلاد التوارق، تحقيق: المرزوقي، الدار التونسية للنشر تونس، تونس.

الحميري، محمد عبد المنعم (1980). الروض المعطار في خبر الأقطار، ط الثانية، تحقيق: إحسان عباس، نشر مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان (2003). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ط الأولى، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزهري، محمد بن سعد (2001). كتاب الطبقات الكبير، ط الأولى، تحقيق: على محمد عمر، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر.

السمعاني، عبد الكريم بن محمد (1988). الأنساب، ط الأولى، دار الفكر، بيروت، لبنان.

المقريزى، تقي الدين أحمد بن علي (1998). المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، ط الأولى، تحقيق: محمد زينهم، ومديحة الشرقاوي، القاهرة، مصر.

اليعقوبي، أحمد (1860). البلدان، مطبعة بريل، ليدن، ألمانيا

ابن منظور، محمد بن مكرم (د.ت). لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان.

أوغسطيني، هنري (1990). سكان ليبيا، ترجمة: خليفة التليسي، الدار العربية للكتاب، طرابلس-تونس.

الزاوي، الطاهر أحمد (1968). معجم البلدان الليبية، مكتبة النور، طرابلس، ليبيا.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). أعلام ليبيا، ط الثالثة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

الزاوي، الطاهر أحمد (2004). تاريخ الفتح العربي في ليبيا، ط الرابعة، دار المدار الإسلامي، بيروت، لبنان.

أيوب، محمد سليمان (1967). مختصر تاريخ فزان، المطبعة الليبية، طرابلس، ليبيا.

بعيو، مصطفى عبد الله (1953). دراسات في التاريخ اللوبي، مطبعة عابدين، الإسكندرية، مصر.

جاك تيري، (2004). تاريخ الصحراء الليبية في العصور الوسطى، ط الأولى، ترجمة: جاد الله عزوز الطلحي، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ليبيا.

جواد، علي (2001). المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ط الرابعة، دار الساقي، بيروت، لبنان.

رولفس، غيرهارد (2000). رحلة إلى الكفرة، ترجمة: عماد الدين غانم، منشورات مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس، ليبيا.

سالم، السيد عبد العزيز (1981). تاريخ المغرب الكبير، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.

فيرو، شارل (1994). الحوليات الليبية من الفتح العربي حتى الغزو الايطالي، ط الثالثة، ترجمة: محمد عبدالكريم الوافي، جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

كحالة، عمر (1985). معجم قبائل العرب، ط الخامسة، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان

التنزيلات

منشور

30-12-2019

كيفية الاقتباس

عبد الصمد ع. ا. ع. ا. (2019). وصف واحة زلة من خلال كتابات المؤرخين والرحالة والجغرافيين. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(2), 264–241. https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1167