الامتنان وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين بمدينة زليتن
DOI:
https://doi.org/10.59743/jau.v32i2.1156الكلمات المفتاحية:
الامتنان، الرضا عن الحياة، المراهقين، زليتنالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الامتنان وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين بمدينة زليتن، وكذلك التعرف على الفروق بين المراهقين في مستوى الامتنان والرضا عن الحياة، تبعاً لمتغير الجنس، وتكونت عينة الدراسة من (25) فردًا، منهم (16) من الذكور، و(9) من الإناث. واستخدم في الدراسة مقياسي الامتنان والرضا عن الحياة، وهما من إعداد الباحثة. ومن نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) موجبة بين الامتنان والرضا عن الحياة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات لكل من الذكور والإناث في الأبعاد والدرجة الكلية في الامتنان، لصالح الإناث، كما يتضح من نتائج الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات لكل من الذكور والإناث في مقياس الرضا عن الحياة في الأبعاد والدرجة الكلية، لصالح الذكور.ومن أهم توصيات الدراسة (زيادة اهتمام الأسر بدورها في تنمية الامتنان والرضا عن الحياة، وكذلك قيام المعلمين والمرشدين النفسيين والإخصائيين الاجتماعيين داخل المدارس بإرشاد المراهقين وتبصيرهم بالطرق التي تساعدهم على حل ما يواجههم من مشكلات وأزمات، وكذلك الاهتمام بدراسة الامتنان والرضا عن الحياة بصفة خاصة، وبعلم النفس الإيجابي بصفة عامة، لما يحتاجه المجتمع لمثل هذه الدراسات. إجراء ندوات وورش عمل للمراهقين حول الامتنان والرضا عن الحياة، لحماية المراهقين وربطهم بدينهم وخالقهم.
المراجع
ابن محمد، صالح (2009). الحاجات النفسية ومدى إشباعها لدى الأطفال الأيتام الدور الإيوائية والأسر الممتدة، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
أبو الحسن، سميرة (2008). العلاقة بين فعالية الذات وإستراتيجيات المواجهة لدى عينات متباينة من المراهقين، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، العدد (22).
آدم، حاتم محمد (2005). الصحة النفسية للمراهقين، اقرأ للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
أوزي، أحمد (2014). المراهق والعلاقات المدرسية، ماهر للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.
البحيري، محمد رزق (2011). تباين الصمود النفسي بتباين بعض المتغيرات لدى عينة من الأيتام بطيئي التعلم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (20).
جابر، هبة سامي (2008). المرونة الإيجابية وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة من الشباب الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
زهران، حامد عبدالسلام (1985). علم النفس النمو، ط الخامسة، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
شاهين، هيام صابر صادق (2011). فاعلية برنامج قائم على الأمل والتفاؤل في تنمية الصمود النفسي لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع، مجلة كلية التربية، الجزء الثالث، عدد2.
عصام الدين، رشا (2013). نوعية الحياة وعلاقتها بكل من الامتنان، والسعادة والتسامح، دراسة نمائية، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة طنطا، طنطا، مصر.
كمال، أحمد (2012). سيكولوجية المراهقة ومشكلاتها، دار المعرفة، الإسكندرية، مصر.
هاي، لويز (2014). عالم الطفولة، ترجمة رمزي يسي، مكتبة الأسرة، الهيئة العامة للكتب، القاهرة، مصر.
Fagley, N.S. (2012). Appreciation uniquely predicts life satisfaction above demographics the Big 5 personality factors, and gratitude. Personality and Individual Differences 53, 59-63. DOI: https://doi.org/10.1016/j.paid.2012.02.019
Huebner, E. S., Suldo, S. M., Smith, L. C., & McKnight, C. G. (2004). Life satisfaction in children and youth: Empirical foundations and implications for school psychologists. Psychology in the Schools, 41(1), 81-93. DOI: https://doi.org/10.1002/pits.10140
Seligman, M. E., Ernst, R. M., Gillham, J., Reivich, K., & Linkins, M. (2009). Positive education: Positive psychology and classroom interventions. Oxford review of education, 35(3), 293-311. DOI: https://doi.org/10.1080/03054980902934563
Suldo, S. M., & Huebner, E. S. (2006). Is extremely high life satisfaction during adolescence advantageous?. Social indicators research, 78(2), 179-203. DOI: https://doi.org/10.1007/s11205-005-8208-2
Sun, P., & Kong, F. (2013). Affective mediators of the influence of gratitude on life satisfaction in late adolescence. Social Indicators Research, 114(3), 1361-1369. DOI: https://doi.org/10.1007/s11205-013-0333-8
Szcześniak, M., & Soares, E. (2011). Are proneness to forgive, optimism and gratitude associated with life satisfaction?. Polish Psychological Bulletin, 42(1), 20-23. DOI: https://doi.org/10.2478/v10059-011-0004-z
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 حواء إبراهيم أحمد ابليش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تتعلق الحقوق بنشر وتوزيع البحوث المنشورة في مجلة الجامعة الأسمرية، حيث توضح للمؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلة الجامعة الأسمرية، كيفية استخدام أو توزيع مقالاتهم، والاحتفاظ بجميع حقوقهم في المصنفات المنشورة، مثل (على سبيل المثال لا الحصر) الحقوق التالية:
- حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الأخرى المتعلقة بالمقال المقدم، مثل حقوق براءات الاختراع.
- استخدام البحث المنشور في مجلة الجامعة الأسمرية في الأعمال المستقبلية الخاصة بالمؤلفين، بما في ذلك المحاضرات والكتب، والحق في إعادة إنتاج المقالات لأغراضهم الخاصة، والحق في الأرشفة الذاتية لمقالاتهم.
- الحق في الدخول في مقال منفصل، أو للتوزيع غير الحصري لمقالاتهم مع الإقرار بنشره الأولي في مجلة الجامعة الأسمرية.
الحقوق الفكرية: وفق الرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة، النسخة 4.0.
بيان الخصوصية: سيتم استخدام الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي تم إدخالها في موقع مجلة الجامعة الأسمرية للأغراض المذكورة فقط والتي استخدمت من أجلها.