ما خلفته أمهات الخلفاء وذووهن من ثروات (132-656ه/749-1258م)

دراسة تاريخية في الدولة العباسية

المؤلفون

  • محمد عمر بشينة كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1101

الملخص

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الثروات والأموال الثابتة والمنقولة، التي خلفتها أمهات الخلفاء وذووهن في الدولة العباسية، التي تمتد في المدة من سنة (132-656هــ/749- 1258 م) إن الدول تقاس بالثروات التي يملكها أفراد مجتمعها وكيفية تدوير هذه الأموال والثروات، بما يعود بالنفع على المجتمع ويسهم في تنمية واردات الدولة وصادراتها، وقد اقتصرت في بحثي هذا على المؤشر المالي الذي تملكه نساء القصر العباسي، وكيفية الحصول عليه، وكيفية توظيفه وتنميته واستثماره. والترف الذي وصلن إليه في حياتهن.   ولقد اخترتُ هذا الموضوع؛ لأبين ما كانت تتمتع فيه نساء القصر العباسي من الغنى، رغم أن هناك من يعيش في فقر مذقع، وفي الوقت نفسه هناك من النساء من تموت جوعا؛ لأن معظم المؤرخين الذين أرّخوا لتاريخ بني العباس كان تدوينهم في الجانب السياسي، ولم يتعرضوا بشيءٍ من التفصيل للعديد من القضايا، وبخاصة قضية الغِنى الفاحشُ الذي يصل إلى حد اللامعقول، فكان تأريخهم إشارات قليلة لا تُوَفي هذه القضية حقها.  وعلى الرغم من أن قضية اقتناء الأموال والضياع كانت هواية الرجال فإن هذه العادة انتقلت إلى نساء القصر، وإذا تحدثنا عن ملابس النساء لاحظنا لأول وهلة أن المرأة بطبعها تميل إلى التجمّل والتزين، ومن ثَمَّ فقد كانت عنايتها بالملابس وأدوات الزينة لا تقارن بعناية الرجال بمظهرهم، كما أننا نلاحظ حرصها الشديد على جعل ملابسها متعددة الألوان، كثيرة النقوش. ويربط ذلك عوامل عدة، منها: الحالة المالية للمرأة، وذوقها، وجاهها، ونفوذ سلطانها على البلاط العباسي، وكاد الأمر أن يكون من الموروثات المتناقلة بين نساء القصر. يقول هاشم عيسى: ربما اختلاف ملابسهن كذلك وفقاً للطبيعة الاجتماعية التي يعشنها، فملابس سيدات المجتمع من زوجات الخلفاء والأمراء والقُوّاد وأصحاب الطبقة الخاصة، تختلف عن ملابس الفلاحات ، ودراسة هذه القضايا تحتاج إلى البحث والتقصي لإظهار التاريخ سوياً معتدلًا في عناصره. للوصول إلى ما هو مدفون أو مسكوت عنها 

المراجع

البيروني ، أبو ريحان محمد بن أحمد، (1995م)، الجماهر في الجواهر، ط 1، تح: يوسف الهادي، شركة النشر العلمي والثقافي، طهران.

الشابشتي، أبو الحسن علي بن محمد، (1951م)، الديارات، تح: كوركيس عواد، مطبعة المعارف، بغداد.

الحموي، ياقوت، (د.ت)، معجم البلدان، (د. ط)، تح: فريد عبد العزيز الجندي، دار الكتب العلمية، بيروت.

الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد بن عماد، (د. ت)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، (د. ط)، تح: مصطفى عبد القادر عطا، دار القلم، بيروت.

ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر، (د.ت)، وفيات الأعيان وأنباء ابناء الزمان، (د.ط)، تح: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت.

الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد (748هـ/1347م)، العبر في خبر من عبر، (د.ط) ، دار الفكر، بيروت، 1997م.

ابن الزبير، الرشيد 1959م، كتاب الذخائر والتحف، (د. ط)، تح: محمد حميد الله، دائرة المطبوعات والنشر، الكويت.

السيوطي، جلال الدين، (د.ت)، تاريخ الخلفاء، (د.ط)، تح: قاسم الشماعي الرفاعي وآخرين، دار الأرقم، بيروت.

الصابئ، أبو الحسين هلال بن المحسن، (د.ت)، رسوم دار الخلافة، (د.ط)، تح: ميخائيل عواد، دار الآفاق، بيروت.

الصيرفي، رشيد غازي بن أبي عبيد (1896م)، كتاب منتهى المنافع في أنواع الصناع، (د.ط)، المطبعة الأدبية، بيروت.

العمري، بن فضل الله العمري شهاب الدين أحمد، (1999م)، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار. الجزء العشرون خاص بالحيوان والنبات، ط 1، تح: محمد نايف الدليمي، عالم الكتب، بيروت.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد (2004م)، المنتخب الفصيح من كتاب العين، (د.ط)، تح: عبد الحميد هنداوي، دار العلم الثقافة للنشر، القاهرة.

القفطي، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف (2008م)، تاريخ الحكماء، ط 1، تح: يوليوس اليبرت، مكتبة الآداب، القاهرة.

ابن الخطيب، لسان الدين، الإشارة إلى أدب الوزارة، (د. ط)، تح: محمد كمال شبانة، الناشر مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.

إبراهيم ، مصطفى وآخرون، (د.ت)، المعجم الوسيط، (د. ط)، تح: مجمع اللغة العربية، دار الدعوة.

إبراهيم، رجب عبد الجواد (2002م) ، المعجم العربي لأسماء الملابس في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث، (د.ط)، دار الآفاق العربية، القاهرة .

إبراهيم، محمد أحمد، (2007م) ، تطور الملابس في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي. دراسة تاريخية، (د.ط)، مكتبة مدبولي، القاهرة.

الأبيض، أنيس، (1994م)، بحوث في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، (د. ط) جروس برس، طرابلس، لبنان.

الجليلي ، محمود، (2005م)، المكاييل والأوزان والنقود العربية، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت.

الخربوطلي، علي حسني، (د. ت)، المهدي العباسي، (د.ط)، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة.

الرفاعي، أنور (2002م)، الإسلام في حضارته ونظمه الإدارية والسياسية والأدبية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية والفنية، ط 2، دار الفكر المعاصر. دار الفكر، بيروت، دمشق.

الزركلي، خير الدين (1990م)، الأعلام. قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، ط9، دار العلم للملايين، بيروت.

زيدان، جرجي، (د. ت)، تاريخ التمدن الإسلامي، (د.ط)، منشورات مكتبة الحياة، بيروت.

سيديو، (د.ت)، خلاصة تاريخ العرب، (د.ط)، دار الآثار للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

الشطشاط، على حسين (2001م)، دراسات في تاريخ الحضارة الإسلامية، (د.ط)، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

عمر، أحمد مختار، (2008م)، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط 1، عالم الكتب، القاهرة.

ماجد، عبد المنعم (1978م)، نظم الفاطميين ورسومهم في مصر، ط 3، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

محمد، علي جمعة (2004م) ، المكاييل والموازين الشرعية، ط 2، القدس للنشر والإعلان، القاهرة.

محمد، نبيلة حسن. أبو العلا، إبراهيم عبد المنعم سلامة، (2001)، في تاريخ الحضارة الإسلامية، (د.ط)، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.

نجم، زين العابدين شمس الدين، (2006م)، معجم الألفاظ والمصطلحات التاريخية، ط 1، الزهراء كمبيوتر سنتر، القاهرة.

رحمة الله ، مليحة، (1967م)، "الملابس في العراق خلال العصور العباسية"، المجلة التاريخية المصرية، المجلد 13، القاهرة، ص 213 . DOI: https://doi.org/10.21608/jejh.1967.187889

عيسى، هاشم عبد الرحمن محمد، (1995م) ، "الحياة الاجتماعية في العراق منذ سنة 334ه/945م حتى نهاية القرن الخامس الهجري"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.

Yedida Kalfon, Stellman, Arab Dress From The Dawn Of Islam to modern times, Library of Congress Cataloging-in- publication data, 2003, second edition.

BERNARD LEWIS, ISLAM FROM THE PROPHET MUHAMMAD TO THE CAPTURE OF CONSTANTINOPLE, OXFORD UNIVERSITY PRESS, 1987.

التنزيلات

منشور

30-06-2019

كيفية الاقتباس

بشينة م. ع. (2019). ما خلفته أمهات الخلفاء وذووهن من ثروات (132-656ه/749-1258م) : دراسة تاريخية في الدولة العباسية. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(1), 526–506. https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1101