النظام القانوني للمرتب وملحقاته في القانون الليبي

المؤلفون

  • محمود عمر معتوق كلية القانون، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1069

الملخص

تقوم الدولة الديمقراطية الحديثة على وجود ثلاث سلطات، توزع بينها الاختصاصات، بحيث تتولى السلطة التشريعية سن القوانين ورسم السياسات العامة للمجتمع بشكل عام، وفي كل المجالات، بما فيها اعتماد الميزانيات السنوية، وتوزيع المخصصات المالية على القطاعات المختلفة، بينما تهتم السلطة التنفيذية بتنفيذ القوانين التي تسنها السلطة التشريعية، ووضع هذه السياسات التي تضعها السلطة التشريعية على أرض الواقع، أما السلطة القضائية فدورها يكمن في الفصل بين المتخاصمين، بغض النظر عن صفاتهم وأشخاصهم، وبغض النظر عن نوع القضايا المطروحة.بناء على ما تقدم ــ ولكي تستطيع السلطة التنفيذية أن تقوم بمهامها على أكمل وجه ــ فقد سخر لها المجتمع العديد من الوسائل لعل أهمها، الوسائل المادية المتمثلة في الأموال العامة، والوسائل القانونية وهي القرارات الإدارية والعقود الإدارية، كما منحها وسائل بشرية وهم الموظفون العامون والعمال، وهذه الوسيلة الأخيرة - ونظرا لأهميتها- فقد نظمها المشرع الليبي في تشريعات خاصة، وذلك من خلال إصداره لقانون علاقات العمل رقم 12 لسنة 2010 بتاريخ 28 من شهر يناير 2010 ميلادي، الذي تم من خلاله تنظيم العلاقات التعاقدية، التي يحكمها العقد وهم العمال العاديون، وكذلك العلاقات اللائحية التنظيمية، التي تنظمها القوانين واللوائح، وهم الموظفون العامون، وتخضع كل شريحة لنظام قانوني يختلف عن الآخر، من حيث الحقوق والواجبات والمهام الملقاة على كل شريحة من هذه الشرائح، ونخصص هذه الورقة لبعض الحقوق المالية، وهي المرتب وملحقاته، وهي من أهم الحقوق التي يستحقها الموظف العام مقارنة بباقي الحقوق الأخرى ونقسمها إلى مطلبين، بحيث نخصص المطلب الأول للمرتب،  ونقسم هذا المطلب إلى فرعين اثنين  الفرع الأول حول الأحكام العامة للمرتب، أما الفرع الثاني فسوف نعالج فيه الحماية القانونية التي تقررت للمرتب، سواء أكانت هذه الحماية حماية تشريعية أم حماية قضائية، أما المطلب الثاني فنخصصه لملحقات المرتب، وهي العلاوات بأنواعها المختلفة ، وسوف نعالجها في الفرع الأول، في حين نعرض المكافآت باعتبارها إحدى ملحقات المرتب في الفرع الثاني، مع محاولة تعزيز ما نصل إليه بموقف القضاء بشكل عام والقضاء الإداري بشكل خاص باعتبار هذا الأخير هو الذي يختص بنظر منازعات المرتب وملحقاته.

المراجع

إبراهيم عبدالعزيز شيحا، القانون الإداري، الدار الجامعية، بيروت، ( بدون طبعة) 1994م.

أصول القانون الإداري الليبي، المكتبة الجامعة، الزاوية ــ ليبيا، ط 6، 2010م.

أعاد علي حمودة القيسي، الوجيز في القانون الإداري، دار وائل للنشر، عمان، طبعة 1، 1998م.

الراقي عبدالشفيع رشيد، النظام القانوني للمرتب في الوظيفة العامة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية القانون، جامعة طرابلس، العام الجامعي 2009/2010.

القضاء الإداري في الجمهورية العربية الليبية، دراسة مقارنة، جامعة بنغازي، كلية الحقوق، بدون طبعة، 1974م.

حسين حمودة المهدوي، شرح أحكام الوظيفة العامة في التشريع الليبي، المنشأة العامة النشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، ط 1، 1986م.

خالد الزعبي، القانون الإداري، مكتبة الثقافة للنشر والإعلان، عمان، بدون طبعة، 1998م.

خالد خليل الظاهر، القانون الإداري، دراسة مقارنة، دار المسيرة للتوزيع والطباعة، عمان، ط 1، 1998م.

خليفة سالم الجهمي، أحكام ومبادئ القضاء الإداري الليبي، دار ومكتبة الفضيل للنشر والتوزيع، بنغازي، ط 1، 2009م.

سامي جمال الدين، أصول القانون الإداري، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، ط 1، ج 1، 1996م.

السيد محمد مدني، القانون الإداري الليبي، دار النهضة العربية، القاهرة، (بدون طبعة) 1964/1965.

صبيح بشير مسكوني، مبادئ القانون الإداري الليبي، دراسة مقارنة، الكتاب والتوزيع، بنغازي، ط 2، 1982م.

مازن ليلو راضي، القانون الإداري، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، بدون طبعة، 2005م.

محمد إبراهيم الدسوقي، الحقوق المالية للموظف العام، دار النهضة العربية، القاهرة، ط 1، 2011م.

محمد عبدالله الحراري، الرقابة على أعمال الإدارة رقابة دوائر القضاء الإداري، المكتبة الجامعة، الزاوية، ليبيا، ط 5، 2010م.

محمد كامل ليلة، مبادئ القانون الإداري، مقدمة عامة، دار الفكر العربي، القاهرة، بدون طبعة، بدون تاريخ.

مفتاح خليفة عبدالحميد وحمد محمد الشلماني، التنظيم القانوني للوظيفة العامة في التشريع الليبي، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، بدون طبعة، 2014م.

مولود صالح المبروك عامر، الضمانات التشريعية والقضائية للحقوق المالية للموظف العام، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الدراسات العليا للعلوم الأمنية، طرابلس، العام الجامعي 2015/2016.

التنزيلات

منشور

30-06-2019

كيفية الاقتباس

معتوق م. ع. (2019). النظام القانوني للمرتب وملحقاته في القانون الليبي. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(1), 255–212. https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1069