أهمية الثقافة القانونية لدى الباحثين في مجال الفقه الإسلامي

المؤلفون

  • علي سالم فرحات قسم الشريعة، كلية الشريعة واصول الدين، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1068

الكلمات المفتاحية:

الإسلامي، الباحثين، الثقافة، الفقه، القانونية

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية بيان أهمية الثقافة القانونية لدى الباحثين في مجال الفقه الإسلامي، ونماذج من الأعلام الذين اعتنوا بالتأصيل القانوني في مصنفاتهم الشرعية. واستندت الدراسة إلى المنهج الاستقرائي. وجرى جمع البيانات المتعلقة بتساؤلات الدراسة من خلال مسح الأدبيات وثيقة الصلة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن الإلمام بالثقافة القانونية يعين على الموازنة بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية - أن الإلمام بالثقافة القانونية من شأنه أن يجلي أوجه التقارب بين القانون الوضعي والفقه الإسلامي- أن الإلمام بالثقافة القانونية يساعد على تقنين الفقه الإسلامي؛ أي: صياغة الفقه في صورةٍ مبادئ عامَّة ومواد قانونية مرتبة على غرار القوانين الحديثة، مما  يسهّل على القاضي الكشف عن الحكم الشَّرعي وتكييف القضية المعروضة عليه- هناك العديد من النماذج العلمية الفقهية التي مزجت بين الفقه الإسلامي والثقافة القانونية في إطار تكاملي، وكان لها أبرز الأثر في تطوير منهج البحث الفقهي. وأوصت الدراسة بضرورة إدراج صنوف الثقافة القانونية في البرامج الشرعية في إطار متكامل بما يسهم في الإفادة من الثقافة القانونية في إثراء البحث وتقوية ملكة الباحث في مجال العلوم الشرعية.

المراجع

أباظة، والمالح نزار، ومحمد رياض، 1999م، إتمام الإعلام: ط 1، دار صادر بيروت، لبنان.

ابن سيده أبو الحسن، 2000م، المحكم والمحيط الأعظم، ط 1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الخفيف علي، 1996م، الملكية في الشريعة الاسلامية مع مقارنه بالشرائع الوضعية، ط 6، دار الفكر العربي، دمشق، سوريا.

الزبيدي مرتضى، (د ت)، تاج العروس، دار الهدى، بيروت، لبنان.

الزركلي الدمشقي، 2002م، الأعلام، ط 5، دار العلم للملايين، دمشق، سوريا.

الفيروزآبادى، 2005م، القاموس المحيط، ط 8، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

بن الخضر الحاج عمر، 1984م، مشكلة الثقافة، ط 4، دار الفكر، دمشق، سوريا.

شبير محمد عثمان، 2002م، الشيخ/ أحمد إبراهيم بك فقيه العصر ومجدد ثوب الفقه في مصر، ط 1، دار الشامية دمشق، دار البشير جدة السعودية، أصل الكتاب من سلسلة: (علماء ومفكرون معاصرون، لمحات من حياتهم وتعريف بمؤلفاتهم)، رقم 34 التي تصدرها دار القلم بدمشق، الطبعة الأولى، 1423هـ-2002م.

شبير محمد عثمان، 2002م، الشيخ/ علي الخفيف، الفقيه المجدِّد دراسة في حياته وآراءه، ط1، دار الشامية دمشق، دار البشير جدة السعودية، أصل الكتاب من سلسلة: (علماء ومفكرون معاصرون، لمحات من حياتهم وتعريف بمؤلفاتهم) رقم 16، التي تصدرها دار القلم بدمشق، الطبعة الأولى، 1423هـ-2002م.

شبير محمد عثمان، 2010م، الشيخ عبدالوهاب خلاف الفقيه الأصولي المجدد، ط 1، دار القلم دمشق، سوريا.

شلبي أحمد، 1999م، موسوعة "النظم والحضارة الإسلامية، (د ر)، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة مصر.

عبد الوهاب خلاف (د ت)، أحكام الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية، دار الكتب المصرية، القاهرة، مصر .

عودة عبد القادر، (د ت)، التشريع الجنائي الإسلامي مقارنًا بالقانون الوضعي، ط 1، دار الكاتب العربي، بيروت لبنان.

غانم محمد عبد الوهاب، 2018م، أثر مدرسة القضاء الشرعي في الفكر الإسلامي، ط 1، دار المقاصد، القاهرة، مصر. DOI: https://doi.org/10.37376/1570-000-023-010

فريق عمل أحمد مختار، عبد الحميد عمر، 2008م، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، بيروت، لبنان.

كيرة حسن، 2000م، المدخل إلى القانون، ط 1، دار المعارف الإسكندرية، مصر.

لخطيب عمر، 2004م، لمحات في الثقافة الإسلامية، ط 15، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

مجمع اللغة العربية (إبراهيم مصطفى، محمد النجار، وأخرون)، 2011م، المعجم الوسيط، ط 5، دار الدعوة، القاهرة، مصر.

منصور محمد حسين، 2010م، المدخل إلى القانون، ط 1، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان.

التنزيلات

منشور

30-06-2019

كيفية الاقتباس

فرحات ع. س. (2019). أهمية الثقافة القانونية لدى الباحثين في مجال الفقه الإسلامي. مجلة الجامعة الأسمرية, 32(1), 211–199. https://doi.org/10.59743/jau.v32i1.1068