الإعراب والمعنى وعلاقتهما بظاهرة تعدد الاحتمالات في التوجيه النحوي

المؤلفون

  • أ.عمر مفتاح سويعد الجامعة الأسمرية

DOI:

https://doi.org/10.59743/jau.v26i.637

الملخص

قبل أن نستعرض العلاقة الوطيدة التي تربط الإعراب والمعنى بظاهرة تعــدد الاحتمالات والتوجيهات الإعرابية، ينبغي أن نعرف أولاً وقبل كل شيء معنــى الإعراب لغة واصطلاحاً.فالإعراب لغةً: هو الإبانة، يقال: أعرب لسانه وعرب، أي أبان وأفصح، وما سُمِّي الإعراب إعراباً إلا لتبيينـه وإيضاحه، وأعرب كلامه، أي لم يلحن في الإعراب، ومنه أعرب بحجته إذا أفصح بها،وقال الأزهري: « الإعراب والتعريب معناهما واحد وهـو الإبانة، يقال: أعرب عما في ضميرك؟ أي: أين  ، ومما يدل على المعنى اللغوي – وهـو الإبانة والإفصاح - قول النبي : ( والثيب تعرب عن نفسها ) ومنه قول الشاعر [ من الطويل]: .

وجدنا لكم في آل حاميم آية                  تأولها منا تقي ومعرب

وقد جاء توضيح البيت في قول الأزهري: « ومعـرب: أي مفصح بالحق لا وقد علل ابن الأنباري  على التسمية بثلاثة أوجه:

  • أولها: أنه سُمِّي إعراباً؛ لأنه يبين المعاني أخذاً من قولهم: أعرب الرجل عن حجتـه إذا بينها.
  • ثانيها: أنه سُمِّي بذلك؛ لأنه تغيير يلحق أواخر الكـلـم مـن قولهم: عـربـت معــدة الفصيل، إذا تغيرت ويؤخذ من هذا المعنى مطلق التغيير، كمـا تكـون هـمـزة (إعراب) للإزالة كقولك: أعجمت الحروف إذا أزلت عجمتها بالنقط، وأشكيت فلاناً إذا أزلت شكايته.
  • ثالثها: أنه سمِّي إعراباً؛ لأن المعرب للكلام كأنه يتحبب إلى السامع بإعرابه، كقولهم: امرأة عروب إذا كانت متحببة إلى زوجها، ومنه قوله تعالى: عُرُبًا أَتْرَابًا [الواقعة: 37].

 

 

التنزيلات

منشور

30-06-2016

كيفية الاقتباس

سويعد أ. م. (2016). الإعراب والمعنى وعلاقتهما بظاهرة تعدد الاحتمالات في التوجيه النحوي. مجلة الجامعة الأسمرية, 26, 306–275. https://doi.org/10.59743/jau.v26i.637