الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات أطفال التوحد بمدينة زليتن
DOI:
https://doi.org/10.59743/الملخص
سعى البحث الحالي إلى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات أطفال اضطراب التوحد بمدينة زليتن، حيث استخدم الباحث الأسلوب الوصفي المسحي لجمع البيانات، واستخدم مقياس "ماسلاش للاحتراق النفسي" ومقياس الرضا الوظيفي لـ(رامي طشطوش وآخرون 2013) كأداة للبحث، ومن بعد تم توزيعه على جميع معلمات أطفال اضطراب التوحد بمركز التوحد بمدينة زليتن والبالغ عددهن (17) معلمة وبنسبة (100%) خلال العام الدراسي 2018/2019م، وقد قام الباحث بالتحقق من صدق الأداة وثباتها، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل إلى النتائج الآتية:
- أفراد العينة من المعلمات يشعرن بمستوى متوسط من الاحتراق النفسي. فمتوسط العينة يقترب من المتوسط الفرضي للبعد (66) ويقل عنه قليلاً بدلالة إحصائية عند مستوى (0.05).
- تبين أيضاً من النتائج المتعلقة بمستوى شعور أفراد العينة بالرضا الوظيفي من خلال أبعاده نجد أن معلمات أطفال التوحد يشعرن بعدم الرضا على جميع أبعاد مقياس الرضا الوظيفي إلا في بعد العلاقة مع الزملاء والذي ظهر أنهن يشعرن بالرضا حوله، وبذلك يمكن القول أن معلمات أطفال التوحد يشعرن بعدم الرضا الوظيفي.
أما حول علاقة الرضا الوظيفي بالاحتراق النفسي فإن العامل الأساسي من عوامل الرضا لدى معلمات أطفال التوحد هو المتعلق بالمرتب، فالرضا عن المرتب يقلل من تعرض المعلمات للاحتراق النفسي، وعدم الرضا عن المرتب هو الذي يرفع من مستوى الاحتراق النفسي لديهن.
التنزيلات
المراجع
أسامة فاروق مصطفى، السيد كامل الشربيني (2011)، سمات التوحد، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
أسامة مصطفى، السيد الشربيني (2011)، سمات التوحد، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
أنور قاسم العزاوي وأياد محمد يحي (2007)، الاحتراق النفسي لدى معلمات الصفوف الخاصة، المؤتمر العلمي الأول لكية التربية، مجلد أبحاث كلية التربية، المجلد (05)، العدد (02)، الموصل: العراق.
خولة يحي ورنا نجيب حامد (2001)، مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياً في اليمن، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، السنة العاشرة: العدد (20)، قطر.
رائد خليل العبادي (2008)، التوحد، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع: الأردن.
زينب محمود شقير (2002)، الشخصية السوية والمضطربة، مكتبة النهضة المعرفية: القاهرة.
سعيد الظفري القريوتي (2010)، الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (06)، العدد (03)، الأردن.
عثمان علي أميمن (2004)، في الصحة النفسية، الجزء الثاني، الدار العالمية للطباعة الحديثة: ليبيا.
عصام النمر (2008)، القياس والتقويم في التربية الخاصة، دار اليازودي العلمية للنشر والتوزيع: الأردن.
علاء عبد الباقي إبراهيم (2011)، اضطراب التوحد أعراضه وأسبابه وطرق علاجه، عالم الكتب، القاهرة: مصر.
عماد صالح العرايضة (2016)، مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة، مجلة العلوم النفسية والتربوية، القضيم: السعودية.
كوثر حسن عسيلة (2006)، التوحد، دار صفاء للنشر والتوزيع، ترجمة: محمود الزيادي، جامعة عين شمس: مكتبة سعيد رأفت: الأردن.
محمد حمزة الزيدوي (2007)، مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق، المجلد (23)، العدد (2).
نرمين قطب (2007)، برنامج سلوكي لتوظيف الانتباه الانتقائي وأثره في تطوير استجابات التواصل اللفظية وغير اللفظية لعينة من أطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.