المساجد شرقي بلاد الأندلس

النشأة والدور (484 ـــ620هــ /1091ــ 1223م)

المؤلفون

  • أشرف حسين امحمد الفرادي قسم التاريخ، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الاسلامية.

الملخص

إن من أبرز العوامل التي أثرت في الحياة الثقافية عامة، والأدبية خاصة هي توفير مصادر التثقيف والتعليم، فقد لعبت المساجد دوراً هاماً في تعليم المسلمين الدين الإسلامي، وكذلك دوراً في نشر العلوم، والثقافة الإسلامية والعربية، ومما لاشك فيه أن للمساجد مكانتها في نفوس المسلمين فهي تحتل جزءاً مهماً من حياة المسلم وتتجسد أهميتها في كونها تؤثر في قطاع عريض من الناس بما تقوم به من شرح وتوضيح لأمور الدين والعقيدة وتنمية للقيم الأخلاقية والاجتماعية، والمسجد بدوره التعليمي في العالم الإسلامي، وهذا يرجع إلي أن الدراسات في صدر الإسلام وما تلاها من عصور كانت دراسات دينية تشرح تعاليم الدين، وتوضح أسسه وأحكامه، وهذا يتصل بالمسجد أوثق اتصال، وبملاحظة أن الدولتين المرابطية و الموحدية قامتا على أساس ديني تبين لنا مدي اهتمام ولاة الأمر من المرابطين والموحدين ببناء المساجد في أماكن متفرقة من بلاد الأندلس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم .

ابن الآبار : أبوعبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي، التكملة لكتاب الصلة، تح، عبد السلام الهراس، دار الفكر، بيروت، 1995م .

ــــــــــــــــــــــ : المقتضب من كتاب تحفة القادم، تح، ابراهيم الابياري، دار الكتاب المصري اللبناني، القاهرة، بيروت، ط3، 1989م.

ابن بشكوال :أبي القاسم خلف بن عبد الملك الأندلسي، كتاب الصلة، الدار المصرية، 1966م

البكري : أبوعبيد الله بن العزيز، المغرب في ذكر بلاد أفريقي و المغرب، وهو جزء من كتاب المسالك والممالك، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، دت .

ابن الخطيب : أبي عبد الله محمد بن عبد الله السلماني، الإحاطة في أخبار غرناطة، الشركة المصرية للطباعة و النشر، الخانجي، القاهرة، ط2 ،ج4، 1973 م .

ابن أبي دينار : لأبي عبد الله محمد بن أبي القاسم القيرواني، المؤنس في أخبار إفريقية وتونس، طبعة تونس،1967م .

ابن عبدون :محمد بن أحمد التجيبي، رسالة في القضاء والحسبة، تح، ليفي بروفنسال، المعهد العلمي لفرنسي، القاهرة، 1955م .

ابن عذاري :أبي عبدالله محمد، البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب، دار الثقافة بيروت لبنان، 1983م .

ابن فرحون :برهان الدين بن علي اليعمري المالكي، الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب ،ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، دن، دط .

القاضي عياض : لأبي الفضل بن موسي اليحصبي السبتي، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، دار ومكتبة الحياة بيروت لبنان، دار ومكتبة الفكر، طرابلس ليبيا، 1965م .

الماوردي : أبي الحسن علي بن محمد بن حبيب ( ت 450 هــ / 1058 م) الأحكام السلطانية والولايات الدينية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1983م .

المراكشي: ابن عبد الملك، الذيل و التكملة لصلتي الموصول والصلة، تح، محمد بن شريفة، دار الثقافة، بيروت، دت، س1، ق1.

المقري: أحمد بن محمد التلمساني، نفخ الطيب في خصن الأندلس الرطيب، تح إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1988م .

مؤلف مجهول: ذكر بلاد الأندلس ،ج1، تح لويس مولينا، المجلس الأعلى للثقافة، 1983م،

ــــــــــــــــــــ : الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية، تح، علوش، المطبعة الاقتصادية، 1936 م، ص140.

الناصري :أبي العباس أحمد خالد، الاستقصاء في أخبار دول المغرب الأقصى ،ط1، الدار البيضاء، 1954.

الونشريسى : أحمد بن يحي، المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل أفريقية والأندلس و المغرب أ إشراف محمد صبحي، دار الغرب الإسلامي بيروت 1981م.

ياقوت الحموي :شهاب الدين أبوعبدالله، معجم الأدباء، دار المأمون، دن، دت.

سعيد أبوزيد: الحياة الاجتماعية في الأندلس عصر دولتي المرابطين والموحدين، الهدى للطباعة، شبين الكوم، 1996م.

عبد الله جمال الدين: المسلمون في الأندلس ،القاهرة، 1996 م، موسوعة سفير، ج7.

على الجنبلاطي: أبو الفتوح التونسي: دراسات مقارنة في التربية الإسلامية، مكتبة الأنجلو المصرية، د ت.

عصمت دندش: الأندلس في نهاية عصر الطوائف الثاني ومستهل عصر الموحدين، دار الغرب الإسلامي، 1988م.

محمد عبد الحميد عيسى: تاريخ التعليم في الأندلس، دار الفكر العربي، 1982م.

محمد عبد الرحيم غنيمة : تاريخ الجامعات الإسلامية الكبرى، دار الطباعة المغربية، معهد مولاي الحسن، تطوان، 1953م

محمد عادل عبد العزيز، التربية والإسلامية في المغرب أصولها المشرقية وتأثيراتها الأندلسية، الهيئة العامة للكتاب، 1987م .

محمد عبد الله عنان: الأثار الأندلسية الباقية، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1995م.

ـــــــــــــــــــــــــ : دول الإسلام في الأندلس، مكتبة الخانجي ،القاهرة، 1990م، 1997م ،ج4 .

محمد منير موسي: التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية ،عالم الكتب، القاهرة ،1977.

زيغريد هونكة: شمس العرب تسطع على الغرب، تر، فاروق بيضون، دار الأفاق، 1991م،

ليوبولدو تورس بالباس: المدن الإسبانية الإسلامية، تر، إليو دورو دي لابنيا، مراجعة، نادية محمد جمال الدين، عبد الله العمير، مركز فيصل للبحوث الإسلامية، ط1، 2003م .

ليفي بروفنسال : آداب الأندلس وتاريخها، تر، محمد عبد الهادي شعيرة، المطبعة الاميرية، القاهرة، 1951م.

ـــــــــــــــــــــــــ : تاريخ أسبانيا الإسلامية من الفتح وحتي سقوط الخلافة القرطبية ،ج1، تر، السيد عبد الظاهر عبد الله، المجلس الأعلى للثقافة ،دت.

البخاري : الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلي الله عليه وسلم وسننه وأيامه، تح، محمد ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت، ط3، 1987م

المعجم الوسيط : إبراهيم أنيس، عبد الحليم المنتصر، عطية الصوالحي، محمد خلف الله أحمد، مجمع اللغة العربية، مكتبة الشروق الدولية القاهرة، ط5 ،2004م.

حارث علي عبد الله : التعليم في بلاد المغرب و الأندلس من خلال كتب الفتاوي ( ابن رشد والبرزلي نموذجا ) مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، مج 9، العدد 4، 2019 م .

سعيد عبد الفتاح عاشور: العلم بين المسجد والمدرسة، (بحث منشور ضمن ندوة تاريخ المدارس في مصر الإسلامية)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1992م،

علي عبد السلام سيد أحمد: ورقات تاريخية عن حياة البربر الدينية و الخلقية في المغرب العربي، (المجلة التاريخية المصرية، المجلدان الثلاثون والواحد والثلاثون، 1983 ــ1984م)

علي بن محمد بن سعيد الزهراني: الحياة العلمية في صقلية الإسلامية ( 212 ــ 484 هـــ / 826 ـــ 1091 م) مركز بحوث العلوم الاجتماعية، مكة المكرمة، 1996م.

التنزيلات

منشور

08-03-2023

كيفية الاقتباس

الفرادي أ. ح. (2023). المساجد شرقي بلاد الأندلس : النشأة والدور (484 ـــ620هــ /1091ــ 1223م). مجلة المنتدى الأكاديمي, 7(1), 393-410. https://journals.asmarya.edu.ly/jaf/index.php/jaf/article/view/114