Psychological and behavioral problems among excelling and excelling children. A comparative study

Authors

  • Aisha Abdel Salam Souissi
  • Jamal Mansour bin Zayd Al-Asmarya Islamic University

Abstract

the aim of this study is to compare the psychological and behavioral problems of the students who excel and study To excel in the basic education stage, in order to know the most psychological and behavioral problems of children They have a common knowledge of the differences in psychological and behavioral problems between outstanding and non-outstanding students Study the differences in the psychological and behavioral problems of the students who excelled according to the sex variable and to know the differences in the psychological and behavioral problems of students who do not excel class according to sex.
     The study aimed to answer the main question: What are the psychological and behavioral problems experienced by pupils outstanding and not excelling in the basic education stage in Misurata?
The problem of the study is determined by answering the following sub-questions:
1- What are the common psychological and behavioral problems experienced by students who excel in the basic education stage in Misurata from their point of view?
2 - What are the common psychological and behavioral problems experienced by students wh3 - Are there differences in psychological and behavioral problems between students who excel and not excellently study?
4 - Are there differences in the psychological and behavioral problems of students who excel class according to sex?
5 - Are there differences in the psychological and behavioral problems of students who do not excel class according to sex?
   The researcher relied on the use of comparative descriptive method in preparing this study
The study consisted of (277) male and female students. (164) of them are outstanding students. (113) pupils who do not excel from the sixth grade of basic education in the city of Misurata, and the application of the list of diagnostic interview for the problems of children (prepared by: Mohammed Sayyed Abdul Rahman); The results indicated that:
The field of neurological necessities, anger revolutions, which are self-related problems related to the nature of the gifted (emotional problems) are within the order of psychological and behavioral problems most common among students excellently studied. Also, the field of neurological necessities, problems of relationship with comrades, which are self-related problems related to the nature of the gifted (emotional problems), and problems originating from the school are among the most common problems among students who do not excel class.
The results also indicated that there were no statistically significant differences between the sample of the academic excellence and non-excellence on all psychological and behavioral problems. In the behavioral problems and in favor of males, there are also differences statistically significant do not excel at the basic education stage in the city of Misurata from their point of view?
For the sample of the outstanding students at the level (0.05) between the average degrees of psychological and behavioral problems for males, and between the average degrees of psychological and behavioral problems for females in the after school problems were in favor of males.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف (2014): إرشاد الموهوبين والمتفوقين، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الزعبي، أحمد محمد (2012): التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وإرشادهم، عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.

الطنطاوي، رمضان عبد الحميد (2012): الموهوبون أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم، ط 2، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

جروان، فتحي عبد الرحمن (2016): الموهبة والتفوق، ط7، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.

سليم، عبد العزيز إبراهيم (2011): المشكلات النفسية والسلوكية لدى الأطفال، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

فلية، فاروق عبده والزكي أحمد عبد الفتاح (2004): معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (2018): واقع رعاية الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة. دراسة مسحية ميدانية 2012 – 2016، دبي، قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.

أبو الرب، محمود محمد (2018): المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة جنين من وجهة نظر المعلمين، قسم أساليب تدريس التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس.

الحسن، أمل مأمون محمد (2007): المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بولاية الخرطوم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الأخرى، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الخرطوم.

الشيخ، بثينة بنت اسماعيل (2002): المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.

العصيمي، جزاء بن عبيد (2008): بعض المشكلات النفسية الشائعة لدى طلاب مراحل التعليم العام بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

العنزي، مضحي ساير (2009): بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً، دراسة مقارنة على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

المرازيق، عماد أحمد موسى (2004): المشكلات السلوكية لدى طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في محافظة جرش وعلاقتها بمركز الضبط، رسالة ماجستير، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك.

بوكرديم، أمينة وهمامي، إيمان (2017): المشكلات السلوكية لدى أطفال السنوات الأولى ابتدائي وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات الديموغرافية (دراسة ميدانية في المدرسة الابتدائية طارق ابن زياد بولاية قالمة)، قسم علم النفس الاجتماعي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

حسين، صبا صلاح وصالح، سرور مهدي وجبر، سماح حسن وكوكز، شفاء حسن (2017): المشكلات النفسية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، كلية التربية للبنات، جامعة القادسية.

عبد الحسين، سهى زهوان هادي (2015): الخصائص الاجتماعية لطلبة مدارس المتميزين في العراق (دراسة ميدانية في مدينة الديوانية)، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة القادسية.

عبداللاوي، سعدية (2012): المشكلات النفسية والسلوكية لدى أطفال السنوات الثلاثة الأولى ابتدائي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية الريفية بدائرة واضية بتيزي وزو، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو.

أبوهواش، راضي محمد جبر (2012): مشكلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (1)، العدد (1).

إبراهيم، منى توكل السيد (2013): تشخيص مشكلات المتفوقين والموهوبين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى (دراسة مسحية)، مجلة كلية التربية، العدد (152)، جامعة الأزهر.

الأشول، ألطاف أحمد محمد توفيق (2013): المشكلات التي يعاني منها الطلاب الموهوبون والمتفوقون في مدرسة الميثاق، المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد (4)، العدد (6).

الحوامدة، خولة أحمد وبنات، سهيلة محمود (2012): المشكلات التي يواجهها الطلبة واستراتيجيات التعامل معها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3).

الردعان، دلال عبد الهادي (2017): مستوى انتشار المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس دولة الكويت من وجهة نظر معلميهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (18)، العدد (3).

الزعبي، سهيل محمود (2011): المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين في المراكز الريادية في الأردن، مجلة كلية التربية، العدد (145 الجزء الثاني)، جامعة الأزهر.

السفاسفة، محمد إبراهيم (2011): مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (26)، العدد (2).

العاجز، فؤاد علي ومرتجى، زكي رمزي (2012): واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (20)، العدد (1).

العرسان، سامر رافع ماجد (2014): المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة حائل، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (2)، العدد (7).

القاضي، عدنان محمد وبوحجي، بدور محمد (2017): مشكلات الطلبة الموهوبين من وجهة نظر اختصاصي الإرشاد الاجتماعي في المدارس الحكومية بمملكة البحرين، المجلة الدولية لتطوير التفوق، المجلد (8)، العدد (14).

زحلوق، مها (2001): المتفوقون دراسياً في جامعة دمشق واقعهم – حاجاتهم- مشكلاتهم (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة دمشق، المجلد (17)، العدد (1).

عبد الله، محمد قاسم (2011): مشكلات التلاميذ السلوكية وطرائق الإرشاد التي يستخدمها المرشدون في التعامل معها (دراسة ميدانية في مرحلة التعليم الأساسي)، مجلة الطفولة العربية، المجلد (12)، العدد (46).

عطار، سعيدة (2012): مشكلات الطلبة المتفوقين في المدرسة الجزائرية، دراسة ميدانية في ثانويات مدينة تلمسان، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (8).

الزهراني، سعيد على وشقير، زينب محمود (2015): دراسة تشخيص مقارنة لمشكلات المتفوقات دراسياً مقارنة بالمتفوقات دراسياً من المعاقات حركياً، دراسة وصفية – مقارنة، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، قسم التربية الخاصة، جامعة الإمارات العربية المتحدة – كلية التربية.

الأحمدي، محمد عليثة (2005): مشكلات الطلاب الموهوبين بالسعودية وعلاقتها بعدد من المتغيرات، المؤتمر العلمي العربي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمان– الأردن، كلية التربية، جامعة طيبة بالمدينة المنورة.

Published

31-01-2020

Issue

Section

المقالات

Categories

How to Cite

Souissi, A. A. S. ., & bin Zayd, J. M. . (2020). Psychological and behavioral problems among excelling and excelling children. A comparative study. Journal of the Academic Forum, 4(1), 313-345. https://journals.asmarya.edu.ly/jaf/index.php/jaf/article/view/88