تحليل الإتجاهات النفسية للمستفيدين الليبيين نحو جودة الخدمات الصحية
"بحث تحليلي ميداني لجمهور المستفيدين الليبين من الخدمات الصحية المقدمة من قبل المنظمات الصحية العامة (الحكومية) بمدينة طرابلس "
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة الاتجاهات النفسية للمستفيدين الليبيين نحو جودة الخدمات الصحية المقدمة إليهم من قبل المنظمات الصحية العامة (الحكومية)، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي؛ الـذي جمع بين الوصف والتحليل للبيانات الأولية التي تم جمعها بواسطة صـحيفة استبيان أعدت خصيصاً لذلك، ووزعت على عينة ملائمـة حجمهـا (200 (مفردة (مستفيد) من مجتمع البحث المتمثل في المـستفيدين الليبيـين بمدينـة طرابلس. وقد خلصت عملية تحليل البيانات الأولية للبحث إلى مجموعة مـن النتائج من أهمها:
- أن المستفيدين الليبيين عينة البحث الذين لديهم اتجاهات نفسية إيجابية نحو جودة الخدمات الصحية المقدمة إليهم من قبل المنظمـات الـصحية العامـة المحلية لا يشكلون أغلبية كبيرة
- لا يوجد تأثير ذي دلالة إحصائية لبعض العوامل "الخصائص" الشخـصية للمستفيدين الليبيين عينة البحث وهي: (النوع "الجـنس "، العمـر، المـستوى التعليمي)، في اتجاهاتهم النفسية نحو جودة الخدمات الص حية المقدمة إليهم من قبل المنظمات الصحية العامة المحلية، في حين وجد تأثير ذي دلالة إحصائية لمستوى الدخل الشهري في تلك الاتجاهات.
- أن هناك علاقة ما بين الاتجاهات النفسية للمستفيدين الليبيين عينة البحث وبين جودة الخدمات الصحية المقدمة إليهم من قبل المنظم ات الصحية العامة المحلية.
References
البكري، ثامر ياسر، تسويق الخدمات الصحية (عمـان: دار اليـازوري العلميـة للنشر والتوزيع، 2005. (
الخضر، علي، وآخرون، مبادئ التسويق (دمشق: جامعة دمشق، 2005م).
-العجارمة، تيسير، التسويق المصرفي (عمان: دار الحامـد، للنـشر والتوزيـع، 2005 م).
الضمو ر، هاني احمد، تسويق الخدمات (عمـان: دار وائـل للتوزيـع والنـشر، 2002م).
سليمان، أحمد علي، سلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق مـع التركيـز علـى السوق السعودية (الرياض: معهد الإدارة العامة، 2000م).
عبيدات، محمد إبراهيم، سلوك المستهلك. مدخل استراتيجي (عمـان د: ار وائـل للنشر والتوزيع، 2004م).
عبد الحميد، طلعت أسعد، التسويق الفعال. الأساسيات والتطبيق (القاهرة: الـدار المتحدة للإعلان، 1997م).
عبد الحميد، طلعت أسعد، التسويق الفعال. الأساسيات والتطبيق (القاهرة: الـدار المتحدة للإعلان، 1997م).
-مؤمن، سعد اللافي، الإحصاء ا لاستنتاجي. الجـزء الأول (طـرابلس: أكاديميـة الدراسات العليا، 2003م).
ناصر، محمد، ترجمان، غياث، تسويق الخـدمات (دمـشق: جامعـة دمـشق، 206م).
مصطفى، سيد أحمد، إدارة التسويق، مدخل معاصر (القاهرة. د: ن، 1994م).
Kotler Philip & N. Clarke Roberta, Marketing for Health Care Organization, N.J, Prentice Hall, 1987.
-شبكة المعلومات الدولية.
البكري، ثامر ياسر، العبيدي، غسان عبد الرزاق، التسويق الـصحي فـي ظـل المتغيرات المعاصرة، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتـصاد والعلـوم الإدارية، جامعة العلوم التطبيقية الأهلية، عمان/ الأردن، 2009. م
-ديوب، محمد عباس، عطية، هنادي رمضان، إدارة تـسويق الخـدمات الطبيـة بالتطبيق على مشفى الأسد الجامعي باللاذقية ومشفى الباسل بطرطوس، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونيـة، اللاذقيـة، المجلد (27) ،العدد (2) ، (2005م).
العامري، نجاة، تسويق الخدمات الصحية. دراسـة حالـة: مـصحة أبو القاسم بسكيكدة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير، جامعة سـكيكدة / الجزائـر، 20082009-م.
لعزاوي، نجم، أبو قاعود، فراس، أثر توقعات الزبون على أبعاد الخدمة الصحية. دراسة تطبيقية في المستشفيات الأردنية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعـة، بغداد، العدد (23)، 2010م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2013 Journal of Economic and Political Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.