مدى توافر حقوق المستهلك في السوق الليبي من منظور تسويقي
بحث ميداني استكشافي لمدى توافر الحقوق الاساسية للمستهلك من وجهة نظر جمهور المستهلكين الليبين بمدينة طرابلس
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى تـوافر الحقـوق الأساسـية للمستهلكين في السوق الليبي بوجه خاﹴص، ومدى حصولهم على تلك الحقوق حسب وجهة نظرهم، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ الذي جمع بين الوصف والتحليل للبيانات الأولية التي تم جمعها بواسطة صـحيفة اسـتبيانُ أعدت خصيصا لذلك، ووزعت على عينة ملائمـة حجمهـا (200) مفـردة (مستهلك) من مجتمع البحث المتمثل في المستهلكين الليبيين بمدينة طرابلس. تم تحليل البيانات الأولية للبحث باستخدام بعض أساليب الإحـصاء الوصفي كالتكرارات والنسب المئوية، وكذلك الإحصاء الاستنتاجي كاختبارات الدلالة التي ﹸاستخدمت في اختبار فرضيات البحث وهي: اختبار(T) للعينـة الواحـدة(One Sample T - Test) ، واختبـارT) ) للعينـات المـستقلة(Independent Sample T-Test )، وكذلك اختبار تحليل التباين الأحـادي الاتجاه ((One Way - ANOVA) (F، وذلك بالاعتمـاد علـى برمجيـة "الحزمة الإحصائية للعلـوم الاجتماعيـة" والمعروفـة اختـصارﹰا ببرنـامج (SPSS)، حيث خلصت عملية تحليل البيانات الأولية للبحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
إن هناك ضعفا في مستوى توافر الحقوق الأساسية للمستهلك الليبي في السوق، كما أن هناك تفاوتا في مستوى توافر الحقوق الأساسية للمستهلك الليبي في السوق باستثناء حق الاستهلاك، وكذلك عدم وجود اختلاف فيما بين المستهلكين الليبيين من حيث مستوى معرفتهم بالحقوق الأساسية لهم ﹸتعـزى للمتغيرات الديموغرافية (خصائصهم الشخصية)، باستثناء متغير الجنس.
المراجع
- البياتي، محمود مهدي، تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي
(SPSS) (عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع ،2005م) .
- الخير، طارق، وآخرون، مبادئ التسويق (دمشق: جامعة دمشق ،2005م) .
- المساعد، زكي خليل، التسويق في المفهـوم الـشامل (عمـا ن: دار زهـران،
م) .
- العمر، بدران، تحليل بيانات البحث العلمـي مـن خـلال برنـامج(SPSS)
(الرياض: دار الإصدارات الصحية، مكتبة الملك فهد الوطنية ،2004م) .
- سركز، العجيلي عصمان، امطير، عياد سعيد، البحث العلمي. أساليبه وتقنياتـه
(طرابلس: الجامعة المفتوحة ،2002م) .
- موسى، أحمد كمال الدين، الحماية القانونية للمستهلك في السعودية (الريـا ض:
معهد الإدارة العامة ،1980م) .
- مؤمن، سعد اللافي، الإحصاء الاستنتاجي. الجزء الأول (طـرابلس: أكاديميـة الدراسات العليا ،2003م) .
- أبو زنط، مفيد ،"الدور الرقابي لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني على الـسل ع الاستهلاكية في السوق الفلسطيني"، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الاقتصادي لجامعة القدس المفتوحة تحت شعار: "نحو تعزيز تنافسية المنتجـات الفلـسطينية"، والمنعقـد خلال الفترة 16-17/ 10/ 2012م، رام اﷲ، فلسطين المحتلة.
- حاتم، جلال عبداﷲ، "حماية حقوق المـستهلك فـي الـسوق اليمنيـة: الواقـع والمستقبل". بحث منشور في كتاب الندوة العلميـة الأولـى حـول: التـسويق فـي الجمهورية اليمنية الواقع، المشكلات، الآفاق. خلال الفتـرة مـن 10 – 12/ مـاي و/ 1998م، ط2، عدن: دار جامعة عدن للطباعة والنشر.
- حودانة، بن عيسى، "المستهلك وإحباطاتـه فـي الـنظم التـسويقية"، بحـوث ومناقشات ندوة الاستهلاك في الاقتصاد الليبي في الفترة من 20 - 21/ 12/ 1988م (بنغازي: مركز البحوث العلوم الاقتصادية ،1990م) .
- الحمدي، فؤاد محمد حسين، "الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية للمنظمـات وانعكاساتها على رضا المـستهلك". دراسـة تحليليـة لآراء عينـة مـن المـديرين والمستهلكين في عينة من المنظمات المصنعة للمنتجـات الغذائيـة فـي الجمهوريـة اليمنية، أطروحة دكتـوراه غيـر منـشورة، كليـة الإدارة والاقتـصاد، الجامعـة المستنصرية ،2003م .
- الرطيل، سعيد عوض، "حقوق المستهلك ومستوى حمايتها في السوق اليمنيـة".
دراسة تحليلية، بحث منشور في كتاب الندوة التي عقـدت تحـت عنـوان: حمايـة المستهلك ومكافحة الغش التجاري، المنعقدة في شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية، يناير 2008م، القاهرة: منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
- الهميلي، الطاهر محمد، "الخدمات التسويقية وأثرها علـى رضـا المـستهلك"، دراسة ميدانية حول: الخدمات التسويقية التي تقدمها الـشركة العامـة للالكترونـات لجمهور المستهلكين الحائزين لمنتجاتها من الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية بمنطقـة طرابلس، رسالة ماجستير غير منـشورة، أكاديميـة الدراسـات العليـا والبحـوث الاقتصادية، طرابلس، ربيع 2001م .
- محمد، عبداﷲ ذيب عبداﷲ، "حماية المستهلك في التعاقد الالكترونـي. دراسـة مقارنة"، رسالة ماجستير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعـة النجـاح الوطنيـة، نابلس، فلسطين المحتلة ،2009م
- الخير، طارق، "حماية المستهلك ودورها في رفع مستوى الوعي الاسـتهلاكي لدى المواطن السوري"، بحث ميداني، منشور فـي مجلـة جامعـة دمـشق للعلـوم الاقتصادية والقانونية، المجلد (17)، العدد الأول، السنة 2001م، دمشق، سورية.
- الربيعي، ليث سليمان، "حقوق ورغبات المستهلكين في سياسـات التـسويق"، ورقة بحثية منشورة في مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلـد الثالـث، العـدد الثامن ،1996م، كلية الإدارة والاقتصاد، بغداد.
- اللحاح، حمد عبداﷲ، سحبل، أمينة مصيليحي، "أبعاد ومجالات حماية المستهلكمن منظور المستهلك"، بحث منشور في مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، العدد الثانيوالخمسون، السنة الثامنة والثلاثون، كلية التجارة، جامعة القاهرة ،1998م .
- عرفة، أحمد علي، "تبعة السل ع المعيبة وحماية المستهلك في الفكر الإسـلامي"، ورقة بحثية منشورة في المجلة العربية للإدارة، المجلد الحادي عشر، العـدد الرابـع(عمان: المنظمة العربية للعلوم الإدارية ،1987م) .
- الكتاب الإحصائي (2007م)، الهيئة العامة للمعلومات، طرابلس.
- Philip Kotler , Marketing. Analysis. Planning and Control, 4th
ed.(Englewood cliffs,Newjersey-printice-Hall Inc,1980).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.