The Extent to Which Accounting Education at the University of Tripoli Conforms to the Requirements of International Standards for Accounting Education
Keywords:
International accounting education standards, accounting education programs, International Federation of AccountantsAbstract
This study aimed to identify the extent of compatibility of the accounting education programs and curricula at the Faculty of Economics and Political Science, University of Tripoli, with the requirements of the accounting education standards issued by the International Federation of Accountants No. (3-2-1) related to the requirements for admission and the content of educational curricula, and the requirements of acquired technical skills. The study community was represented by the faculty members of the Accounting Department, which reached 56 permanent faculty members. All the primary data was collected using a questionnaire designed for this purpose, then distributed to all the items, then 51 valid questionnaire sheets were retrieved. Statistical analysis The study reached a main result that the admission requirements, the content of educational curricula, and the technical skills available in the college are partially consistent with the International Accounting Education Standards No. (3-2-1), according to the opinions of the faculty members of the Department Accounting.
References
الحداد، على أحمد. (2024). التعليم المحاسبي ودوره في تنمية وتطوير المهارات المنهية لخريجي قسم المحاسبية وفقا لمتطلبات المعيار الثالث من معايير التعليم المحاسبي الدولية IES-3 دراسة استطلاعية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بقسم المحاسبة ـــ كلية الاقتصاد والعلوم السياسيةـــــ جامعة طرابلس، مجلة دراسات محاسبية، العدد (5)، ص 232ــــ262.
الشريف، عمار يحي. (2022). تقييم برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية حسب معايير التعليم المحاسبي الدوليةـــــ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة، رسالة ماجستير غير منشورة، المركز الجامعي الشهيد سي الحواس بريكة، الجزائر.
الزاملي، علي عبد الحسين هاني. (2021). التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة، دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة بجامعة القادسية. مجلة الإدارة والاقتصاد، 3(12)، 286ــــ 312
الفكي، الفاتح الأمين عبد الرحيم، الحسن، الطيب محمد. (2022). مدى تطبيق متطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية في مناهج التعليم المحاسبي بالجامعات السودانية ودورها في رفع من كفاءة الخريجين ـ دراسة حالة جامعة كسلا. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 5(10)، ص2ــــ27
الفطيمي، محمد وآخرون. (2021). مدى احتواء برامج التعليم المحاسبي بجامعتي مصراتة والزاوية على المعارف المهنية وفقا للمعايير الدولية. المؤتمر الوطني الثاني لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، جامعة بني وليد، ليبيا.
بن صلاح، طاهر عبد القادر، الماطوني، عادل عبد الله. (2021). أثر تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مخرجات التعليم المحاسبي بكلية الاقتصاد جامعة مصراته. المؤتمر العلمي السنوي الرابع، بعنوان اقتصاد المعرفة، المقومات والآليات ـــ ليبيا أنموذجاً، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
سعود، أحمد على، صواش، فتحية. (2023). برامج التعليم المحاسبي في الجزائر بين معايير التعليم الدولية ومتطلبات سوق العمل. رسالة ماجستير منشورة، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، الجزائر.
شابون، مفتاح، العربي، عائشة محمد. (2021). أثر تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولي على جودة مهنة المحاسبة والمراجعة في ضوء متطلبات سوق العمل في ليبيا. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال،6 (27)، ص 156ــ181
عرار، فاروق صبري حسين. (2019). مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية مع متطلبات معايير التعليم المحاسبي الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين وأثره على جودة التعليم المحاسبي. رسالة ماجستير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
قادري، خلود. (2020). متطلبات الارتقاء بالتعليم المحاسبي وفق معايير التعليم الدولية IES. رسالة ماجستير منشورة، جامعة قاصدي رياح، الجزائر.
قدوري، هودة سلطان. (2023). مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية مع معياري التعليم الدوليينIES1 IES2 من وجهة نظر الطلاب، دراسة حالة جامعة سعيدة. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال، 12(1)، ص680 ــــ 701.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Journal of Economic and Political Sciences

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.