اتجاهات المستهلكين نحو منتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية وتطويرها (دراسة ميدانية على مستهلكين مدينة زليتن لمنتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية مصراتة)

المؤلفون

  • امحمد الثابت الصداعي قسم الإدارة، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، المستهلكين، تطوير المنتجات، شركة النسيم للصناعات الغذائية مصراتة

الملخص

  الهدف من هذه الدراسة معرفة اتجاهات المستهلكين نحو منتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية بمصراتة وتطويرها من وجهة نظر عينة من جمهور المستهلكين بمدينة زليتن. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لإنجاز الجانب التطبيقي للدراسة، حيث جمعت البيانات المطلوبة عن طريق إعداد استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين الحاليين لمنتجات الشركة، وبلغ حجم العينة (50) مفردة.  لتحليل البيانات تم استخدام أسلوب الإحصاء الوصفي من خلال مقاييس المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن منتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية مصراتة تتمتع بمستوى قبول جيد حسب اتجاهات عينة البحث، وكذلك بوجود اتجاهات ايجابية لدى عينة المستهلكين نحو تطوير منتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية مصراتة

المراجع

عرفة, أحمد و شلبي, سمية ، المبيعات والترويج،1998،القاهرة.

بعيرة, أبوبكر ، التسويق و دوره في التنمية، 1993، بنغازي: منشورات جامعة قاريونس.

العلاق, بشير ، استراتيجيات التسويق،1999، عمان: دار زهران للنشر.

خير, حسن محمد واخرون، التسويق،1989، القاهرة: مكتبة عين شمس.

الطائي, حميد ، الساعد رشاد ، سلوك المستهلك، 1999، عمان: دار زهران للنشر.

الراوي, خالد و السند حمود ، مبادئ التسويق الحديث،2000،عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

العمر, رضوان المحمود ، مبادئ التسويق،2003، عمان: دار وائل للنشر.

الغالب, طاهر محسن و العسكري أحمد شاكر ، الإعلان مدخل تطبيقي، 2003، عمان : دار وائل للنشر.

عنابي, بن عيسى , سلوك المستهلك, عوامل التأثير النفسي,2003 , ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر.

عكروش, مأمون نديم و عكروش، وسمير نديم ، تطوير المنتجات الجديدة،2004، عمان: دار وائل للنشر.

ابوجليل, محمد منصور واخرون, سلوك المستهلك واتخاذ القرارات الشرائية,2013 , دار حامد للنشر والتوزيع, عمان.

عبيدات, محمد إبراهيم ، سلوك المستهلك، 2004، عمان: دار وائل للنشر.

أبوجمعة, نعيم حافظ ، التسويق الابتكاري، 2003، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر.

معلا, ناجي و توفيق, زائف, أصول التسويق, مدخل تحليلي, 2002 , دار وائل للنشر والتوزيع, عمان.

الزعبي, محمد و زيادات, عاكف، اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في جانب الإعلان، 2003، جامعة اربد الاهلية، عمان.

السيد, منير حسن علي، اتجاهات السعوديين نحو منتجات الصناعة الوطنية مقارنة بالسلع الأسيوية وأثر العوامل الديمغرافية على الاتجاهات، بدون سنة نشر، كلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملك عبد العزيز.

الصرصور تمام احمد، علاقة تطوير المنتجات باتجاهات مستهلكي منتجات الألبان، رسالة ماجستير، 2018، جامعة القدس.

بلباهي الخنساء، أثر تطوير المنتجات على اتجاهات المستهلكين، رسالة ماجستير،2015، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

رجواني, ياسين، تأثير اتجاهات المستهلكين نحو الهواتف النقالة على القيمة المدركة للعلامة التجارية، 2022، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، العدد 5.

عوف, منى السيد عبد الحميد، استراتيجيات المزيج التسويقي الالكتروني وعلاقته بتغيير اتجاهات المستهلكين، مجلة الاقتصاد المنزلي، العدد 33/1، جامعة المنوفية.

موايزية, حفصة و دومة, تأثير تطوير المنتج على رضا الزبون، دراسة حالة المديرية العملية لاتصالات الجزائر، 2019، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.

التنزيلات

منشور

30-06-2024

كيفية الاقتباس

الصداعي ا. ا. . (2024). اتجاهات المستهلكين نحو منتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية وتطويرها (دراسة ميدانية على مستهلكين مدينة زليتن لمنتجات شركة النسيم للصناعات الغذائية مصراتة). مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 21(1), 43–33. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/284

إصدار

القسم

الإدارة